أخبار المحافطات

توقعات كارثية لبرنامج الغذاء العالمي بشأن اليمن


       

توقع تقرير أممي أن تشهد حالة انعدام الأمن الغذائي في اليمن المزيد من التدهور خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري، مدفوعاً باستمرار النزاع والأزمة الاقتصادية وغلاء الأسعار.

 

وقال برنامج الغذاء العالمي (WFP) في تحديث شهر أغسطس للأمن الغذائي في اليمن: "بناءً على البيانات المسجلة فمن المتوقع حدوث تدهور إضافي لانعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء البلاد خلال الفترة المتبقية من الربع الثالث من عام 2023".

 

وأضاف أن انعدام الأمن الغذائي في اليمن سجل  تدهوراً متزايداً في يوليو الماضي، حيث بلغ متوسط انتشاره 49.5% في جميع أنحاء البلاد.

 

وأشار إلى أن مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها سجلت ارتفاعاً بنسبة 2% في معدل انتشار عدم كفاية الاستهلاك الغذائي في يوليو الماضي لتصبح النسبة 52%، وكذلك الحال بالنسبة لمناطق سيطرة الحوثيين التي شهدت زيادة بنسبة 9% لتصبح 47% من الأسر غير قادرة في الحصول على كفايتها من الغذاء.

 

وأوضح برنامج الغذاء العالمي، أن الأزمة الاقتصادية وتآكل القدرة الشرائية وارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية يحد كثيراً من قدرة السكان على تلبية احتياجاتهم الغذائية، "حيث أشار 24% من الأسر التي شملها الاستطلاع في مناطق الحكومة و14% في مناطق الحوثيين إلى أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية أعاق بشكل كبير حصولهم على نظام غذائي مناسب".