أخبار وتقارير

مركز الملك سلمان.. خدمات وجهود في كل المجالات لانتشال اليمن من أزماته (تقرير)


       
تقرير عين عدن – خاص:
 
لا يترك مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية فُرصة إلا وسعى من خلالها لانتشال اليمن من الأزمة التي يعيش فيها على كافة المستويات، فمشروعات مركز الملك سلمان تجوب كُل مُحافظات اليمن جنوبًا وشمالًا وشرقًا وغربًا لتشفي المرضى وتُصلح الطرقات وتقديم مُساعدات وتوزيع المواد الاستهلاكية وتدشين محطات لمُعالجة المياه وما إلى ذلك.
 

تسليم محاليل ومستلزمات الاستصفاء الدموي

مركز الملك سلمان، قام قبل أيام بتسليم مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بمحافظة شبوة شحنة جديدة من المحاليل ومستلزمات الاستصفاء الدموي مخصصة لـ 1.570 جلسة غسيل كلوي، في إطار منظومة المشروعات الصحية المتكاملة المقدمة من المملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة للنهوض بالقطاع الصحي اليمني والارتقاء بخدماته.
 
 

إشادة محافظ شبوة بدعم مركز الملك سلمان

 وأشاد وكيل محافظة شبوة المساعد سالم الأحمدي، بالدعم الذي يقدمه مركز الملك سلمان للإغاثة للمحافظة في عدد من القطاعات ومنها القطاع الصحي، مبرزا أهمية شحنة المحاليل ومستلزمات الاستصفاء الدموي في عمل ونشاط مراكز غسيل الكلى في كل من مديريات عتق وبيحان وعزان.
 
 

تدشين مشروع دعم المجتمعات الضعيفة

وعلى جانب آخر، دشن اليوم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية صباح اليوم (9 أكتوبر 2023) بالعاصمة المؤقتة عدن، مشروع دعم المجتمعات الضعيفة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن، يستفيد من المشروع أكثر من 1,100 امرأة وشاباً وعاطلاً عن العمل والفئات المهمشة في ست مديريات في محافظات عدن وحضرموت ولحج.
 
 

تعزيز القدرات وخلق تماسك اجتماعي

وثمن وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل صالح محمود، دعم مركز الملك سلمان تنفيذ المشروع، مُشيرًا إلى أنه يهدف إلى بناء وتعزيز القدرات وخلق تماسك اجتماعي حقيقي في المحافظات المستهدفة، فيما اكد مدير شؤون المنظمات بوزارة التخطيط والتعاون الدولي أحمد الجاوي، أن تمويل مثل هذه المشاريع من شأنها مضاعفة الدخل لا سيما شريحة المرأة.
 
 

تنفيذ مشاريع ذات جدوى اقتصادية

وقال صالح أحمد الذيباني مُدير مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية فرع عدن: إن المركز يحرص على تنفيذ مشاريع ذات جدوى اقتصادية داعمة للشباب والشرائح الاجتماعية الأشد ضعفاً في مختلف المحافظات اليمنية .
 
 

مشروع دعم التدريب المهني

وكان مركز الملك سلمان، قد دشن الشهر الماضي مشروع دعم التدريب المهني ودعم مهارات الأعمال في اليمن يتضمن المشروع تدريب 1.500 شاباً وشابة من 24 مديرية في تسع محافظات يمنية على المهارات المهنية والتقنية والتجارية، لتشجيع ثقافة ريادة الأعمال وتعزيز إمكانية توظيف ومشاركة الشباب  اليمني في دعم حالة التعافي الاقتصادي في اليمن.
 
 

خدمات على المستوى الصحي

وعلى المستوى الصحي، قدمت العيادة الطبية المتنقلة التابعة لمركز الملك سلمان في عزلة الدير بمديرية حيران في محافظة حجة خدماتها الطبية لـ359 مستفيدًا، خلال الفترة من 6 حتى 12 سبتمبر 2023م، وراجع عيادة مكافحة الأمراض الوبائية 90 مريضاً، وعيادة الطوارئ 23 حالة، وعيادة الباطنية 235 مستفيدًا، وعيادة الصحة الإنجابية 9 حالات، فيما راجع قسم التوعية والتثقيف مستفيدين اثنين، كما راجع قسم الخدمات التمريضية 83 مريضًا، وجرى تنفيذ نشاطين اثنين للتخلص من النفايات، وصُرفت الأدوية لـ359 مريضا، وراجع عيادة الجراحة والتضميد 7 أفراد.
 
 

المياه الصالحة للشرب

وواصل المركز تنفيذ مشروع الإمداد المائي والإصحاح البيئي في مديريات ميدي وحرض وحيران وعبس بمحافظة حجة، ومخيم الأزهور بمديرية رازح في محافظة صعدة، وجرى خلال الفترة من 6 - 12 سبتمبر 2023م، في محافظة حجة ضخ 613.000 لتراً من المياه الصالحة للشرب، وضخ 7.160.000 لتراً من المياه الصالحة للاستخدام، وتنفيذ 40 نقلة مخصصة لإزالة المخلفات من مخيمات النازحين، وفي محافظة صعدة جرى ضخ 70.000 لتراً من المياه الصالحة للشرب، وضخ 70.000 لتراً من المياه الصالحة للاستخدام، استفاد منها 30.100 فرداً.
 
 

محطة لمعالجة المياه بمركز الغسيل الكلوي في الضالع

ودشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، محطة حديثة لمعالجة المياه بمركز الغسيل الكلوي في محافظة الضالع، ضمن المرحلة الرابعة من مشروع إدارة وتشغيل المركز، حيث أكد محافظ الضالع اللواء علي مقبل صالح أهمية مثل هذه المشاريع الحيوية لتلبية احتياجات المحافظة الصحية التي تخدم مرضى الكلى من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، مشيدًا بالدعم السخي والمستمر الذي يحظى به القطاع الصحي في اليمن من قبل مركز الملك سلمان للإغاثة.
 
 

توزيع المواد اللازمة للصيادين

وفي إطار مختلف، دشن مركز الملك سلمان، توزيع المواد اللازمة للصيادين (حافظة أسماك، سترة نجاة) في مديريتي الغيضة وحصوين بمحافظة المهرة، يستفيد منه 3 آلاف صياد، وذلك ضمن مشروع المساعدات الطارئة لتحسين سبل العيش للسكان المتضررين من الأزمة الإنسانية في اليمن، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).