أخبار وتقارير

فشل فض الحوثي لاحتفالات 26 سبتمبر.. كابوس الثورة يضج مضاجع الجماعة (تقرير)


       
تقرير عين عدن – خاص:
زلزال ضرب مناطق سيطرة جماعة الحوثي، تمثل في احتفال المواطنون اليمنيون بثورة 26 سبتمبر التي اقتلعت حُكم (أسلاف الجماعة) لليمن، رغم تضييق الحوثي ومحاولتها منع أي مظاهر احتفال بذكرى ثورة سبتمبر، إلا أن  رغبة المواطنين في الاحتفال غلبت التضييق الحوثي.
 
حملات اعتقال وقمع 
الحوثيون ردوا على تلك احتفالات المواطنين بذكرى ثورة سبتمبر في مناطق سيطرتهم بحملات اعتقال وقمع، إذ نشروا مُسلحيهم في نقاط التفتيش وفي الشوارع؛ لمنع تجمعات المُحتفلين، في تعبير واضح عن الخوف من الانتفاض ضدهم في ذكرى الثورة التي أسقطت أسلافهم في 1962.
 
 

الآلاف يحملون الأعلام في صنعاء

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع «فيديو» لعناصر نقاط التفتيش التابعة لجماعة الحوثي، وهم يجبرون ملاك السيارات على نزع الأعلام، ويطاردون الشباب الذين يبيعونها في تقاطعات الشوارع، في حين ذكرت مصادر محلية أن رجال المرور التابعين للجماعة حرروا مخالفات مرورية للسيارات التي رفعت الأعلام، أو بثت النشيد الوطني، وذلك في الوقت الذي خرج الآلاف من سكان صنعاء، إلى الشوارع يحملون الأعلام.
 
 

اختطاف عشرات الشباب في ذمار

وفي مُحافظة ذمار، قامت عناصر الجماعة بخطف العشرات من الشُبان الذين قاموا بتصوير مُمارسات عناصرها ضد المحتفلين، ولم تتسنَ معرفة هويات الشباب المختطفين، باستثناء أحدهم، ويدعى فارس حرمل، الذي كان قد نشر ما قام بتصويره، بينما اختُطف الآخرون أثناء قيامهم بالتصوير.
 
 

تهديد ووعيد واقتحام للتجمعات

وفي ذمار أيضًا، فوجئ تجمع شبابي، بأوامر من قيادات حوثية لوقف كل الاستعدادات والتجهيزات التي كان يجريها لتنظيم فعاليات احتفالية بذكرى الثورة، فقد أبلغتهم القيادات الحوثية، بلهجة تتضمن تهديداً ووعيداً، بعدم تنظيم الاحتفالات، وعدم السماح لهم بالاقتراب من ملعب النادي الأحمر في مركز المحافظة، الذي كان التجمع الشبابي يعتزم إيقاد شعلة الثورة فيه، كما قامت عناصر حوثية باقتحام تجمعات جماهيرية لسكان في حي الرضوان، كانوا يحتفلون بالرقصات والأغاني الوطنية، وأطلقوا النار لتفريقهم.
 
 

منع الاحتفالات في المدارس الخاصة

الحوثيون أيضًا، قاموا بمنع تنظيم الفعاليات الاحتفالية بذكرى «ثورة 26 سبتمبر» في المدارس الخاصة في المناطق الواقعة تحت سيطرتها، مشترطة دمج الاحتفالات بذكرى الانقلاب وذكرى المولد النبوي مع ذكرى الثورة في فعاليات موحدة، مبررة ذلك بعدم إضاعة الوقت على الطلاب.
 

 حقد دفين على الثورة

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تحدث نُشطاء عن أن قيام الحوثيين، بالاعتداء على المواطنين المحتفلين بالذكرى 61 لثورة الـ26 سبتمبر المجيدة، وإحراق الاعلام الوطنية، عمل جبان يكشف حالة الرفض الشعبي لمشروعها الكهنوتي الإمامي المتخلف، ويؤكد حقدها الدفين على الثورة.
 

مُعاداة الحوثي الصريحة للثورة

وقال ناشط آخر، إن جماعة الحوثي تتوجه بالتدريج إلى إعلان موقفها الحقيقي من الثورة، حيث لا يستبعد أن تقدم على رفضها للثورة ومعاداتها صراحة، بينما قال آخر، إن مظاهر الاحتفالات على الواقع وعلى مواقع التواصل، حملت رسائل شديدة التأثير، أدركت جماعة الحوثي أنها باتت معزولة عن المجتمع، فبدأت التصعيد لإسقاط قيمة الثورة من أذهان اليمنيين، فضلاً عن حملها رسائل أخرى بين اليمنيين أنفسهم عززت من يقينهم بضرورة المواجهة المباشرة مع الجماعة، وإسقاط مشروعها.