اليمن في الصحافة

بنسبة 63 % .. تراجع نسبة المهاجرين الأفارقة لليمن


       

تراجع معدل تدفق المهاجرين من القرن الأفريقي إلى اليمن خلال سبتمبر الماضي، بنسبة 63 % وفق أحدث بيانات وزعتها المنظمة الدولية للهجرة.

وأشارت وثيقة (انفوجرافيك) صادرة عن المنظمة، أن اليمن استقبل خلال سبتمبر الماضي 1551 مهاجراً، مقابل 4176 مهاجر خلال شهر أغسطس وبانخفاض قدره 63 % .

وبالتوازي مع ذلك انخفض عدد المهاجرين الذين يدخلون اليمن عبر ساحل محافظة لحج بنسبة 76 % عن الشهر الماضي، حيث وصل 548 مهاجراً في سبتمبر مقارنة بـ 2249 مهاجراً وصلوا خلال شهر أغسطس.

وعزت المنظمة هذا الانخفاض الكبير والملحوظ إلى الحملة الأمنية المشتركة للقوات اليمنية المستمرة التي تنفذها الحكومة منذ شهرين.

وأشارت المنظمة إلى أن عدد المهاجرين الذين يدخلون عبر محافظة شبوة انخفض أيضاً بنسبة 48 % خلال شهر سبتمبر الماضي إلى 1.003 مهاجرين مقارنة بـ 1927 مهاجراً في أغسطس، وأرجعت أسباب ذلك إلى التغيرات في الظروف الجوية، وتحديداً المد البحري وسرعة الرياح.

وبحسب المنظمة، فقد شكلت الهجرة الناجمة عن النزاع في عدد من الدول الأفريقية 50 % من إجمالي حركات الهجرة الواردة إلى اليمن خلال سبتمبر الماضي، وقالت المنظمة إنها لاحظت ذلك حصرياً في محافظة شبوة، حيث كان مصدر المهاجرين ميناء باري بالصومال.

وأوضحت المنظمة أن نسبة المهاجرين توزعت بين 21 % من الأطفال، و19 % من النساء، و60 % من الرجال، مشيرة إلى أن الأزمة الإنسانية في اليمن وتحديات الوصول إلى دول الخليج أدت إلى عودة كثير من المهاجرين إلى القرن الأفريقي.

وقالت المنظمة إن فريق مصفوفة تتبع النزوح التابع لها في جيبوتي، سجل عودة 559 مهاجراً من اليمن، انطلقوا في رحلة خطيرة للعودة إلى وطنهم على قارب، بالإضافة إلى عودة 76 مهاجراً (من بينهم 74 إثيوبياً وصوماليان) كانوا قد سافروا في البداية من اليمن إلى عمان ولكن تم إعادة ترحيلهم في النهاية إلى اليمن.