أخبار وتقارير

أول قرار بهذا الشكل.. غضب عارم جراء إعدام الشاب هيثم العدني في جريمة لم يرتكبها؟ (تقرير)


       

تقرير عين عدن - خاص

 

جاءت حادثة إعدام الشاب هيثم  العدني رميًا بالرُصاص في مُحافظة المُهرة، لتُثير حالة من الغضب والحُزن بين نُشطاء ومواطني اليمن على السواء، وسط تشكيك في الرواية التي على أثرها أعدم الشاب العدني، وتأكيداً على براءته مما نُسب إليه من تُهم، فهيثم العدني متزوج وله طفل واحد.

 

تفاصيل الحُكم

نفذ السجن المركزي بمُحافظة المُهرة اليمينة حُكم الإعدام بحق المواطن هيثم العدني، قصاصا لقتله مواطناً عمانياً قبل 5 سنوات (حسب منطوق الحُكم)، حيث جرى تنفيذ حُكم الإعدام بحق هيثم العدني (قتلا بالرُصاص) بعد إدانته بقتل المواطن العماني، وبعد 5 سنوات قضاها في السجن منذ وقوع الجريمة في عام 2018، حيث كان المواطن اليمني يعمل لدى المواطن العماني ووجه له 11 طعنة فأرداه قتيلاً.

 

رفض العفو

ذكرت تقارير، أنه كانت هُناك عدة محاولات للتدخل لدى أسرة المجني عليه للعفو والصفح والتنازل لكنهم رفضوا وطالبوا بالقصاص من القاتل وتنفيذ حكم المحكمة، كما سألهم قاضي التنفيذ قبل الإعدام عن إمكانية العفو فأصروا على تنفيذ حُكم المحكمة، كما حاول كثير من الوجهاء التدخل لدى أسرة المجني عليه - عماني الجنسية - للعفو والصفح والتنازل فرفضوا.

 

تفاصيل ما قبل الإعدام

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تناول  نُشطاء عملية إعدام الشاب هيثم العدني، حيث قال ناشط يُدعى معن حكمي، إن هيثم قبل تنفيذ الحكم، صلى ركعتين ووقف أمام أهل الدم وقال لهم بالصوت العالي: "أنا خصمكم أمام الله يوم القيامة" واخذ يُردد قول: لا إله إلا الله حتى ثالث رصاصة، وهو ملتفت لأخيه وهو مبتسم قبل ان تزهق روحه بالرصاصة الثالثة.

 

براءة الشاب هيثم العدني

نُشطاء آخرون على مواقع التواصل الاجتماعي، أشاروا إلى رواية تُشير إلى براءة الشاب هيثم العدني من عملية قتل المواطن العُماني، أظهرت هذه الرواية أن القضية (وكما ذكرنا) تعود إلى قبل خمسة سنوات، حيث كان الشاب العدني، وهو متزوج ولديه طفلة وحيدة، يعمل لدى المواطن العماني ويقوم بمتابعة جميع أملاكه، فيما كان العماني حينها يرغب في الزواج من شقيقته، إلا أنه اختلف مع الأخ غير الشقيق لهيثم وهو الذي قام بطعنه.

 

محاولة هيثم العدني إنقاذ المواطن العماني

وذكر نشطاء حقوقيون أن بصمات الشاب هيثم العدني وجدت على السكين الذي استخدم في عملية القتل، لأن هيثم العدني قام باستخراج السكين من بطن المجني عليه، وأن الذي قتله هو أخوه غير الشقيق الذي لاذ بالفرار عقب تنفيذ الجريمةـ حيث تفاجأ هيثم المواطن العًماني مضرجاً بدمائه فقام على الفور  بسحب السكين الذي طعنه بها الاخ غير الشقيق وحاول إسعافه، وبعد ذلك حاول الشاب، الهروب إلى خارج المهرة، لكن افراد نقطة أمنية تمكنوا من الامساك به وتسليمه للجهات المختصة.

 

خائن وسيتعذب بالدنيا والأخرة

ناشط آخر يُدعى فارس الجبرين، قال عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إنه مادام أن أخا هيثم العدني قاتل وهربان ويعلم أن أخيه اتمسك وحُكم عليه بالإعدام بدلا من القاتل الحقيقي، مُتسائلًا لماذا الأخ القاتل مايأتي ويسلم نفسه للعدالة لياخذ جزائه او يدبر الله الأمر وهو ساكت سبع سنوات ويعلم ان اخيه بريء اعتقد انه خائن وسيتعذب بالدنيا والأخرة حيث ازهقت روح بريئة بدلًا عنه.

 

أول قرار بهذا الشكل

ناشط آخر أكد على الاتهام من خلال الحديث عن أن "أخيه (أي أخو هيثم العدني) من أبوه قتل عُماني وهرب ومسكوا هيثم بدلًا منه لذلك أعدموه، مُشيرًا إلى أنه أول مرة في تاريخ الأمة قاض يصدر قرارا بهذا الشكل.