أخبار وتقارير

قضاة يؤدون اليمين وقاضيات لأول مرة في محاكم اليمن.. الشرعية تنتصر للمرأة ولدولة القانون (تقرير)


       

تقرير - عين عدن خاص:

جاء تأدية القضاة المعينين، بموجب قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليمين القانونية، أمام الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، و بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي محسن يحيى طالب، ورئيس المحكمة العليا القاضي علي أحمد الأعوش، لتؤكد الشرعية مُمثلة في مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، إن الدولة لن تُقام إلا بإعلاء كلمة القانون وحُكمه على الجميع بدون تفرقة.

 

ثمان نساء بالمحكمة العليا للمرة الأولى في تاريخ البلاد

وفي الوقت نفسه الذي أدى فيه القضاة اليمين القانونية أمام رئيس مجلس القيادة الرئاسي، عقد فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي لقاء بالقضاة المعينين في المحكمة العليا، هنأهم فيه بمناسبة نيل الثقة، وتمنياته لهم التوفيق والسداد في مهامهم العملية المقبلة، كما هنأ فخامة الرئيس المرأة اليمنية بتعيين ثمان نساء بالمحكمة العليا للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

 

تعزيز هيبة الدولة وإنفاذ القانون

وأشار فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي، بالدور المعول على أصحاب الفضيلة القضاة في تعزيز هيبة الدولة، وخدمة العدالة، وإنفاذ سلطة القانون، وحماية السلم الاجتماعي في ظل ظروف الحرب التي أشعلتها المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني.

 

الفصل بين السُلطات واستقلال القضاء

وأكد الدكتور رشاد العليمي، التزام المجلس والحكومة بمبدأ الفصل بين السلطات، واستقلالية القضاء وعدم التدخل في شؤونه، والعمل بكل السبل لتحسين أوضاع منتسبيه، وتنفيذ أحكام دوائره المختلفة.

 

تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية

ووضع رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، قيادة السلطة القضائية أمام تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية، ومسار الإصلاحات الحكومية، وجهود التخفيف من المعاناة الإنسانية على ضوء التداعيات الكارثية لاعتداءات المليشيات الحوثية على المنشآت النفطية والبنية التحتية، وأمن الملاحة الدولية.

 

الإشادة بدعم المملكة

وأشاد رئيس المجلس الرئاسي، بدور الأشقاء في المملكة العربية السعودية بقيادة أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، في الحد من تداعيات تلك الهجمات الإرهابية، واستمرار وفاء الحكومة بالتزاماتها الحتمية وفي المقدمة انتظام دفع مرتبات الموظفين، وتأمين واردات الغذاء والسلع الأساسية.

 

احتفاء على مواقع التواصل

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، احتفى النشطاء بتأدية القضاة لليمين الدستورية أمام رئيس مجلس القيادة الرئاسية فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي، حيث اعتبروا الأمر إعلاء لكلمة القانون، كما أشادوا بتأكيد الرئيس العليمي على مبدأ الفصل بين السلطات واستقلالية القضاء، بينما أشار آخرون إلى أن تعيين ثماني نساء بين القضاة يؤكد احترام الشرعية للمرأة وقدراتها وإمكانياتها وأنها شريكة في بناء الوطن.