أخبار وتقارير

ظهور 9 حالات مصابة بالكوليرا في عدن.. ومكتب الصحة يعقد مؤتمرا للتوضيح


       

أعلن مكتب الصحة بعدن أنه بعد إجراء الفحص بالمختبر المركزي بعدن تبين أن تسع حالات فقط مصابة بالكوليرا من بين اجمالي “29” حالة مرضية مصابة بالإسهال من المهاجرين الاثيوبيين وهم موجودين حاليا في الحجر الصحي بمستشفى الصداقة.

 

وأشار إلى أن كل الحالات المصابة هي من المهاجرين الاثيوبيين الغير شرعيين، والذين قام المواطنون بإسعافهم ونقلهم للمستشفى لغرض العلاج، وحالة واحدة دخلت المستشفى وبعد اجراءات الفحوصات تبين انها مصابة بتسمم غذائي. واشار انه وانطلاقا من المواقف والرسالة الإنسانية التي يقوم بها القطاع الصحي فقد عمل على معالجة تلك الحالات والتحفظ عليها في العزل الصحي.

 

وأكد مكتب الصحة أن هناك تعاون دولي ودعم من عدد من المنظمات وغيرها لمواجهة هذا المرض و لا داعي لإغلاق المدارس، وان الوضع تحت المراقبة والملاحظة وهناك غرفة عمليات وملخص يومي سيصل الى وسائل الاعلام مساء كل يوم.

 

 واشار  إلى أن مكتب الصحة العامة وقيادة محافظة عدن ممثلة بمعالي وزير الدولة محافظ المحافظة احمد حامد لملس وقيادة وزارة الصحة العامة ممثلة بمعالي وزير الصحة الدكتور قاسم بحيبح قد اتخذت كافة الاجراءات الاحترازية بمافي ذلك التنسيق مع كافة الجهات المختصة ( المرافق والمحاجر الصحية في مستشفيات الصداقة ،والجمهورية ،ومصافي عدن ) وكذا مع الجهات الامنية ومؤسسة المياه وصندوق النظافة والاشغال .بالاضافة الى غرفة عمليات مكتب الصحة والوزارة وعمليات المحافظة والجميع في جاهزية عالية للحد من انتشار مرض الكوليرا الذي تم ظهور حالات في كل من محافظة عدن ولحج وابين وشبوة وحضرموت.

 

.وأضاف مديرعام مكتب الصحة العامة بالعاصمة عدن أن هناك تنسيقات ولقاءات متواصلة بين القيادات في وزارة ومكتب الصحة مع المنظمات الدولية وفي المقدمة مكتب الصحة العالمية ومنظمة الهجرة الدولية .واطباء بلاحدود وغيرها لتقديم كافة اوجه المساعدة ملمنع  انتشار مرض الكوليرا. كما تولت قيادة محافظة عدن التواصل مع محافظي المحافظات المجاورة بهدف القيام بعزل الحالات المصابة في مخيمات ومنع تنقلاتهم لمحافظات اخرى وخصوصا الى العاصمة عدن ،وحتى لا يحصل اي ضغط على مستشفيات عدن ويؤدي لا سمح الله الى انتشار المرض .

 

في ختام المؤتمر الصحفي طمان كافة المواطنين بان ليس هناك ما يثير الخوف. داعيا الجميع الى تحمل مسؤلياتهم في اتخاذ الاجراءات الاحترازية فالوقاية خير من العلاج