اليمن في الصحافة

الخارجية الأمريكية: اليمن لديه حاليًا فرصة غير مسبوقة لتحقيق السلام


       

قالت الولايات المتحدة الأمريكية إن اليمن لديه حاليا فرصة غير مسبوقة لتحقيق السلام، مؤكدة دعمها المستمر لحوار سياسي يمني - يمني شامل بوساطة الأمم المتحدة.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، أن أنتوني بلينكن ناقش مع المبعوث الأممي إلى اليمن هانز غروندبيرغ، الوضع في اليمن والحاجة الملحة إلى حل دائم للصراع.

 

وأشار إلى أن اللقاء بين الطرفين في واشنطن استعرض الخطوات المطلوبة لإنهاء الصراع اليمني في أقرب وقت ممكن، وحل الأزمات الإنسانية والاقتصادية التي تواجه اليمن، خاصة في ظل مواجهة منطقة الشرق الأوسط تحديات أخرى.

 

يأتي ذلك فيما دعت الولايات المتحدة رعاياها في اليمن للتسجيل في برنامج المسافر الذكي التابع لوزارة الخارجية عبر الإنترنت لتلقي رسائل الطوارئ، في مؤشر على مخاوف واشنطن من ردود فعل عدائية على خلفية موقفها الداعم للاحتلال الإسرائيلي.

 

وجاء في بلاغ على حساب السفارة الأمريكية لدى اليمن على منصة إكس، أن وزارة الخارجية الأمريكية كلفت سفارات واشنطن في الرياض وجيبوتي والقاهرة بالتعامل مع قضايا خدمات المواطنين الأمريكيين الصادرة من اليمن.

 

مشيرة إلى أن سفارتها في صنعاء علقت عملياتها في 2015، وأن الحكومة الأمريكية غير قادرة على تقديم خدمات الطوارئ للمواطنين الأمريكيين في اليمن.