أخبار وتقارير

بن مبارك في قطر.. زيارة تحمل الخير لليمن على كافة المستويات (تقرير)


       

تقرير - عين عدن خاص:

زيارة موفقة يُجريها وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، إلى دولة قطر الشقيقة، يلتقي خلالها نظيره القطري الشيخ محمد عبدالرحمن آل ثاني، وذلك في إطار جهوده لتنويع علاقات بلادنا الخارجية على كافة المستويات لزيادة رقعة الدعم الدولي والعربي للشرعية دبلوماسيًا واقتصاديًا وزيادة الضغط على الميلشيا لإجبارها على السلام وإنهاء الحرب.

 

الزيارة الثالثة لقطر

زيارة وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك لقطر، هي الثالثة منذ توليه منصبه، فقد شهدت الزيارة الأولى إعادة العلاقات اليمنية القطرية بعد انتهاء الأزمة الخليجية ورفع خلالها الوزير بن مبارك العلم اليمني في سفارة بلادنا في الدوحة، أما الزيارة الثانية، فكانت للاتفاق مع صندوق قطر للتنمية لدعم إنشاء محطة كهرباء في عدن.

 

بحث تعزيز العلاقات

المكتب الإعلامي الخاص بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين، اشار إلى أن الوزير الدكتور أحمد عوض بن مبارك، غادر العاصمة المؤقتة عدن، متوجهاً الى الدوحة، في زيارة رسمية، يلتقي خلالها رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد عبدالرحمن آل ثاني، وذلك لبحث وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

استئناف دعم قطر للمشروعات التنموية في بلادنا

وفور وصول معالي وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد مبارك، لقطر، التقى المدير العام لصندوق قطر للتنمية السيد خليفة جاسم الكواري، حيث بحث معه آليات تفعيل التعاون المشترك وتعزيز واستئناف دعم المشروعات التنموية في بلادنا مع الجهات المعنية في الحكومة .

 

دعم قطاعات الصحة والمياه والاصحاح البيئي

واستمع الوزير بن مبارك الى شرح عن نشاط صندوق قطر للتنمية والمشاريع التنموية المقدمة التي يقدمها لبلادنا بالتعاون مع عدد من المنظمات الاممية في قطاعات الرعاية الصحية والمياه والاصحاح البيئي وآليات العمل في الصندوق خلال هذه الفترة .

 

استئناف عمل صندوق قطر للتنمية بالتعاون مع الحكومة

وشدد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك على أهمية التنسيق المشترك لاستئناف عمل صندوق قطر للتنمية بالتعاون مع الجهات المعنية في الحكومة اليمنية و بما يسهم في عملية التعافي الاقتصادي، مشيداً بالجهود التي بذلها الصندوق في دعم المشاريع التنموية في بلادنا.

 

محطة كهرباء ودعم مستشفى خليفة وتعبيد طريق باتيس - رصد

وناقش الوزير أحمد عوض بن مبارك مع المدير العام لصندوق قطر للتنمية السيد خليفة جاسم الكواري، سبل تنفيذ المشاريع التنموية التي سبق للصندوق تمويلها وأهمها صيانة وإعادة تشغيل المحطة القطرية الكهربائية في عدن وتعبيد طريق باتيس- رصد ودعم مستشفى خليفة في التربة .

 

حرص قطري على دعم الحكومة

من جانبه اعرب المدير العام لصندوق قطر للتنمية خليفة جاسم الكواري، عن سعادته بالتعاون المباشر مع الحكومة اليمنية، مؤكداً حرص الصندوق على دعم برنامج الحكومة للتعافي للاقتصادي وبما يقود للتخفيف من المعاناة الانسانية ويسهم في انعاش برامج التنمية .

 

إجراء صيانة عمرية للمحطة القطرية

وعلى جانب آخر، ذكر مكتب وزارة الخارجية الإعلامي، أن طائرة الشحن إليوشن IL-76TD غادرت مطار عدن وعلى متنها توربينات محطة الحسوة 2 "المحطة القطرية" متجهة لمدينة امسترادم، لإخضاع محركات التوربينات لعملية تأهيل شاملة بعد توقفها لسنوات لإجراء الصيانة العمرية لها .

 

تأهيل محطة الـ60 ميجا وات على نفقة قطر

وتأتي عملية التأهيل للمحطة ذات الـ60 ميجا وات على نفقة صندوق قطر للتنمية وبالتعاون مع شركة النبراس للطاقة وتنفيذ شركة PWA الأمريكية، والتي قامت  بأعمال فك ونقل التوربينات، إلى جانب إجراء عملية مسح وتقييم لمكونات وأجزاء المحطة بمشاركة طاقم مشروع التأهيل  من مهندسي وفنيي المؤسسة العامة للكهرباء عدن ، حيث شملت أعمال المسح تطوير نظامي فلترة الوقود والهواء والتحكم لرفع كفاءة عمل المحطة بعد إعادة تأهيلها وعودتها للخدمة مجدداً.

 

وزارة الكهرباء تثمن الدعم القطري

وثمنت وزارة الكهرباء والطاقة دعم صندوق قطر للتنمية بإعادة تأهيل المحطة المتوقفة منذ سنوات، مشيدة بجهود الشركة المنفذة لعملية التأهيل PWA  الأمريكية وطاقمها الفني ممثلاً بالمهندس محمد مهند الأمير والذين بذلوا قصارى جهدهم في عملية فك ونقل التوربينات وإجراء المسوحات اللازمة لرفع كفاءة المحطة عند عودتها للخدمة.

 

محطة الحسوة 2 منحة قطرية

وكانت محطة الحسوة 2، قد قٌدمت كمنحة من دولة قطر الشقيقة للعاصمة المؤقتة عدن وهي محطة غازية مكونة من اثنان توربينات من نوع GS-TM2500 صنعت من قبل شركة جنرال الكترك وقدرة توليد كل توربين 30 ميجا، حيث يتميز هذا النوع من التوربينات بسرعة التركيب وسهولة النقل كما يعمل بأنواع متعددة من الوقود السائل والمقطر.

 

وفي النهاية فإن زيارة وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك للشقيقة قطر وقبلها زيارته للشقيقة العراق، يؤكد على مساع الوزير بن مبارك لتنويع علاقات بلادنا الخارجية على كافة المستويات، حتى يكون هُناك استفادة على المستوى الاقتصادي والدبلوماسي وزيادة رقعة دعم الشرعية وفضح انتهاكات الميليشيا لإجبارها على السلام، وهي جهود كبيرة يقوم بها الوزير بن مبارك لإرساء السلام وإنهاء الحرب وجلب الدعم الدولي والعربي لبلادنا.