أخبار وتقارير

"رجل المهام الصعبة".. الرئيس رشاد العليمي يبذل  جهود كبيرة للدفع بعملية السلام قُدماً


       

يبذل الرئيس رشاد العليمي رئيس المجلس الرئاسي في اليمن جهودا كبيرة لاجل الدفع قدما بعملية السلام المرتقبة إلى الأمام وسط كتلة من الصعوبات الداخلية والخارجية التي يواجهها الرجل.

 

وتقلد الرجل منصب رئيس المجلس الرئاسي قبل اكثر من عام ونصف وضم خليط من القوى السياسية التي تناهض الحوثيين في اليمن .

 

ويصارع الرجل على جبهتين الأولى جبهة انجاز تسوية سياسية مع جماعة الحوثي التي عرقلت عدد كبير من اتفاقيات السلام السابقة في اليمن والتي لاتبدي حتى الان أي توجه حقيقي من قبلها نحو السلام العادل والشامل في اليمن.

 

وفي الجبهة الداخلية تواجه الرجل الكثير من المصاعب لعل ابرزها حالة الشتات والانقسام التي يعاني منها معسكر قوى الشرعية الذي يتشكل بدوره من عدد من القوى السياسية المتشاكسة والمتعارضة في التوجهات والاهداف.

 

ويسير الرئيس العليمي وسط حقل من الألغام السياسية التي قد يؤدي انفجارها الى تصدع جبهة الشرعية الداخلية او سقوط مبادرات السلام والعودة مجددا الى مربع الحرب .

 

ولاتبدو المهمة التي يقوم بها الرئيس العليمي وادارته يسيرة في ظل حالة الصراع والتركة المعقدة التي تركتها 9 سنوات من الحرب في اليمن .

 

ويعتقد على نطاق واسع ان الأشهر القادمة ربما تكون الحاسمة والصعبة في الملف اليمني خصوصا في حال ماذهب الجميع الى تسوية بخصوص الوضع الإنساني في اليمن الامر الذي يعني تشاركا في عملية سياسية مع جماعة الحوثيين والتي عرف عنها الانقلاب على كافة الاتفاقات السياسية المختلفة .