من هنا وهناك

كيف نتغلب على تقلبات الضغط الجوي؟


       
أوضحت أخصائية الأمراض الباطنية الروسية الدكتورة لودميلا لابا أن في فترات انخفاض مستوى الضغط الجوي يزداد خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية. مؤكدة أن «تقلبات الضغط الجوي لا تؤثر في الحالة الصحية للشباب الأصحاء، لكنها قد تؤثر سلبا ببقية الفئات»، وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «غازيتا رو».
 
وتبين الأخصائية الروسية «ان التوازن العام للضغط لدى البشر مثل الأوعية التي تتواصل مع العالم الخارجي. لذلك، عندما ينخفض الضغط الجوي، يرتفع الضغط الداخلي. وعندها يزيد خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية». مبينة «ان التأثير الكبير للطقس يكون على الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية وكذلك الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم ومشكلات في الأوعية الدموية».
 
وفي هذا الاطار، تنصح لابا بـ«عدم تجاهل الأدوية التي يوصفها الطبيب أثناء فترة تقلبات الضغط الجوي، وتناول أطعمة صحية والشاي الدافئ». منوهة بأن «الشاي دائما مفيد للجسم لأن تدفق الدم في الأوعية الدموية يتحسن عند إضافة السوائل إلى الأطعمة». مشددة على «ضرورة الامتناع عن تناول الكحول، لأن الكحول يوسع الأوعية الدمويية بسرعة ولكنها تتضيق لاحقا، ما يؤثر سلبا في القلب والأوعية الدموية».