أخبار وتقارير

عصام مقبل: فتحنا مراكز لتعليم المعاقين وللمرأة الساحلية بجهود شخصية ونحتاج دعم الحكومة


       

تحدث الدكتور عصام مقبل مدير جهاز محو الأمية وتعليم الكبار بالعاصمة عدن، عن جهوده الكبيرة التي يبذلها في هذه الفترة من أجل القضاء على الأمية ووضع رؤية شاملة للتعليم.

 

وقال مقبل في لقاء تلفزيوني إنه استلم الجهاز منذ 10 أشهر وكانت تصله بعض التقارير غير رسمية عن تدهور العملية التعليمة في البلاد والعزوف عن التعليم الأولي، وخلال أسبوعين أعلنا الأرقام بشكل رسمي حيث وصلت نسبة الفقر والأمن الغذائي بنسبة 75 %، وبمجرد أن تتحدث عن غياب أمن غذائي إذا تتحدث عن غياب للتعليم وفي كل الاتجاهات صحي اجتماعي.

 

وأضاف مقبل أن تقرير جهاز الإحصاء تحدث عن نسبة العزوف عن التعليم الأساسي بنسبة 53 %، إذا دخلنا في مستوى الأمية، ثم يتحدث عن الثانوية العامة بنسبة 37 إذا العزوف عن التعليم والنتائج التي توصلنا إليها صادقة وصادمة نتعدى نسبة ال 50 % في ظل غياب رؤية.

 

وتابع أن الأمر يحتاج إلى رؤية وطنية ولذلك التقينا بالأستاذ علي الكثيري حتى يصل صوتنا إلى أعلى مستوى من أجل تحسين أوضاع المعلمين والطلاب للوصول إلى نتائج جيدة في تطوير التعليم.

 

واستطرد مقبل أن جهودنا الفردية لا يعني الاستغناء عن بعض القيادات ومحافظ عدن أحمد حامد لمس  يساعدنا بقدر المستطاع، وأعطانا 40 ألف عقد تدريبي ولكن هذه الجهود بشكل شخصي وما نتمناه أن يصل صوتنا إلى الحكومة.

 

واستطرد: "بجهود شخصية توجهنا إلى سجن المنصورة وفتحنا مركزا تعليميا، واتجهنا للمعاقين، واتجهنا للمرأة الساحيلية في عمران وفتحنا مركزا تعليميا ".