أخبار وتقارير

عبد الرحمن أنيس يكشف عن رسالة له من قاضي استئناف قضية الطفلة حنين البكري


       

كشف صحفي بارز عن أسباب عدم نقله لمجريات محاكمة المتهم بقضية مقتل الطفلة حنين البكري في عدن والتي بدأت الاستئناف يوم امس.

 

وكتب الصحفي عبدالرحمن أنيس مقالا جاء نصه كالتالي:

 

في 21 أغسطس الماضي أعلنت عبر صفحتي هذه اني قررت التوقف عن تغطية القضايا الجنائية في المحاكم ، بعد متابعتي لثلاث من قضايا الرأي العام هي قضية الطفلة حنين البكري ، وقضية فتاة ( توب سنتر ) ، وقضية عامر السكران ، تم إصدار احكام ابتدائية في القضيتين الاولى والثانية ، ولا زال القضاء ينظر في القضية الثالثة.

 

كان السبب الرئيسي لتوقفي هو توقف مشاغلي الخاصة ، اضافة الى الجهد الكبير الذي بذلته في تغطية المحاكمات وشعرت معه بالرغبة في الراحة.

 

لكن ما جرى أني تلقيت طلبين في نفس الوقت من طرفي الخصومة الجنائية ، أسرة المجني عليها واسرة المتهم ، كلاهما تواصلا معي وطلبا مني الاستمرار بذات النهج الذي كانت عليه التغطية في المحكمة الابتدائية، كنت مندهشا من هذا ، ورغم اني منشغل جدا في الوقت الحالي قبلت تلبية طلبهما على مضض ، فقد شعرت بمسؤولية ان يضع الطرفان ثقتهما فيك لنقل الحقيقة كما هي.

 

الاحد الماضي وقبيل جلسة الاستئناف التي تم تأجيلها ، استقبلني فضيلة القاضي محمد الجنيدي رئيس محكمة استىناف عدن في مكتبه ، قبل الجلسة ، وللعلم أحترم هذا القاضي جدا وله عندي مكانة وتقدير خاص ، وقد أبلغني قبل الجلسة بقراره حظر نشر التفاصيل في جلسات الاستئناف والسماح فقط بكتابة الملخصات البروتوكولية القصيرة لجلسات المحكمة والتي تتلخص في أن المحكمة عقدت جلستها واستمعت إلى الاطراف وقررت موعد الجلسة التالية ، قلت للقاضي أني سالتزم بقراره ، امتثالا مني لنصوص قانون الصحافة والمطبوعات النافذ ، الذي حظرت المادة ( 103 ) منه نشر كل ما يحظر القاضي نشره من وقائع المحاكمة ، حيث لا يسمح للصحفي النشر إذا قرر القاضي حظر النشر.