أخبار وتقارير

مركز الملك سلمان.. جهود في سبيل تعافي اليمن وضمان أمنها الغذائي (تقرير)


       

تقرير عين عدن – خاص:

لم يتوقف مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، منذ انقلاب جماعة الحوثي على الشرعية، لم يتوقف عن تقديم الخدمات لليمن واليمنيين على كافة المستويات، لتؤكد المملكة العربية السعودية من خلال هذا المركز أنها تضع المواطن على قائمة أولوياتها، فمساعدات المركز لليمنيين ساهمت إلى حدًا كبير في صمود اليمنيين وتعافيهم.

 

حماية سُبل العيش القائمة

من أبرز ما قدمه مركز الملك سلمان، هو دعمه المُقدم لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وهو ما ساهم في بناء قُدرات وصمود الصيادين والرعاة والرعاة المزراعين في اليمن، حيث تقوم المُنظمة بتمويل من المركز بحماية سُبل العيش القائمة على الزراعة وتربية الحيوانات ومصايد الأسماك للمواطنين المتضررين من النزاع والصدمات الأخرى في اليمن.

 

حجر الأساس نحو التعافي

الدعم المقدم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، للمُزراعين من أصحاب الحيازات الصغيرة والصيادين والرعاة في اليمن، يُمثل حجر الأساس نحو التعافي في اليمن، حيث أشاد مُمثل منظمة الأغذية والزراعة في اليمن الدكتور حسين جادين، بالدعم الذي يقدمه مركز الملك سلمان، قائلاً إنها ساهمت في تحويل نُظم الزراعة الغذائية في البلاد.

 

ضمان الأمن الغذائي في اليمن

مُمثل منظمة الأغذية والزراعة الأممية في اليمن، قال أيضًا، إن هذا الدعم مَثل قيمة هامة على طريق تحقيق أهداف خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة، مُشيرًا إلى أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية شريكًا موثوقًا به في تمويل التدخلات التي تضمن الأمن الغذائي في اليمن".

 

استفادة مزارعين ورعاة وصيادي الأسماك

وقال مُمثل منظمة الأغذية والزراعة في اليمن الدكتور حسين جادين:"اننا نضمن عبر دعم مركز الملك سلمان حصول اليمنيين في المناطق المستهدفة على الغذاء الكافي والآمن والمغذي بشكل مستمر مادياً وإجتماعياً وإقتصادياً"، حيث استفاد العديد من المزارعين و الرعاة وصيادي الأسماك من أصحاب الحيازات الصغيرة من تدخلات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ بداية الصراع في العام 2015.

 

ما يقدمه مركز الملك سلمان

وتشمل بعض التدخلات توزيع مدخلات الثروة الحيوانية (الأعلاف الحيوانية المركزة والمكعبات المعدنية)، والأدوات الزراعية (خزانات المياه والأوعية وأدوات الزراعة وبذور الخضروات) ومدخلات مصايد الأسماك (صناديق الثلج وسترات النجاة)، بما في ذلك إعادة تأهيل مواقع الإنزال السمكي. بالإضافة إلى ذلك، فقد شاركت الأسر المستفيدة أيضًا في جلسات توعية تدريبية حول الممارسات الجيدة في مجال إنتاج الثروة الحيوانية والمحاصيل.

 

تدريبات ممولة من مركز الملك سلمان

علاوة على ذلك، تلقى بعض المسؤولين الحكوميين تدريبات في إطار المشاريع الممولة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وقد شملت هذه التدريبات 110 من المرشدين الزراعيين الذين تم تدريبهم على الممارسات الجيدة في الزراعة والثروة الحيوانية إضافة الى بناء قدرات 19 مختص مصائد أسماك عبر دورات تدريبية لبناء القدرات.

 

الحفاظ على جودة الأسماك وتعزيز دخل الصيادي

يساعد الدعم المُقدم من مركز الملك سلمان للأعمال الإغاثية والإنسانية، من خلال مدخلات مصايد الأسماك في الحفاظ على جودة الأسماك وتعزيز دخل الصيادين، كما أنه يقلل من خسائر الصيد ويساعد على إمداد الأسواق المحلية بمنتجات عالية الجودة ويحافظ على حياة الصيادين، سيتم إعادة تأهيل أربعة مراكز إنزال سمكي في ثلاث محافظات تشمل أبين والحديدة والمهرة بهدف الحد من خسائر الصيد وتحسين سلامة الأغذية.

 

توسيع نطاق الاستجابة لحالات الطوارئ

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، قامت بتوسيع نطاق استجابتها لحالات الطوارئ في اليمن بشكل كبيرعبرالدعم المقدم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، حيث وصلت إلى أكثر من 3 ملايين أسرة متضررة على مدى السنوات الست الماضية.