أخبار وتقارير

القوات الجنوبية.. يد تطهر اليمن من دنس القاعدة وأخرى تقضي على أحلام التوغل الحو-ثية (تقرير)


       

تقرير - عين عدن خاص:

تُثبت القوات الجنوبية يومًا بعد يوم جاهزيتها وقدراتها المهولة في الدفاع عن الوطن، وهو ما ظهر في خوضها مواجهات متنوعة على كافة الجبهات سواء في مواجهة ميليشيا الحوثي الانقلابية أو تنظيم القاعدة الإرهابي، حيث نجحت في تكبيدهما خسائر فادحة سواء على المستوى المادي أو البشري، لتؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أنها رقم صعب لا يمكن تجاوزه في معركة استعادة الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار في المناطق المحررة.

 

التصدي لهجوم حوثي استهدف يافع

في جبهة الحد الحدودية بيافع، أعلنت القوات المسلحة الجنوبية، تصديها لهجوم حوثي فجر اليوم الأحد، أسفر عن هلاك 15 مُسلحًا حوثيًا، وذلك وفقًا لمصدر عسكري في تصريح أدلى به للمركز الإعلامي للقوات المسلحة الجنوبية "درع الجنوب"، وفي المُقابل ارتقى ثمانية شهداء من القوات الجنوبية وأصيب آخرين بجروح متفاوتة خلال عملية التصدي لانتهاكات ميليشا الانقلاب ومساعيها لاختراق يافع.

 

هجوم حوثي يتزامن مع جهود تطهير شبوة من القاعدة

هجوم ميليشيا الحوثي الانقلابية يأتي في الوقت الذي تشن فيه القوات الجنوبية المشتركة حملة عسكرية ضد عناصر تنظيم القاعدة في محافظة شبوة، وهو ما يؤكد بما لا يدع مجالًا للشك التخادم بين الحوثي والقاعدة، حيث استطاعت القوات الجنوبية خلال حملتها "سهام الشرق" تطهير منطقة الحنكة من عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي، ما يُشير إلى مساع الميليشيا الانقلابية تخفيف الضغط على حليفها تنظيم القاعدة الإرهابي.

 

ضربة لتنظيم "القاعدة" الإرهابي

وفي إطار حملة القوات الجنوبية "سهام الشرق" التي تستهدف القضاء على تنظيم القاعدة الإرهابي، نجحت القوات الجنوبية في توجيه ضربة قاسمه للتنظيم الإرهابي  قد تؤثر على مسار عملياته الإرهابية، في أبين، حيث عثرت على صندوق يضم وثائق مهمة ومعملا لتصنيع العبوات الناسفة.

 

اقتحام وتطهير أوكار القاعدة

وقالت القوات الجنوبية في بيان، إنها "مستمرة في تحقيق الانتصارات الاستراتيجية ضمن عملية سهام الشرق المعنية بمكافحة الإرهاب في محافظة أبين، والتي كان آخرها اقتحام وتطهير عدد من أوكار تنظيم القاعدة في واديي جنن وعومران بمديرية مودية".

 

تفاصيل الصيد الثمين

عثرت القوات الجنوبية، خلال العملية، على معمل لتصنيع العبوات الناسفة بطرق مموهة على شكل ولون الجبال التي تقع فيها تلك الأوكار، إضافة إلى مئات الأحزمة الناسفة والألغام المضادة للدبابات والأفراد ومخازن للأسلحة والذخائر ومعدات التفجير، بحسب البيان.

 

مخططات وخرائط خاصة بالقاعدة

واكتشفت القوات الجنوبية، عددا من الخنادق تحت الأرض، إلى جانب غرف بدائية يُعتقد أنها كانت مخصصة لاجتماعات بين قيادات وأفراد تنظيم القاعدة، يقول البيان، مشيرًا إلى أن "أبرز ما عثرت عليه القوات الجنوبية في وكر تنظيم القاعدة في ودي جنن، كان صندوقا ضم مخططات وخرائط خاصة بتنظيم القاعدة في كافة مناطق أبين"، كما ضم الصندوق "وثائق حوت خطط انتشار ومواقع تمركز العناصر الإرهابية في الأودية والجبال، إلى جانب مراسلات كانت لرصد مواقع القوات الجنوبية".

 

انتصار كبير

واعتبرت القوات الجنوبية، أن اكتشاف معمل الألغام وصندوق الوثائق، "بمثابة انتصار يضاف إلى سلسلة المكاسب النوعية التي حققتها عملية القوات الجنوبية ضد تنظيم القاعدة، ويحسب لها كونها القوة الوحيدة التي تقف في وجه أخطر فروع التنظيمات الإرهابية في العالم، دفاعا عن جنوب اليمن والمنطقة برمتها".

 

تحرير معسكرات وادي جنن وحجلة ورفض

وكانت القوات الجنوبية قد حررت منذ إطلاق عمليتها ضد تنظيم القاعدة الإرهابي معسكرات وادي "جنن" الواقع شرقي مديرية مودية بمحافظة أبين ومعسكر حجلة ومعسكر رفض، ضمن حملة "سيوف حوس" العسكرية والأمنية وهي امتداد للعملية الرئيسية "سهام الشرق" ، كما وصلت إلى أولى مناطق محافظة شبوة الحدودية لأبين، حيث تقع هذه المعسكرات التابعة للقاعدة على حدود شبوة النفطية الخاضعة للشرعية والبيضاء الخاضعة لمليشيات الحوثي والتي تمد التنظيم بالعدة والعتاد.

 

صمود أسطوري للقوات الجنوبية

من جانبه، قال السياسي الجنوبي فهد بن الذيب الخليفي، عبر حسابه على منصة إكس، إن القوات المسلحة الجنوبية تواصل صمودها الأسطوري وتكسر هجوم شنته مليشيات الحوثي الشيعية الايرانية  في جبهة الحد بيافع وارتقى على اثرها مجموعة من الشهداء والجرحى، خاتمًا منشوره بالدعاء: "الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى واللعنة على المليشيات ومن دعمها".

 

لا وجود للهدنة

من جانبه قال وضاح بن عطية، عبر حسابه على منصة إكس، "إنه لا وجود للهدنة التي يتحدث عنها المندوب الدولي، ومازالت مليشيا الحوثي تهاجم وتحاول غزو الجنوب بكل قوة، عندما يستشهد ثمانية من القوات الجنوبية في يافع صباح اليوم وهم في حالة دفاع فهذا يعني أن المعارك طاحنة وأن الحوثي قد ضحى بالعشرات إن لم يكن بالمئات".