أخبار وتقارير

سيطرة أمن عدن على تظاهرات الإثيوبيين المُسلحة.. نجاح يؤكد تطور القدرات والإمكانيات (تقرير)


       

 

تقرير - عين عدن خاص:

رغم  الصدامات العرقية الدامية والعنيفة بين المُهاجرين الأثيوبيين، في العاصمة عدن، والتي ننتج عنها مقتل شخصين وإصابة آخرين، إلا أن الأمن نجح في السيطرة بحكمة مُنقطة النظير وبمنتهى ضبط النفس على هذه الصدامات دون أي إراقة دماء أو أي عُنف تجاه المُحتجين، وهو ما يُمثل نجاح كبير لأمن عدن ودليل قاطع على تطور قدراته وإمكانياته.

 

بيان أمن العاصمة عدن

إدارة أمن العاصمة عدن، أشارت في بيان لها إلى أنه تابعت بحرص بالغ الأحداث المؤسفة التي شهدتها عدد من المديريات، يومي الخميس والجمعة، والناتجة عن شجار بين مجاميع من المهاجرين غير الشرعيين من القرن الأفريقي، قبل أن تأخذ منحى تصاعديًا وأعمال شغب تسببت بأضرار بالغة في الممتلكات الخاصة والعامة.

 

فض الاشتباكات وفق القانون

وشددت إدارة أمن العاصمة عدن، على أنه من منطلق مسؤوليتها المُلقاة على عاتقها، تدخلت لفض الاشتباك حفاظًا على الأرواح والسكينة العامة للمواطنين، وفق القواعد والإجراءات القانونية.

 

حلول جذرية لأزمة المُهاجرين

لم تكتف إدارة أمن عدن بمجرد فض الاشتباكات بل حاولت حل المشكلة من جذورها من خلال حديثها عن أنَّ ما شهدته العاصمة جراء هذه الأحداث المؤسفة يتطلب معالجة جذرية لمشكلة المهاجرين غير الشرعيين، وقد سبق لإدارة أمن العاصمة والسلطة المحلية والجهات الحكومية، أن ناشدوا في أكثر من خطاب ومناسبة جميع الجهات المعنية بهذا الشأن، دون أي استجابة.

 

الاستعداد لتقديم كافة التسهيلات

وأكدت إدارة أمن عدن حرصها على تقديم كافة التسهيلات والشراكة والتعاون في سبيل إيجاد معالجة حقيقية لمشكلة الهجرة غير الشرعية، كما تجدد مناشدتها للمجتمع الدولي، ومنظمة الهجرة الدولية، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وكافة الجهات ذات العلاقة، للتدخل العاجل، والتحرك وفق خطة عملية مزمنة لمعالجة هذه المشكلة التي تهدد أمن واستقرار المدينة.

 

احتفاء على مواقع التواصل

احتفى نُشطاء على مواقع التواصل الاجتماع بنجاح قوات الأمن في السيطرة على هذه التظاهرات المُسلحة والتي تسببت في ذعر المواطنين وترهيبهم، حيث أشار أحد النُشطاء إلى أن الأمن نجح في إعادة الأمن والاستقرار عدن بصفة عامةً وشارع التسعين بصفة خاصة، وتحدث آخر عن أن قُدرات قوات الأمن تتطورت بشكل كبير وهو ما ظهر جليًا في السيطرة على هذه التظاهرات، بينما أشار آخر إلى أن المواطن أصبح يشعر بالآمان بعد فض هذه التطورات، كما أن ما حدث طمأن المواطنين على مستقبل عدن.

 

وكان مهاجران إثيوبيان قد قُتلا في صدامات عرقية دامية بين المهاجرين الأثيوبيين، في عدن، جراء خلافات عرقية بين قبيلتي الأرومو والأمهرة تطورت الى صدامات دامية في مدينة عدن، وذلك بعد تظاهر عشرات الإثيوبيين أمس في عدن، مطالبين بالعودة إلى وطنهم.