أخبار المحافطات

مطر سالم: رؤية مستقبلية في مشاريع المياه والصرف الصحي تواكب وتسبق التطور العمراني بالمهرة


       

أوضح مدير عام المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي ، الأخ مطر سالم كده ، أنه بسبب الاستقرار الإداري والأمني والسياسي في محافظة المهرة نزح العديد من المواطنين بشكل كبير إلى المهرة من مختلف المحافظات البلاد ، ونتيجة لذلك شهدت عاصمة محافظة المهرة مديرية الغيضة توسع عمراني كبير مما ينعكس على مصادر المياه كونها شحيحه وتعاني من نقص إنتاج المياه في حقل فوري الذي يبعد عن المدينة 25 كيلو ، وحقل الجرع الذي يبعد 5 كيلو عن المدينة وبها خزانات وأبراج التوزيع .

وأشار كده، إلى ضرورة إيجاد مصادر جديدة و حفر آبار جديدة بالإضافة إلى ضرورة عمل حواجز وسدود لتغذية المياه الجوفية وبنا أبراج جديدة للتوزيع .

ونوه كده، بأن هناك نقص بالآليات ومعدات الإنتاج من مضخات آبار ومستلزماتها ، وكذلك إشكاليات انقطاع التيار الكهربائي بسبب إشكاليات الرطوبة في مواقع الإنتاج، والتي ينجم عنها التماسات كهربائية بسبب الكابلات الكهربائية المستخدمة من نوع (نوكيا) التي لا تفي بالغرض وتكسب الرطوبة، لاسيما أن المؤسسة بحاجة إلى كابلات أرضية أو جوية نحاسية لتلافي هذه الإشكالية .

وأكد كده، على أن المؤسسة عملت حلحلت كثير من الإشكاليات بدعم سخي منقطع النظير من السلطة المحلية ممثلة بمحافظ المحافظة الأخ محمد علي ياسر، والذي دعم المؤسسة بمشاريع إستراتيجية لقطاع المياه تبلغ تكلفتها مابين 7 إلى 8 مليار بمختلف مديريات المحافظة، ومنها 8 آبار في حوش كلية التربية بمديرية الغيضة، ويتم تجهيزها بمعدات الإنتاج للبدء بالضخ للمواطنين خلال الأيام القادمة .

وأضاف كده المؤسسة عملت برنامج إحلال الطاقة البديلة في عملية الإنتاج ببعض الآبار، ونأمل استكمال كافة الآبار بهذه الطاقة، وكما تعمل المؤسسة بشكل علمي ممنهج ورؤية مستقبلية تواكب وتسبق التطور العمراني والكثافة السكانية .

واختتم كده، بالشكر والتقدير لمشروع برنامج الأعمار السعودي الذي قدم الدعم والعون للمؤسسة وقطاع المياه بشكل عام ونأمل منه الاستمرار بهذا الدعم .

المهرة/جميل مختار