أخبار وتقارير

تطوير ومشاريع جديدة وتفعيل دور مؤسسة النفط والغاز.. جهود الشماسي للارتقاع بقطاع النفط (تقرير)


       

 

 

تقرير - عين عدن خاص:

منذ تعيينه في 28 يونيو 2023 وزيرًا للنفط والمعادن يبذل الوزير الدكتور سعيد سُليمان الشماسي جهود مُضنية للاترقاء بقطاع النفط في البلاد وتطويره بما يُليق باليمن واليمنيين على حدًا سواء رغم المعوقات التي تقف أمام الوزير والتي يأتي على رأسها قصف ميليشيا الانقلاب مُنصات تصدير النفط وهو ما أدى لخسارة خزينة الدولة 70% من الميزانية العامة.

 

بحث إنشاء فرع لشركة النفط في شبوة

كانت آخر جهود وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد سُليمان الشماسي في سبيل تنمية وتطوير القطاع النفطي في اليمن، لقاءه قبل يومين بالعاصمة المؤقتة عدن، مع محافظ محافظة شبوة عوض ابن الوزير لبحث تدشين فرع لشركة النفط بمحافظة شبوة، بالإضافة لبحث استقرار الوضع التمويني للمشتقات النفطية بالمحافظة وإجراء التحديثات اللازمة لتطوير عمل وأداء الشركة.

 

مشروع محطة الغاز المنزلي في شبوة

الاجتماع بين وزير النفط والمعادن، بحث أيضًا الاتفاق بإلزام الشركة اليمنية للغاز بإقامة مشروع محطة الغاز المنزلي مع التأكيد بضمان استمرار ووصول المشتقات النفطية والغاز المنزلي الأسواق المحلية ووصولها للمواطنين وأهمية النقاش المشترك للتخاطب مع وزارة المالية بما يتعلق بدفع اجور نقل كهرباء محافظة شبوة.

 

إنشاء مصفاة شبوة وفتح مكتب لهيئة استكشاف النفط

وتطرق الاجتماع لأهمية الحفاظ على المكتسبات الوطنية للقطاعات النفطية من خلال الإتفاق تقييم الأوضاع بقطاع 4 النفطي وتشكيل لجنة لصيانة خط الانبوب بمنطقة غرير الممتد من كيلو صفر الى كيلو التسعين، والعمل على استكمال إلاجراءات القانونية اللازمة لإنشاء مصفاة شبوة وفتح مكتب لهيئة استكشاف النفط بالمحافظة، كما أكد الاجتماع على أهمية عودة الشركات الأجنبية لاستئناف أعمالها وذلك لما تحققه محافظة شبوة من استقرار الوضع الأمني وتهيئتها الأجواء المناسبة للاستثمار.

 

الحفاظ على استقرار سوق المشتقات النفطية

وفي إطار مساع وجهود الحفاظ على استقرار سوق المشتقات النفطية، شدد وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد سُليمان الشماسي خلال زيارته شركة النفط - الإدارة العامة بالعاصمة الموقتة عدن، قبل يومين، على ضرورة الحفاظ على الحالة المستقرة في سوق المشتقات النفطية بمختلف المحافظات المحررة، مؤكدًا استعداده لتذليل كافة الصعوبات والتحديات التي تواجه شركة النفط.

 

استقرار رغم التحديات الكبيرة

من جانبه عبر المدير التنفيذي لشركة النفط طارق منصور، عن شكره لمعالي وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد الشماسي على متابعته واهتمامه المستمر بنشاط الشركة، مؤكدا استقرار الوضع التمويني للسوق المحلية للوقود رغم التحديات الكبيرة والتي أهمها انهيار قيمة العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية وكذا الارتفاع العالمي لأسعار الوقود.

 

تطوير قدرات الشركات الوطنية

وفي إطار تطوير قدرات الشركات الوطنية، ناقش الدكتور سعيد سليمان الشماسي وزير النفط والمعادن، خلال ترأسه اجتماعا بالعاصمة المؤقتة عدن ضم عدد من قيادات القطاع، أداء عمل الشركات الوطنية واحتياجاتها واهمية تطوير قدراتها بما يمكنها من ادارة القطاعات المنتجة بالرغم التحديات الاستثنائية التي تعيشها البلاد جراء توقف تصدير النفط.

 

تفعيل دور المؤسسة اليمنية للنفط والغاز

وشدد الوزير الشماسي على أهمية التنسيق المشترك بين قيادة الوزارة وهيئة استكشاف النفط والشركات الوطنية وتشديد الدور الرقابي والمحاسبي لكافة الوحدات النفطية والارتقاء بالعمل المؤسسي، مشيرا بان تفعيل دور المؤسسة اليمنية للنفط والغاز يأتي ضمن رؤية وتطلعات قيادة الوزارة والحكومة بضرورة تفعيل المؤسسات الوطنية للقيام بالمهام المناط بها.

 

صرف مرتبات موظفي ديوان وزارة النفط والمعادن

ومن أبرز نجاحات وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد سليمان الشماسي، خلال الأيام الأخيرة، توقيع اتفاقية صرف مرتبات موظفي ديوان وزارة النفط والمعادن عبر بنك التسليف التعاوني والزراعي (كاك بنك) وذلك تنفيذاً لتعميم وزارة المالية بشأن صرف مرتبات موظفي السلطة المركزية والمحلية عبر البنوك المعتمدة.

 

اختتام برنامج تدريبي

وفي إطار التدريب وتجهيز الكوادر، اختتم البرنامج التدريبي " المهارات الإدارية والسلوكية للتميز في الاداء الوظيفي" قبل شهر، لكوادر وزارة النفط والمعادن والوحدات التابعة لها برعاية وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد سليمان الشماسي، ومحافظ محافظة حضرموت الاستاذ مبخوت بن ماضي، التي تم احتضانها بمدينة المكلا بقاعة مركز YPC بمبنى شركة النفط بساحل حضرموت، وهو ما يُمثل اهتمام من الوزير بتجهيز كوادر الوزارة لتحمل المسؤولية وللقيام بأعمالهم على أكمل وجه.