أخبار وتقارير

الزبيدي ولملس.. جهود مكثفة وزيارات مكوكية واجتماعات دورية لإعادة عدن لريادتها ودورها المحوري (تقرير)


       

 

 

تقرير - عين عدن خاص:

جهود كبيرة يبذلها نائب رئيس مجلس القيادي الرئاسي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس قاسم الزبيدي، بمعية مُحافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس، لحل أزمات العاصمة، بهدف التخفيف من مُعاناة المواطنين، نتيجة نقص الخدمات وعلى رأسها الكهرباء، ليثبت نائب رئيس مجلس القيادة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي أنه يضع المواطن على قائمة أولوياته، وأنه نحى أي خلافات جانبًا في سبيل تحسين حياة المواطنين.

 

زياة مصافي عدن ومحطة الطاقة الشمسية

وفي آخر جهود عيدروس قاسم الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، زار الزبيدي، بمعية محافظ العاصمة عدن،أحمد حامد لملس، شركة مصافي عدن ومحطة الطاقة الشمسية بعدن للاطمئنان على سير العمل بتلك المناطق.

 

عودة مصفاة عدن للعمل

عقد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، فور وصوله لمقر شركة مصافي عدن، اجتماعًا بإدارة وكوادر الشركة، حيث أكد أن التوجيهات صدرت بعودة المصفاة للعمل كمنطقة حرة لخزن المشتقات النفطية للموردين كمرحلة أولى، مع التحضير لبدء عمليات التكرير كمرحلة ثانية، مطالبا إدارة الشركة لبذل أقصى الجهود وتقديم التسهيلات اللازمة، والعروض التشجيعية الجاذبة للموردين.

 

دوران عجلة التنمية

وأشار عيدروس الزبيدي، إلى أن عودة مصافي عدن للعمل، سيعطي مؤشرا حقيقيا على دوران عجلة التنمية في العاصمة عدن والجنوب بشكل عام، نظرا لما تمثله من ثقل اقتصادي كبير، ومصدر إيرادي بالغ الأهمية، آملا أن يعود لزيارة الشركة خلال الفترة القادمة وهي تعمل بكامل قدرتها وطاقتها الاستيعابية في الخزن والتكرير.

 

زيارة الزبيدي حافز كبير لإعادة عمل المصفاة

ومن جانبها، عبّرت إدارة الشركة وكوادر الشركة عن شكرهم وتقديرهم لنائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي وحرصه على زيارة المصفاة، مؤكدين أن هذه الزيارة تمثل حافزا كبيرا لهم لإعادة العمل في المصفاة واستعادة دورها المهم على مستوى العاصمة عدن والبلاد بشكل عام.

 

متابعة سير العمل في محطة الطاقة الشميبة المقدمة من الإمارات

وفي سياق متصل تفقد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي عيدروس قاسم الزبيدي، سير الأعمال الإنشائية في محطة الطاقة الشمسية 120 ميجاوات المُقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم القدرة التوليدية لكهرباء العاصمة عدن، وذلك خلال زيارة قام بها إلى موقع المشروع في منطقة بئر أحمد بصحبة محافظ العاصمة عدن أحمد لملس، حيث كان في استقباله وزير الكهرباء م. مانع بن يمين، والطاقم الاستشاري والهندسي المشرف على المشروع.

 

الجدول الزمني لدخول المحطة للخدمة

واستمع الزُبيدي من السيد ديفيد مندوب الشركة الاستشارية النمساوية التي تتولى تنفيذ المشروع، والمهندسين المشرفين عليه، إلى شرحٍ مفصلٍ عن مرحل المشروع ومكوناته، ونسبة الإنجاز في كل مرحلة، وجودة ومواصفات المواد المستخدمة في المشروع، والتي تتطابق مع أعلى المعايير المعتمدة دوليا، بالإضافة إلى الجدول الزمني لدخول المحطة للخدمة.

 

وتيرة عالية في إنجاز عمل محطة الطاقة الإماراتية

وقام الزبيدي بعدها بجولة في موقع المحطة التي تقام على مساحة إجمالية تبلغ 1.6 مليون متر مربع، مبديا ارتياحه لما شهده من وتيرة عالية في إنجاز أعمال الأساسات والصبيات الخاصة بالألواح والمحطات التحويلية، مشددا على أهمية الحفاظ على هذه الوتيرة، وسرعة استكمال ماتبقى من مراحل، وإدخال المحطة للخدمة لتخفيف المعاناة عن أبناء العاصمة عدن، مُثمنًا وتيرة سير المشروع، مطالبا باستمرارها حتى إنجازه، لتخفيف معاناة أبناء عدن وتحسين منظومة الكهرباء.

 

خطوة أولى للنهوض بمنظومة الطاقة في عدن

من جانبه، أكد أحمد حامد لملس، محافظ العاصمة عدن، أن العمل يجري بوتيرة عالية في مشروع محطة الطاقة الشمسية المقدمة منحة من دولة اللإمارات العربية المتحدة لأبناء المدينة، مُشيرًا إلى أن المحطة سترى النور قريبا، وأوضح أن هناك عمل دؤوب في خط نقل الكهرباء، والألواح الشمسية، معتبرا أن المشروع خطوة أولى للنهوض بمنظومة الطاقة في عدن، حيث تقدر طاقتها بـ120 ميجاوات.

 

الزبيدي يدشن مركز تنمية الإيرادات في في عدن

وعلى جانب آخر، دشن عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رسميا، بحضور وزير المالية سالم بن بريك، عمل مركز تنمية الإيرادات بديوان عام السلطة المحلية بالعاصمة عدن، حيث استمع من محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس، إلى شرحٍ مفصلٍ عن المركز وأقسامه ومهامه، وآلية عمله التي ترتكز بشكل رئيسي على تحصيل الإيرادات واستصدار التراخيص الخاصة بمزولة المهن، وغيرها، على مستوى المحافظة والمديريات بطريقة إليكترونية آلية ونظام ربط شبكي موحد.

 

فوائد كبيرة حققها المركز

اطّلع الزُبيدي، أيضا على الفوائد الكبيرة التي حققها المركز خلال فترة عمله التجريبية من حصر شامل للإيرادات، ووقف الهدر المالي، بالإضافة إلى نسب الزيادة التي تحققت في الإيرادات المركزية والمحلية في المحافظة والمديريات ومستوى تحصيلها.

 

إشادة الزبيدي بجهود لملس

وأشاد نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، في كلمة له أمام المكتب التنفيذي للعاصمة عدن، بالجهود التي بُذلت لتأسيس المركز من قبل المحافظ لملس وكادر السلطة المحلية، مؤكداً أن تأسيس هذا المركز، يعتبر خطوة أولى للانتقال الكامل للنظام الإليكتروني للخدمات الحكومية المعمول به في دول الجوار والدول المتطورة.

 

الحد من الهدر المالي

وأبدى الزبيدي ارتياحه لما شهده من نتائج مبشرة لعمل المركز خلال الفترة التجريبية، في الحد من الهدر المالي، والفوارق الإيجابية الكبيرة في نسب تحصيل الإيرادات قبل وبعد تأسيس المركز، مشيرا إلى أن نجاح هذه التجربة الرائدة يحتم ضرورة تعميمها على المحافظات الأخرى للاستفادة منها.

 

أهمية مضاعفة الجهود

وشدد الزبيدي على أهمية مضاعفة الجهود، وتعزيز الانضباط في جميع مرافق الدولة والحفاظ عليها، ورفع قدرات الكوادر الإدارية والفنية، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتوفير الوقت والجهد ومواكبة التطورات المتسارعة في جميع المجالات، بما يعيد للعاصمة عدن تألقها وريادتها ودورها المحوري الذي عرفت به على امتداد التاريخ القديم والمعاصر.

 

دعم الزبيدي لجامعة لحج

وفي لحج، التقى عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور أحمد مهدي فُضيل رئيس جامعة لحج، حيث استمع إلى شرحٍ وافٍ عن نشاط جامعة لحج والكليات التابعة لها، وأكد الزُبيدي دعمه لقيادة جامعة لحج في جهودها لتوسيع نشاطها العلمي والأكاديمي، واستحداث تخصصات حديثة وجاذبة تستجيب لسوق العمل، مشددا في السياق على ضرورة إيلاء كلية الزراعة اهتماما أكبر خلال المرحلة القادمة باعتبارها من الكليات الرائدة والإنتاجية، حيث سيسهم تعزيز نشاطها بالفائدة على الجامعة نفسها، وعلى قطاع الزراعة بشكل عام.

 

وفي النهاية فإن عيدروس قاسم الزبيدي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، بمعية مُحافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس يحاولان خلال الفترة الحالية تكثيف الجهود لحلحلة كل أزمات عدن وكُل محافظات على كافة المستويات، لتخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين، وهو ما يضعه الزبيدي ولملس على قائمة أولوياتهم.