أخبار وتقارير

صالح: جماعة الحوثي تنقل معركتهم إلى هذا الاتجاه


       

قال الخبير العسكري ثابت صالح ‏في محاولة لنقل المعركة بينهم وبين الجنوب من ناحية، وبينهم وبين الشعب في الشمال من ناحية أخرى،كثف الحوثيون من معاركهم الإعلامية والعسكرية باتجاه تهديد الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

 

واضاف صالح:  الحوثيون يهاجمون أي سفينة  دون أن يتأكدون أنها إسرائيلية، وهذا دليل قاطع على أن هدفهم الأساسي تهديد الملاحة الدولة وضرب اقتصادات الدول المرتبطة بباب المندب والبحر الأحمر كمصر واليمن وخاصة الجنوب.

 

وتابع: إسرائيل تبدو ظاهرا انها تترك أمر التعامل مع إيران والحوثيين للولايات المتحدة  لكنها في نفس الوقت وجدت في تصرفات الحوثيين ذريعة لحشد سفنها وغواصاتها الحربية في البحر الأحمر.

 

ولفت ان "الضغط"الأمريكي على إيران لم يأت حتى الآن بأي نتائج فعالة، وتحاول إيران ربط كل خطوة بمقابل سياسي مادي،في سياق الحصول على المزيد من التنازلات والمكاسب.

  إقتصاد مصر هو الأكثر  تضررا من هجمات الحوثي، جراء شل فعالية قناة السويس وهي عمود الإقتصاد المصري ، ما يجعل مصر وهي دولة محورية في المنطقة ، دفاعاً عن امنها القومي منخرطة  سياسياً وعسكرياً بقوة، لمواجهة مكامن الخطر المحدقة بأمنها القومي.

 

وأشار : وبالتزامن مع تهديدات الحوثيين جاءت تحركات إسرائيلية أمريكية، لإنشاء تحالف من 38 دولة لاحتلال البحر الأحمر، بحجة حماية الممرات الدولية من هجمات الحوثيين في اليمن.

 

 

وأوضح: وخلاصة الأمر كله فإن المتضرر الأكبر وبالدرجة الأولى من تصرفات الحوثيين هو الدول المطلة على البحر الاحمر وخاصة مصر وجنوب اليمن.

 

وأختتم: وبشكل عام تشكل هذه التصرفات تهديدا جديا للملاحة الدولية، وهذا يوفر للقوى الطامعة المزيد من الذرائع لزيادة عسكرة البحر الأحمر.