أخبار وتقارير

الدكتور المقبلي.. جهود أعادت إحياء نشاط محو الأمية (تقرير)


       

تقرير عين عدن – خاص

مجهود كبير يبذله الدكتور عصام المقبلي مدير عام محو الأمية وتعليم الكبار، في العاصمة عدن للقضاء على الأمية في جميع مديريات العاصمة، بعدما ارتفعت لأرقام غير مسبوقة جراء الحرب والوضع الاقتصادي في بلادنا حيث تسرب الكثير من الأطفال والشباب من العملية التعليمية، نتيجة الظروف المعيشية الصعبة التي يتعرض لها المواطنين في كافة المحافظات ومنها عدن.

 

تطوير جهاز محو الأمية بعدن

وفي إطار تطوير منظومة محمو الأمية في بلادنا، افتتح الدكتور عصام المقبلي مدير عام محو الأمية وتعليم الكبار في العاصمة عدن الشهر الماضي  بمديرية المنصورة ورشة العمل للمتعاقدات الجدد في جهاز محو الأمية البالغ عددهم (40) اللذين منحهم وأعتمدهم محافظ العاصمة المؤقتة عدن أحمد حامد لملس لتأسيس نواة جديدة لتطوير جهاز محو الأمية بعدن والموزعين على مديريات العاصمة عدن الثمان بنسبة خمسة عقود لكل مديرية.

 

تدشين مرحلة جديدة

وقد أشاد الدكتور المقبلي في كلمته الافتتاحية بجهود مُحافظ عدن أحمد حامد لملس في تطوير ودعم جهاز محو الأمية وتقديم كافة التسهيلات المتاحة، مُرحبًا بالمتعاقدات الجدد، وقال إنه سعيد جدا بهذه الورشة التي تنفذها مؤسسة الفجر الشبابية للتنمية والذي تعد تدشين مرحلة جديدة، مُشيرًا إلى أن حضوره الورشة وافتتاحها هو وطاقمه الإداري للتعارف وأنه يرى بالمتعاقدات الجدد أنهم النواة لتطوير العمل والنهوض بجهاز الأمية بالعاصمة عدن.

 

 

ملامح تطوير الأداء

الدكتور عصام المقبلي  مدير عام محو الأمية وتعليم الكبار، بعدن أوضح أيضًا أن تطوير الأداء في الجهاز حاجة مُلحة، مُشيرًا إلى أن جهاز عدن يوجد به 149 موظف ومتعاقد معتمدين، موضحًا أن المُتعاقدات الأربعين الجُدد سيتم اعتمادهم بالمالية وتتبع السلطة المحلية بمحافظة عدن وهي خطوة طيبة تستحق منا الشكر والتقدير لسيادة المحافظ ، كما أعطى الدكتور المقبلي بعض من ملامح تطوير الأداء وتطوير جهاز عدن، مُشيرًا إلى أن العمل متواصل، بالإضافة لفتح صفوف بالسجن المركزي بالمنصورة.

 

تذليل الصعوبات أمام المتعاقدات

الدكتور المقبلي خاطب المُتعاقدات الجُدد، بأنهن رافد أساسي في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الوطن، ونأمل مستقبلا أن تصبح لكم وظائف حقيقية، وتمنى للمتعاقدات الجدد الاستفادة من الورشة والبرنامج المعد ودعاهم للتواصل مع المشرفين بالمكاتب بالمديريات وانه وطاقمه الاداري سيقومون بتذليل كافة الصعوبات وتسهيل أداء مهمتهم، وكرر ترحيبه بهن في أجواء اتسمت بالاحترام والتقدير.

 

إشادة بتنظيم ورشة للمتعاقدات الجُدد

من جانبه تحدث رئيس مؤسسة الفجر الشبابية للتنمية الأستاذ حسين البيتي بكلمة مقتضبة، أوضح فيها أن الورشة تنقسم لمحورين، الأول هو برنامج توعوي، والثاني برنامج للتنمية الذاتية والضغوطات النفسية مع الواقع والبيئة المحاطة، وأشاد بالتنسيق الطيب مع جهاز محو الامية بالعاصمة عدن وتسهيل تنظيمهم للورشة متمنيا للمتدربات التوفيق والنجاح.

 

افتتاح أربعة مراكز تعليمية 

وعلى جانب آخر، وقع الدكتور عصام المقبلي مدير عام محو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة عدن مذكرة تفاهم مع منظمة الإنقاذ الدولية وتم خلال هذه الاتفاقية البدء بافتتاح أربعة مراكز تعليمية  في مديرية البريقة مركزين تعليميين في منطقة الفارسي ومركزين تعليميين في منطقة صلاح الدين مركز في القاعدة الإدارية ومركز اخر في منطقة الدوابية.

 

استهداف مائة فتاة وامرأة

وفي تصريح للدكتور عصام المقبلي قال فيه إنه تم استهداف هذه المنطقتين بسبب الاحتياج الفعلي لهذا رؤية والخطة المنفذة هي استهداف مائة فتاة وامرأة موزعة على أربعة مراكز مركزين لكل منطقة بإشراف مباشر من الإدارة العامة ممثلة بالاستاذة المختصة أشراق الاعوج مديرة ادارة محو الأمية بالمديرية وبطاقم مختص من أساتذة المنطقة يمثلن ادارة محو الأمية بالمديرية ، مُعبرًا عن سعادته لهكذا توجهات موجهة هادفة، كما وجه شكره لإدارة المنظمة في هكذا استهداف في مناطق أكثر احتياجا لهكذا توجه.

 

إعادة المقبلي إحياء النشاط

وعلى جانب آخر ثمن عبدالرحيم الجاوي مدير عام مديرية المعلا خلال زيارته للإدارة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة عدن، بدور الإدارة العامة بقيادة الدكتور المقبلي في إعادة احياء النشاط والعمل الملحوظ والمشهود، معبرا عن سعادته بهذه الزيارة ثم قام بجولة على عدد من الأقسام في الإدارة العامة .

 

خلق روابط عمل هادفة تخدم المجتمع

وفي الأخير قدم الدكتور عصام المقبلي شكره وتقديره  للأستاذ الجاوي على هذه الزيارة، مؤكدا استمرارية التواصل لخلق روابط عمل هادفة تخدم المجتمع في ظل الأحوال الاستثنائية والمعروفة التي تعيشها عدن خصوصا والوطن عموما والتي تتطلب العمل المشترك والتعاون لخدمة الشرائح المجتمعية واحتياجاتها في جميع المجالات التعليمية والتدريبية.

 

افتتاح مركزًا لمحو الأمية في عمران

وفي خضم الاحتفالات باليوم العالمي لمحو الأمية افتتح الدكتور عصام المقبلي مدير عام محو الأمية وتعليم الكبار في محافظة عدن، في 11 سبتمبر، مركزا لمحو الأمية بمنطقة عمران إحدى القرى الساحلية بمديرية البريقة تحت رعاية محافظ محافظة عدن أحمد حامد لملس.

 

 

محو أمية المرأة الساحلية

الدكتور المقبلي، أشار خلال كلمته في افتتاح مركز محو الأمية بمنطقة عمران، إلى حرص المحافظ على تعليم ومحو أمية المرأة الساحلية حيث قدم خمسة عقود عمل للقائمين على المركز، كما أشاد المقبلي بصاحبة المركز (سلمه) واثني على جهودها المتميزة ودعمها لكافة الأدوات التعليمية للمركز وكذا اهتمامها بأهلها الطيبون لتعليم ومحو أمية الفتاة الساحلية وتمكينها بأنشطة الخياطة والكوافير ونقش الحناء والأصداف البحرية .

 

دعم المقبلي لمحو أمية عمران

الدكتور المقبلي أشار ايضًا إلى أن مكتب محو الأمية وتعليم الكبار في عدن،  سيكون داعما لهذا المركز المتميز، مُشيرًا إلى أهمية العمل للفرد ودوره بالمجتمع وأنه يجسد كل واحد منا ويقدر ما يقوم به من عمل فأن للعمل قيم عظيمة في الحياة ولم يخفى المقبلي إعجابه بالقائمين على المركز وجهود التنسيق بين مسؤولة مكتب محو الأمية بالبريقة الأستاذة أشراق هادي وصاحبة المركز (سلمه) المرأة المثابرة والتي تستحق كل الاحترام والتقدير .