أخبار وتقارير

عجوز تعانقه وتقبله.. تفاصيل الجلسة الثانية من محاكمة المتهم بالشروع في قتل الطالبة سجى


       

يدخل المتهم مقيدا بالأصفاد إلى القاعة الممتلئة بالحاضرين ، يجلس في المكان المخصص للمتهمين، تقترب منه عجوز سبعينية طاعنة في السن ، تعانقه وتقبله لكنه يبدو غير مهتم ، يحاول احد الجنود ابعادها ، يرد عليه اخر : "دعها انها والدته".. تعود العجوز الى مقعدها وهي تمسح الدموع عن وجهها فيما لا يبدو على المتهم أي تأثر.

 

المحكمة تعقد جلستها الثانية

 

عقدت محكمة صيرة الابتدائية جلستها الثانية برئاسة فضيلة القاضي نزار محمد بن محمد علي السمان ، للنظر في قضية الشروع بقتل الطالبة سجى محمد احمد عياش ، والمتهم فيها طارق صالح سعيد احمد السليماني.

 

المجني عليها تفوض والدها

 

وفي الجلسة قدم امين السر ابراهيم ماهر غازي ، المحضر المكلف به ، وقد تضمن انتقاله الى مستشفى أطباء بلا حدود ، ودخوله الى الغرفة التي ترقد فيها المجني عليها حيث تبين ان حالتها خطرة ، وتم سؤالها عن بياناتها ، ثم قامت بتوكيل والدها بالترافع عنها في هذه القضية والمطالبة بحقوقها المترتبة عليها ، وان له حق توكيل من يراه من المحامين.

 

وفي الجلسة افاد والد المجني عليها انه يقوم بتوكيل المحامي / علي العولي ، للترافع عن ابنته والمطالبة بجميع حقوقها.

 

ثم قدم المحامي علي العولي دعوى بالحق الشخصي والمدني مكونة من ثلاث صفحات ، انتهت الى المطالبة بالانضمام الى النيابة العامة ، والزام المتهم بدفع العلاجات والمصاريف الطبية اضافة الى الاروش.

 

ولدى سؤاله عما يثبت صحة دعواه وفواتير العلاج ، افاد المحامي العولي انه بصدد تجميعها ، مشيرا الى ان التقرير المرفق بملف القضية لم يوضح الاصابات بدقة.

 

كما طلب المحامي العولي من المحكمة ، مخاطبة مستشفى أطباء بلا حدود للافادة بما تم معاينته من جروح على جسد المجني عليها من حيث اهميتها ونوعيتها ، اضافة الى ما يلزم لعلاجها.

 

النيابة تطلب سماع الشاهد الاخير

 

وفي الجلسة طلب وكيل نيابة خورمكسر القاضي فهد عبداللاه ، سماع اقوال الشاهد الاخير ( ث.ص.ع.ق).

 

الرجل صاحب الجرم الاسود

 

وافصح الشاهد عن انه كان الشخص الذي ظهر في الفيديو مرتديا جرما اسودا ، وبعد اداء اليمين الشرعية ادلى بشهادته قائلا : (( كنت يوم الواقعة بجانب ركن الاسدي ، وكنت اريد الرجوع الى سكني ، وعندما رايت اخي اشرت له بيدي وانا ماشي في طريقي ، وفجاة سمعت صوت بنت تصيح فالتفت ورايت شخصا - واشار اليه بيده - يطعن الفتاة التي تصيح ، فافتجعت وخفت ومشيت في حال سبيلي ، ثم عندما اقتربت من اخي شافني خايف وسألني ايش غير وجهك ، اخبرته عما رايته ، فقام اخي بالمشي الى مكان الحادثة وجريت خلفه ، وشاهدت ناس يفرعون والدنيا معجونة ولم اركز مع ما حصل بسبب خوفي )).

 

اسئلة النيابة للشاهد

 

- النيابة : ما سبب تواجدك في ذلك المكان ؟

 

- الشاهد: كنت ذاهب الى محل ابوماهر.

 

- النيابة: هل تعرف المجني عليها او المتهم ؟

 

- الشاهد: لا

 

- النيابة : هل دار بينك وبين المتهم اي حديث ؟

 

- الشاهد : لا

 

- النيابة: ظهر في الفيديو وكأنك تشير لأحد ؟

 

- الشاهد: كنت أشير لأخي فقط.

 

حضور والد ووالدة المتهم

 

وفي الجلسة طلبت والدة المتهم الحديث الى القاضي فسمح لها ، فعرضت مجموعة اوراق وتقارير امام طاولة القاضي ، تؤكد - بحسب تعبيرها - انه يعاني من حالة نفسية.

 

وسأل القاضي والد المتهم عما اذا كان لديهم محامي لابنهم ، فاجاب والد المتهم : (( انا عمري 90 عاما ، رجل فقير ومعدم وما عندي فلوس اجيب محامي ، سوي لنا محامي من عندك يا قاضي الله يرضى عليك )).

 

قرار المحكمة

 

وعليه ، قررت المحكمة التأجيل الى جلسة الأربعاء القادم 15 نوفمبر 2023 ، وذلك لما يلي :

 

اولا : التخاطب مع نقابة المحامين عبر النيابة العامة لانتداب عون قضائي على وجه السرعة مع المتهم ، ويمنح المحامي المنتدب صورة من ملف القضية كاملا لتقديم مالديه حوله ، والرد على الدعوى المقدمة بالحق الشخصي والمدني قبل موعد انعقاد الجلسة.

 

ثانيا: تمكين النيابة العامة من احضار الفلاشة المحرزة لديها ، واستعراضها في الجلسة القادمة.

 

ثالثا: تمكين محامي المجني عليها من احضار التقارير الطبية وفواتير العلاج ، ويتم التخاطب مع مستشفى اطباء بلا حدود لمنحه ذلك ، اضافة الى افادة المحكمة بتقرير تفصيلي حول ما تم معاينته من جراح على جسد المجني عليها وصفا وحدا ، او ما يستلزم لعلاجها.

 

من عبد الرحمن أنيس