الصحة والجمال

تسجيل أكثر من 5 آلاف حالة إصابة بالكوليرا في اليمن


       

أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) عن تسجيل أكثر من 5 آلاف حالات إصابة بالكوليرا في اليمن خلال العام الجاري 2023.

 

وقالت المنظمة في تقرير أصدرته يوم الخميس، حول تفشي المرض في البلدان حول العالم: "تم الإبلاغ عن 5,674 حالة إصابة بالكوليرا في اليمن خلال الفترة بين 1 يناير و15 سبتمبر 2023".

 

وأضاف التقرير أنه تم تسجيل 7 حالات وفاة مرتبطة بالمرض خلال نفس الفترة، فيما يبلغ معدل الإصابة بواقع 19 حالة من بين كل ألف شخص.

 

يذكر أن عدد الحالات المبلغ عنها، خلال الفترة المشمولة بالتقرير تبلغ 582,219 حالة بالكوليرا في 28 دولة حول العالم، مع تسجيل 4,543 حالة وفاة مرتبطة بالمرض.

 

الحصبة

 

وفي ظل قطاع صحي منهك جراء تداعيات حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات، يواصل اليمن مواجهة مرض الحصبة الذي أودى بحياة مئات الأطفال خلال أشهر فقط.

 

وشهد العام الجاري 2023 ارتفاعا ملحوظا في عدد الوفيات والإصابات الناجمة عن الحصبة؛ ما دفع السلطات الحكومية إلى إطلاق حملة تطعيم واسعة ضد المرض.

 

ففي 23 سبتمبر، دشنت الحكومة التطعيم في 13 محافظة، بدعم من منظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) والتحالف العالمي للقاحات والتحصين.

 

وتستمر الحملة لمدة ستة أيام، وتستهدف أكثر من مليون و267 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 5 أعوام.

 

والحصبة هي مرض فيروسي شديد العدوى يمكن أن ينتشر بسهولة في الأماكن المكتظة بالسكان، ويؤثر غالبًا على الأطفال دون سن الخامسة، بحسب منظمة "أطباء بلا حدود".

 

وهذا المرض خطير بشكل خاص على مَن يعانون من ظروف صحية أو مضاعفات كامنة، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يكون مميتا، إلا أن الوقاية منه ممكنة من خلال اللقاحات.