أخبار وتقارير

تحذير خطير من الأمم المتحدة بشأن المنخفض الاستوائي على اليمن


       

حذر برنامج الأغذية العالمي (WFP) التابع للأمم المتحدة، من اتساع تداعيات المنخفض الاستوائي – الذي شهده المحيط الهندي وبحر العرب منذ الـ17 من أكتوبر الجاري- على المحاصيل الزراعية في مناطق شرق اليمن، مشيرة إلى حتمية عودة الجراد الصحراوي بعد الإعصار.

 

وأكد آخر تحديث حول تداعيات الإعصار للبرنامج الأممي نشر مؤخراً على موقع “reliefweb” أنه نتيجة للإعصار- الذي تحرك غربا ثم جهة شمال غرب باتجاه الساحل الجنوبي لليمن وعمان- بدأت الأمطار تتساقط بعد منتصف الليل مباشرة على الساحل من الغيضة في شرق اليمن إلى صلالة في جنوب عمان.

 

وتوقع التقرير الأممي الحديث، أن تكون الأمطار غزيرة على المناطق الساحلية القريبة من الغيضة يومي الإثنين والثلاثاء، مرجحاً هطول أمطار خفيفة يومي الثلاثاء والأربعاء على المناطق الداخلية من الهضبة القريبة من رماح والربع الخالي.

 

وقال إن الجراد الذي سيعقب الإعصار قد يصل الهضبة الشرقية لليمن والربع الخالي، حيث يمكن أن يتكاثر في نهاية المطاف في نوفمبر وديسمبر.

 

وتوقع أن يصل الإعصار إلى اليابسة على الساحل جنوب الغيضة بالقرب من حصوين بعد ظهر اليوم الإثنين، وبعد ذلك تضعف تحركه نحو الشمال الغربي في المناطق الداخلية جنوب ثمود يوم 24 ثم يتفرق في النهاية.