أخبار وتقارير

اللقاء التشاوري السنوي لقيادة شركة النفط وفروعها... إنجازات رغم الأزمة وإصرار على الاستمرار (تقرير)


       

تقرير عين عدن – خاص

انعقد صباح اليوم اللقاء التشاوري السنوي لقيادة شركة النفط وفروعها، في إطار الجهود التي تبذلها قيادة وزارة النفط والمعادن ممثلة بمعالي الوزير الدكتور سعيد الشماسي، وشركة النفط مُمثلة في المدير العام التنفيذي للشركة طارق عبدالله منصور، حيث يبذل الرجلان جهوداً كبيرة كُلًا في مكانه للارتقاء بقطاع النفط ومشتقاته، الذي شهد أزمة كبيرة تمثلت في قصف جماعة الحوثي لمنصات تصدير النفط، الذي كان يُمثل 70% من إيرادات الميزانية العامة للدولة، إلا أن الرجلين لم يرتكنا للأمر وجعلا منه حافزاً ودافعاً لتقديم المزيد من الجهد والعمل للارتقاء بالقطاع.

 

تحسن ملحوظ في عمل فروع شركة النفط

من جانبه، دشن معالي وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد الشماسي اللقاء التشاوري الذي عقد في مبنى الإدارة العامة لشركة النفط اليمنية وبحضور كافة مدراء الفروع بالمحافظات المحررة، مُلقيًا كلمة أشار فيها إلى أن هناك تحسن ملحوظ في عمل فروع شركة النفط تحت إشراف الإدارة العامة للشركة، مُطالبا بمزيد من التعاون للارتقاء بعمل الشركة.

 

ترتيب وهيكلة شركات ومؤسسات الوزارة

وأشار الوزير الشماسي إلى أن وزارة النفط والمعادن تعمل على إعادة ترتيب وهيكلة الشركات والمؤسسات الوطنية التابعة للوزارة والتي كان آخرها إعادة ترتيب المؤسسة اليمنية للنفط والغاز وتكليف قيادة جديدة لها.

 

مخرجات تلبي متطلبات المرحلة

وعلى جانب آخر، طالب وزير النفط والمعادن بضرورة الخروج من اللقاء التشاوري بمخرجات تلبي متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية وتعزيز دور شركة النفط اليمنية وحلحلة كافة المشاكل التي اوجدتها المرحلة السابقة مؤكدا وقوف قيادة الوزارة مع قيادة وموظفي شركة النفط اليمنية بمختلف فروعها.

 

 

إعادة مسار الشركة إلى الطريق الصحيح

من جانبه، ألقى المدير العام التنفيذي لشركة النفط طارق عبدالله منصور كلمة رحب مستهلها بمعالي وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد الشماسي والحاضرين جميعا مشيرا إلى أن هذا اللقاء يأتي لإعادة مسار الشركة إلى الطريق الصحيح بعد ما حصل خلال السنوات الماضية.

 

استمرار عمل شركة النفط رغم النواقص

وأكد المدير العام التنفيذي لشركة النفط طارق عبدالله منصور، أن شركة النفط اليمنية وعبر فروعها ظلت تعمل لتغطية السوق المحلية رغم وجود بعض النواقص، مستعرضا عدداً من الإجراءات التي قامت بها الإدارة العامة للشركة لتصحيح الأخطاء في عمل الفروع، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هناك عدد من الإصلاحات التي أقرت في الهياكل التنظيمية والإدارية بإشراف معالي الوزير الدكتور سعيد الشماسي.

 

ضرورة الحفاظ على شركة النفط من الانهيار

وشدد المدير العام التنفيذي لشركة النفط، على ضرورة تكاتف الجميع للحفاظ على شركة النفط اليمنية من الانهيار وعدم السماح بالمساس بها أو بنشاطها التجاري والعمل بروح الفريق الواحد وفقا للقوانين واللوائح الخاصة بالشركة وعدم الانجرار نحو اي عمل قد يضر بمصالح الشركة في شتى المجالات مؤكدا أن العام القادم 2024م سيكون عام تصحيح أوضاع الشركة ومعالجة الاختلالات موجها الشكر لكافة مدراء الفروع على جهودهم خلال الفترة الماضية.

 

تصحيح مسار عمل فروع شركة النفط

شدد أيضًا المدير العام التنفيذي لشركة النفط طارق عبدالله منصور، على ضرورة الإسراع في حلحلة الملفات المعقدة والعمل معا لتصحيح مسار عمل فروع شركة النفط وتنفيذ الإصلاحات المتخذة من قبل الإدارة العامة للشركة وبإشراف معالي وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد الشماسي.

 

 

دور إدارات وموظفي الشركة في الحفاظ على تماسكها

وعبر المدير العام التنفيذي لشركة النفط طارق عبدالله منصور، عن شكره للجهود المبذولة من قبل إدارات وموظفي فروع شركة النفط اليمنية خلال الفترة الماضية والتي حافظت على تماسك الشركة ورفض أي محاولات للتدخل في شؤونها الداخلية أو الإضرار بنشاطها التجاري.

 

الوقوف صفا واحدا للحفاظ على الشركة

وشهدت الجلسة الأخيرة من اللقاء التشاوري عدة مداخلات من مدراء الفروع والدوائر في الإدارة العامة لشركة النفط قدمت خلالها الملاحظات الخاصة بالعمل وكذا المتطلبات الأساسية لإنجاز المهام، حيث أكد المشاركون في اللقاء التشاوري التقيد بالأنظمة واللوائح الخاصة بعمل شركة النفط اليمنية والوقوف صفا واحدا للحفاظ على الشركة من التدخلات الخارجية والتعاون لمنع انهيارها وتصحيح الوضع الحالي.

 

مباركة رئيس الوزراء انعقاد اللقاء التشاوري

وعلى جانب آخر، ترأس رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، اليوم الإثنين، في العاصمة المؤقتة عدن، اجتماعا لقيادة وزارة النفط والمعادن وشركتي النفط ومصافي عدن والمؤسسة اليمنية للنفط والغاز، حيث بارك انعقاد اللقاء التشاوري لقيادة شركة النفط وفروعها في المحافظات، وضرورة التوصل لمخرجات تلبي متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية لتعزيز دور الشركة وتجاوز كاقة الاختلالات التي سادت عملها في المرحلة السابقة، مؤكدا على مواصلة تنفيذ برنامج الإصلاحات الحكومية في قطاع النفط والغاز.

 

إنجاز خطط تفعيل عمل مصافي عدن

وشدد رئيس الوزراء على إنجاز خطط تفعيل عمل مصافي عدن واستعادة دورها الريادي في الخزن والتكرير والقيام بدورها الحيوي في تأمين احتياجات السوق المحلية من المشتقات النفطية ورفد الاقتصاد الوطني، منوها بإعادة تفعيل عمل المؤسسة اليمنية للنفط والغاز والدور المعول عليها في هذه المرحلة.

 

توفير المشتقات النفطية والغاز المنزلي للمواطنين

ووجه رئيس الوزراء، بمضاعفة الجهود وتنفيذ الإجراءات المقرة، لاستمرار توفير المشتقات النفطية والغاز المنزلي للمواطنين، وتوفير وقود الكهرباء، مؤكدا على تنظيم العلاقة بعمل فروع شركة النفط في المحافظات وعدم التدخل في اداءها، والتنسيق الكامل بين مختلف الأجهزة المعنية لوقف تهريب المشتقات النفطية.

 

إنجازات ونجاحات

وفي النهاية يأتي اللقاء التشاوري السنوي لقيادة شركة النفط وفروعها، وقد أنجزت وزارة النفط والمعادن مُمثلة في الوزير الدكتور سعيد الشماسي، وشركة النفط مُمثلة في المدير العام التنفيذي للشركة طارق عبدالله منصور، الكثير من النجاحات سواء بتطوير أداء الكوادر العمالية أو جذب الاستثمارات وتطوير الحقول  وإبداء رغبة شركات النفط الأجنبية بالعودة لاستنئاف اعمالها وعقد الاتفاقيات وحضور مؤتمرات واجتماعات دولية أو افتتاح محطات وقود على مستوى المحافاظات، مما خفف من معاناة المواطنين وزاد من إيرادات القطاع، خاصة بعد الخسارة الفادحة للقطاع الذي تسبب فيها القصف الحوثي لمنصات تصدير النفط.