أخبار وتقارير

تحركات مكوكية ولقاءات على مستوى الساعة.. جهود جبارة يبذلها بن مبارك لإقرار السلام (تقرير)


       

تقرير عين عدن - خاص

يبذل وزير الخارجية وشؤون المُغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، جهودا جبارة وتحركات مكوكية ولقاءات على مستوى الساعة، في إطار جهود سلام قد تُسفر عن اتفاق سلام في نهاية المطاف، وهو ما أشاد به نُشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وأشاد به خبراء ومحللون ومراقبون في لقاءاتهم التليفزيونية وكتاباتهم الصحفية.

 

لقاء بن مبارك بالمبعوث الأممي

 وكان وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، قد التقى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج، حيث ناقش الجانبان، آخر التطورات على الساحة اليمنية وجهود إحلال السلام وإحياء العملية السياسية، وتطرق بن مبارك، خلال اللقاء، إلى الخروقات المستمرة التي بقوم بها الحوثي في الحديدة وتعز ومأرب.

 

دعم الرئاسي والحكومة للمساعي الأممية

وجدد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك،  دعم مجلس القيادة الرئاسي والحكومة لمساعي المبعوث الخاص للأمم المتحدة، والجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى استئناف العملية السياسية، وإنهاء معاناة الشعب اليمني، وتحقيق السلام العادل والدائم المبني على المرجعيات الثلاث المعتمدة.

 

لقاء بن مبارك بالسفير الأمريكي

وفي نفس الإطار، بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد بن مبارك، مع السفير الأمريكى لدى بلادنا ستيفن هاريس فاجن، مُستجدات الأوضاع في اليمن والمنطقة، والجهود المبذولة لاستئناف العملية السياسية وإحلال السلام، بينما أكد السفير فاجن، موقف بلاده الداعم لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية، ولأمن ووحدة واستقرار اليمن.

 

إقرار خريطة سلام

وكانت جريدة سعودية كبيرة، قد كشفت على لسان مصدر رفيع أن التحركات الأخيرة في جهود السلام التي تقودها السعودية تتمحور حول خريطة السلام الأولى التي قُدمت في رمضان الماضي، بعد إجراء تعديلات وملاحظات عليها من الشرعية والحوثيين، كما أكد المصدرأن مجلس القيادة اطَّلع قبل نحو شهر على مسودة خريطة السلام، وأجرى عليها بعض التعديلات والملاحظات، كما أشار المصدر إلى وجود تقدم في إقرارها.

 

لقاء بن مبارك بالسفير البولندي

وفي سياق متصل، بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، مع سفير بولندا لدى عدن روبرت بوتسك، تطورات الأوضاع في اليمن والمنطقة والجهود المبذولة لاستئناف العملية السياسية وإنهاء الحرب، حيث أكد السفير البولندي من جانبه دعم بلاده لأمن واستقرار ووحدة اليمن ورغبتها في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين.

 

لقاء بن مبارك بالسفيرة البريطانية

وفي لقاء آخر، بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، مع سفيرة بريطانيا لدى اليمن عبدة شريف العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، وناقش معها تطورات الأوضاع في اليمن وجهود الوساطة التي تبذلها المملكة العربية السعودية لدعم المسار الأممي لتحقيق السلام واستعادة الأمن والاستقرار في اليمن، بدورها، أكدت السفيرة استمرار بلادها في بذل مساعيها للمساهمة في إحلال السلام في اليمن.

 

وفي النهاية، فإن ما ذكرناه جزءاً صغيراً من تحركات حامل أختام دبلوماسية اليمن الدكتور أحمد عوض بن مبارك، حيث تعمدنا أن نحصر في تقريرنا جزءاً من تحركاته خلال شهر فقط، وهو ما أظهر بما لا يدع مجالًا للشك مساعي وزير الخارجية الجادة لإقرار السلام في اليمن وإنهاء الحرب.