أخبار وتقارير

مقتل الطبيب جمعان في ذمار يُثير الغضب.. "الاغتيالات" سلاح الحوثي لترهيب المواطنين (تقرير)


       

تقرير عين عدن – خاص:

جاء مقتل الطبيب جمعان عبدالكريم السامعي الطالب في السنة النهائية في كلية طب جامعة ذمار، داخل حرم مستشفى الوحدة التعليمي الجامعي بمدينة معبر بمحافظة ذمار، دون أي أسباب، على يد مُسلح حوثي يُدعى عبدالله عبدالعزيز شرف المتوكل، ليفتح ملف استخدام جماعة الحوثي لسلاح الاغتيالات في ترهيب المواطنين وفرض سيطرتها على المناطق التي تحتلها، حتى يشعر المواطن دائمًا أن ثمنه رخيص وأن رصاص عناصر الجماعة أقرب إليه من أي شئ ليرضخ ويتبع الأوامر.

 

تنظيم وقفتين احتجاجيتين

طُلاب جامعيون ونشطاء لم يقفوا مكتوفي الأيدي أمام هذه الجريمة، وقاموا بتنظيم وقفتين احتجاجيتين، في جامعتي تعز وذمار، للمطالبة بالقصاص من قتلة الدكتور جمعان عبدالكريم السامعي على يد المسلح الحوثي، بعدما آثارت الحادثة غضب اليمنيين في كافة أرجاء الجمهورية.

 

تقديم الجاني للعدالة

شدد المحتجون، على ممارسة الضغط على الجهات المسؤولة بمحافظة ذمار الواقعة تحت سيطرة الحوثيين لتقديم الجاني للعدالة، وحماية طلبة العلم والمدنيين من أي انتهاكات إنسانية، مطالبين المنظمات الحقوقية، بتبني ومناصرة قضيته.

 

تفاصيل الواقعة

وقال أحد زملاء جمعان: "عند الفجر وقبل نهاية المناوبة الليلية قدم مسلحا متجاوزا حراسة المستشفى وطلب من زميلي جمعان أن يصرف له روشتة علاج (علاج ممنوع)، وبينما جمعان يحاول أن يعتذر عن كتابة الوصفة تهجم عليه المسلح وتلفظ بألفاظ عنصرية ومناطقية وأطلق عليه رصاصة في صدره وأرداه قتيلا على الفور".

 

مقتل مواطنين اثنين

الجريمة الحوثية ليست الأولى ولن تكون الأخيرة طالما استمرت الجماعة في انتهاج سياسات التخويف والترهيب التي تتبعها ودون ضغط دولي عليها، فقد قالت منظمة شهود لحقوق الإنسان، إنها تلقت "بلاغات لعدد من أهالي قرية صرف بمقتل مواطنين من أبنائها هما عادل عبدالله شبيح الصرفي الذي يعتبر من الوجاهات الاجتماعية، وبكيل عائض شبيح وذلك في واقعتين منفصلتين، حيث أقدم مسلحون حوثيون على قتلهما ومنعوا الأهالي من إسعافهما.

 

مقتل مواطن في إحدى نقاط التفتيش باالجوف

وقبل أيام، قُتل مواطن، برصاص عنصر حوثي في إحدى نقاط التفتيش التابعة للجماعة بمحافظة الجوف، حيث قالت مصادر محلية، إن المواطن مبخوت الزبري قتل برصاص عناصر الجماعة في نقطة “مريخ” التابعة للجماعة والواقعة بين مديريتي الزاهر والحميدات غرب المحافظة.

 

إعدام مواطن وسحله في البيضاء

وقبل أيام أيضًا، أقدم مشرف حوثي يُدعى محمد عبدالله الهاشمش على إعدام مواطن يُدعى هارون عبدالرحمن المصنف بطريقة بشعة،  وسحله في الشارع العام بمدينة رداع بمحافظة البيضاء، بحجة تأخره عن دفع إتاوات.

 

وأظهر فيديو تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي قيام المشرف الحوثي بإطلاق النار على المواطن الأعزل، وربطه بـ “شال” وسحل جثته في الشارع أمام المتسوقين، كما يرصد المقطع الذي وثقته كاميرا المراقبة، كما قام المشرف الحوثي قام برمي جثة المواطن في حفرة ودفنها، دون مراعاة أسرته أو الرجوع إليها، كما أشارت المصادر إلى أن المليشيات قامت بسجن أقارب الضحية، وإخوانه وأبناء عمه في سجن الأمن المركزي حتى يتم التنازل عن القضية.

 

قتل مواطن أمام أفراد أسرته

وفي محافظة إب، أقدمت جماعة الحوثي، على قتل مواطن يُدعى خالد الضيعة، داخل منزله وأمام أفراد أسرته في قرية "وادي الغراب" بمديرية المخادر، شمالي إب، بحجة أنه "مطلوباً أمنياً"، كما قام عناصر الحوثي بالتمثيل بجثته وسحلها أمام الأهالي.

 

وفي النهاية هُناك عشرات بل مئات المدنيين الذين قتلوا برصاص مسلحو جماعة الحوثي في كُل المحافظات التي يسيطرون عليها خلال السنوات الماضية، ولكن التقرير لا يسعفنا لذكر كُل الوقائع.