أخبار وتقارير

 على رأسها مواجهة الإعصار تيج.. مركز الملك سلمان دائمًا عند الموعد في اليمن (تقرير)


       

تقرير عين عدن - خاص

دائمًا ما يكون مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عند الموعد، مع احتياج اليمن لأي مُساعدات على كافة المستويات، أو مع تعرض بلادنا لأي أزمات، وهو ما يظهر جليًا في تقديم المركز لمئات المشاريع، بين مشاريع صحية أو متعلقة بالبنية التحتية أو إغاثية أو توفير المياه الصالحة وما إلى ذلك من المشاريع التي يطلقها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على مدار الساعة في اليمن.

 

كفالة الأيتام

كان آخر جهود مركز الملك سلمان في اليمن، توقيعه ، مشروعاً مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني في اليمن لكفالة الأيتام وتمكين أسرهم اقتصادياً بمحافظات عدن ولحج ومأرب وحضرموت والمهرة والجوف وتعز والحديدة، يستفيد منه 1.300 يتيم، بقيمة تقارب 5 ملايين ريالاً سعودياً.

 

تمكين أسر الأيتام اقتصاديًا

وتستهدف الاتفاقية فئة الأيتام في اليمن من خلال تمكين 440 أسرة معيلة لهم اقتصادياً عبر إيجاد فرص عمل مستدامة لتوفير الدخل وتقديم الكفالات المعيشية والتعليمية والصحية، بما يمكنها من زيادة قدرتها على التعامل مع التبعات الاقتصادية الناجمة عن فقدان العائل، وتمكين الأيتام أيضاً من الالتحاق بالعملية التعليمية.

 

مشروع الإمداد المائي

وعلى جانب آخر، واصل مركز الملك سلمان تنفيذ مشروع الإمداد المائي والإصحاح البيئي في مديريات ميدي وحرض وحيران وعبس بمحافظة حجة، ومخيم الأزهور بمديرية رازح بمحافظة صعدة، حيث جرى خلال سبتمبر 2023 في حجة ضخ 31.163.000 لتراً من المياه الصالحة للاستخدام، وضخ 3.085.000 لتراً من المياه الصالحة للشرب، وتنفيذ 165 نقلة مخصصة لإزالة المخلفات من مخيمات النازحين. فيما جرى في صعدة ضخ 300.000 لتراً من المياه الصالحة للشرب، وضخ 300.000 لتراً من المياه الصالحة للاستخدام، استفاد منها 30.100 فرداً.

 

مواجهة الإعصار تيج

وشارك مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أيضًا، في الاجتماع التنسيقي بمدينة المكلا في محافظة حضرموت تحسباً لمواجهة الإعصار تيج، حيث جرى خلال الاجتماع مناقشة استعدادات المنظمات الإقليمية والدولية ومنظمات المجتمع الدولي بالمحافظة لمواجهة الإعصار بمشاركة الملتقيات والمنتديات الشبابية واللجان المجتمعية.

 

مخزون استراتيجي للتدخل في حالات الطوارئ

وأشار مشرف وحدة التنسيق لأعمال مركز الملك سلمان للإغاثة إلى أن المركز لديه مشروع يتضمن وجود مخزون استراتيجي للتدخل في حالات الطوارئ يشمل السلال الغذائية والخيام والحقائب الإيوائية وإمكانية التدخل العاجل بحسب متطلبات الكارثة ووفق آليات مركز الملك سلمان للإغاثة.

 

الحقائب الشتوية

على جانب آخر، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية أمس 818 حقيبة إيوائية في منطقة واشك بإقليم بلوشستان في جمهورية باكستان الإسلامية، استفاد منها 5.726 فردًا، حيث يأتي ذلك ضمن مشروع مركز الملك سلمان لتوفير المواد الإيوائية والحقائب الشتوية للأسر الأشد ضعفًا في المناطق الباكستانية المتضررة من الفيضانات.

 

دعم مراكز الكلى بساحل حضرموت

وعلى المستوى الصحي، سلّم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدفعة الخامسة من محاليل ومستلزمات الاستصفاء الدموي لمراكز الكلى بساحل حضرموت، حيث وثمّن وكيل محافظة حضرموت حسن سالم الجيلاني الجهود الإغاثية والإنسانية، التي تقوم بها المملكة من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة لدعم أبناء الشعب اليمني في جميع مجالات العون الإنساني وبالأخص المجال الصحي، مؤكدًا بأن هذه الدفعة ستسهم في تخفيف المعاناة عن المحتاجين والمتضررين من الشعب اليمني.

 

دعم المستشفى التخصصي لأمراض وجراحة القلب بسيئون

كما قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتسليم وزارة الصحة العامة والسكان مستلزمات وأجهزة خاصة بغرف العناية المركزة في المستشفى التخصصي لأمراض وجراحة القلب بمديرية سيئون في محافظة حضرموت، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، حيث ثمن وكيل حضرموت سالم يسلم بن شرمان الدور الإنساني الكبير لمركز الملك سلمان في دعم القطاع الصحي ببلاده، مؤكدًا أهمية هذه المنحة المقدمة عبر المركز والتي ستسهم في تحسين وتطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، والتخفيف من معاناة المحتاجين في البلاد.

 

 

تعزيز تعليم الفتيات في حضرموت

ونظم مركز الملك سلمان ورشة تدريبية لـ 20 معلما وموجهاً تربوياً لتعزيز تعليم الفتيات في حضرموت، وذلك بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، ضمن مشروع استلحاق التعليم للفتيات المتسربات من المدارس، حيث يتضمن المشروع تقديم الدعم للفتيات المتسربات من المدارس عبر إتاحة فرص تعليمية ثانية لهن من خلال توفير التجهيزات الأساسية لعدد 21 مدرسة، وتوزيع 19.000 حقيبة مدرسية، وتنفيذ برامج تدريبية لتنمية قدرات 350 من المعلمين والموجهين، وتجهيز 64 من الفصول البديلة لضمان استيعاب الفتيات في مخيمات النزوح، وتمكين 280 من معيلات الأسر وأولياء أمور الطالبات، وتنفيذ 14 حملة توعوية تشجيعية لدعم تعليم الفتيات باليمن.

 

تدريبات للتعامل مع حديثي الولادة

كما نفذ مركز الملك سلمان المشروع الطبي التدريبي لحديثي الولادة في مركز نبض الحياة لأمراض وجراحة القلب، ومستشفى المكلا للأمومة والطفولة، ومستشفى جامعة حضرموت، حيث جرى خلال الحملة تدريب 77 فردًا على الطرق الصحيحة لتجنب الاختناق التنفسي لدى حديثي الولادة، فضلًا عن تدريبهم على الإسعافات الأولية للأطفال،  ويأتي ذلك ضمن المشاريع الطبية التطوعية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان ؛ للنهوض بالقطاع الصحي اليمني والارتقاء بخدماته.