أخبار المحافطات

بوعابس: هذا سبب الانتعاش الاقتصادي في حضرموت


       

أكد الأستاذ مجدي مبارك بوعابس القائم بأعمال مدير عام غرفة تجارة وصناعة حضرموت، أن المحافظة تشهد استقراراً إداري وأمني وسياسي أدى إلى انتعاش اقتصادي ملحوظ، وظهور العديد من المشاريع الاستثمارية والصناعية بالمحافظة .

 

وأشاد مجدي بوعابس بدور مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة والسلطة المحلية ممثلة الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي ، بدورهم لحماية التجار ودعمهم في الأطر القانونية المتاحة وتسهيل المعاملات لهم لما يحقق المصلحة الخاصة والعامة للمجتمع .

 

وأشار مجدي بوعابس إلى أن القطاع الخاص صمد خلال السنوات المنصرمة من الحرب وتحمل الكثير من المصاعب، ولم يحفظ الرواتب، ولم يسرح العمال، وكان ومازال داعماً أساسياً في محاربة الفقر ودعم التكافل الاجتماعي.

 

وطالب بوعابس مصلحة الجمارك، بإعادة النظر بالآلية التي تتبع حاليا، وهي الجمركة لمرتين مرة بالمنفذ الدولي ومرة أخرى بمداخل المدن، من ما أدى إلى ارتفاع سعر التكلفة على البضائع، وبالتالي تنعكس هذه التكلفة على المواطنين .

 

وأضاف بوعابس أنه لا توجد دولة في العالم تتعامل بهذه الآلية ويجب على الجمارك أن تضبط الأمور بشكل صحيح في المنفذ، وإعطاء بيان جمركي واحد للبضائع تمر به من خلال كل المدن في الأراضي المحررة .

 

ودعى بوعابس إلى ضرورة إعادة النظر بالقانون 15 لعام 2010م للاستثمار، الذي ألغى كثير من الامتيازات القانونية للمستثمرين من تخفيضات ضريبية وإعفاءات جمركية كانت موجودة بالقانون السابق .

 

واختتم بوعابس على الأخوة قيادة مجلس القيادة الرئاسي ورئاسة مجلس الوزراء إلى اتخاذ قرارات شجاعة وبقوة القانون للحد من العراقيل والمعوقات الطاردة للاستثمار، وبما يعيد البلاد إلى المنافسة في جذب الاستثمار، وخصوصا بعد ما أن ظهرت عدد من البلدان الاستثمارية المنافسة في الإقليم مثل صلالة التي تقع في سلطنة عمان  ومصر وتركيا .

 

المكلا - جميل مختار