أخبار وتقارير

زيارة العليمي للمهرة.. مشاريع تنهي أزمة الكهرباء وتبرز المحافظة كوجهة سياحية (تقرير)


       

تقرير – عين عدن خاص:

جاءت تحركات فخامة الرئيس رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، في مُحافظة المهرة، لتثبت بما لا يدع مجالًا للشك، أهمية المُحافظة باعتبارها البوابة الشرقية لليمن وثاني أكبر المُحافظات بعد حضرموت، كما أكدت الزيارة على أن السلطنة القديمة مع الشرعية قلبًا وقالبًا.

 

مشاريع بقيمة 28 مليون دولار

وفي إطار زيارة فخامة الرئيس رشاد العليمي، لمُحافظة المهرة، افتتح في مدينة الغيضة عاصمة المُحافظة، 10 مشاريع انمائية وخدمية في مجالات الطرق والاشغال والعامة، والكهرباء والطاقة، والمياه، والشباب والرياضة بقيمة 28 مليون و 101 الف دولار على نفقة السلطة المحلية بمحافظة المهرة، ومساهمات من الحكومة.

 

مشاريع بقيمة 38 مليون و575 الف دولار

وعلى جانب آخر وضع الرئيس العليمي حجر أساس 9 مشاريع انمائية وخدمية في قطاعات المياه، والطرق، والاشغال العامة، بقيمة 38 مليون و575 الف دولار وذلك بحضور نائبي رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله ابو الغيث، والمهندس وحي امان، ومحافظ محافظة المهرة محمد علي ياسر، ووزيري التربية والتعليم الدكتور طارق العكبري، والاشغال العامة والطرق المهندس سالم العبودي، وأمين عام المجلس المحلي سالم نيمر، ووكيل محافظة المهرة مختار بن عويض، وعدد من المسؤولين.

 

تأهيل الطرق وشبكات المياه

وشملت المشاريع التي وضع رئيس مجلس القيادة حجر أساسها أيضًا، إعادة تأهيل طريق صرفيت - حوف بطول 10 كم، وتأهيل الشبكة الداخلية للمياه في سيحوت، وتأهيل طريق الغيضة – سيحوت - حضاتهم، وسفلتة المداخل الرئيسية لعواصم المديريات، وشق وسفلتة الخط الدائري لمدينة الغيضة، ومدخل مدينة شحن، وشبكة مياه فوري، ضبوت، نشطون، والمرحلة الاولى من شبكة مياه مدينة شحن، وشبكة توزيع المياه في مناطق المسيلة، وابار مديرية حصوين، اضافة الى توسعة سور مطار الغيضة الدولي.

 

مشاريع في قطاع الكهرباء

وبالنسبة لقطاع الكهرباء، فقد افتتح فخامة الرئيس رشاد محمد العليمي، مشروع تحسين شبكة الغيضة وضواحيها الذي يتكون من 13 محولا كهربائيًا وشبكتي ضغط عالي ومنخفض لتحسين شبكة الكهرباء في عدد من احياء المدينة، كما وضع رئيس مجلس القيادة الرئاسي، حجر أساس محطة الغيضة الكهربائية بقدرة 40 ميجاوات، حيث سينهي هذا المشروع الاستراتيجي أزمة الكهرباء والطاقة في مدينة الغيضة وضواحيها والتخفيف من معاناة المواطنين، وتحفيز النشاط التجاري والخدمي في محافظة المهرة".

 

مشاريع زراعية

ومن ضمن المشاريع التي افتتاحها الرئيس العليمي أيضًا، إنشاء الدفاعات الحمائية لمدينة الغيضة من السيول، والحفاظ على الاراضي الزراعية بطول حوالى ثلاثة كم، كما شملت القائمة افتتاح مشروعي إنشاء وتعشيب ملعب نادي الجزع، وبيت الشباب في المحافظة.

مدرسة نموذجية للمتفوقين

ووضع رئيس مجلس القيادة الرئاسي فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي، أيضًا، حجر أساس إنشاء المدرسة النموذجية للمتفوقين بمحافظة المهرة لرعاية وتخريج الطلاب النوابغ من مختلف المديريات.

 

مشروع مدينة المارينا السياحية والسكنية

وعلى المستوى السياحي والسكني، افتتح الرئيس رشاد العليمي اليوم المرحلة الاولى من مشروع مدينة المارينا السياحية والسكنية، كما وضع حجر أساس مشروع سفلتة مدخلها والشوارع المحيطة بها، وتدشين مرحلتها الثانية على بحر العرب في محافظة المهرة.

 

مشروع بتكلفة 100 مليون دولار

مشروع مدينة المارينا الذي سيتكلف 100 مليون دولار سيمثل أحد أكبر الاستثمارات السياحية في اليمن، وفقا لأفضل التصاميم والخدمات الفندقية، كمجمع ترفيهي متكامل لاستضافة العروض الفنية، والفعاليات المحلية والاقليمية والدولية، حيث يشمل أكثر من 100 وحدة سكنية بنظام التقسيط وأكثر من 70 شاليها موزعًا على امتداد منتجعات بحرية ساحرة.

 

نقلة نوعية للنشاط السياحي في محافظة المهرة

ويتكون المشروع الذي ينتهي العمل فيه عام 2028، فندقا سياحيا، وحديقة مائية، ومدينة العاب، ومرافق خدمية تعليمية، وصحية، ومحطة للوقود، وسوقا تجارية، وروضة اطفال، ومركزا امنيا، وسيمثل المشروع نقلة نوعية للنشاط السياحي في محافظة المهرة ورافدا مهما للموارد المحلية والوطنية.

 

تكريم شخصيات ومواهب من المهرة

وعلى جانب آخر، كرم الرئيس رشاد العليمي، نماذج من الشخصيات والمواهب الملهمة في المهرة بحضور نائبي رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله بلغيث، والمهندس وحي امان، ومحافظ محافظة المهرة محمد علي ياسر.

 

تضمن التكريم، فريق جامعة حضرموت الفائز بالجائزة الأولى في الاولمبياد العربي للذكاء الاصطناعي، والرسامة بالقدم من ذوي الاحتياجات الخاصة فاطمة صانون، والفنان المؤسس للأغنية المهرية عسكري حجيران،  كما كرم الرئيس، مبادرة ذاتية من قبل المواطن سعيد الجدحي لمحاصرة أشجار السيسبان وخطرها على الحيازات الزراعية في محافظة المهرة، والناشطة المهتمة بالتراث والثقافة المهرية نور عبدالعزيز مكي.

 

وضمت القائمة أيضًا الشيخ سعد مسلم الذي حول منزله في مديرية قشن منذ 1982 الى متحف للتراث المهري، والناشطة فاطمة سالم المهتمة بتوثيق الحكايات المهرية، ومحو أمية النساء، إضافة إلى المصور والفنان التشكيلي المبدع عبد الله هزميم المهتم بإظهار الحياة البرية والحضارة المهرية.

 

زيارة موفقة تعزز وحدة اليمنيين

وعلى جانب آخر شهدت مواقع التواصل وعلى رأسها منصة إكس، إشادة نشطاء بزيارة الرئيس العليمي للمهرة، حيث اعتبر أحد النشطاء أن زيارة الرئيس العليمي إلى المهرة، وإطلاقه لعدد من المشاريع التنموية زيارة موفقة ومهمة في هذا الظرف المفصلي الذي يحتاج فيه اليمنيون لتعزيز وحدتهم الوطنية، كما اعتبر ناشط آخر أن افتتاح مدينة المارينا السياحي يُمثل فرصة لزوار المهرة للاستمتاع بالخدمات والأنشطة الترفيهية على شواطئ جميلة، مما يُضاف إلى جمال طبيعة المحافظة وثقافتها التاريخية، ويُظهر الرئيس رغبته في ترويج سمعة المهرة كوجهة سياحية رائعة ومثيرة للاهتمام.

 

افتتاح الرئيس للمارينا سيبرز المهرة كوجهة سياحية

وقال ناشط آخر عبر حسابه على منصة إكس: "بلادنا جميلة وتستحق رجالا يهتمون بها رغم الصراعات السياسية والحزبية لكنها ستظل محتفظة بإرثها التأريخي وسحرها الطبيعي ، وهنا يبادر رئيس مجلس القيادة الرئاسي في افتتاح مشروع مدينة المارينا السياحي والذي سيبرز جمال المهرة كوجهة سياحية تستحق شد الرحال إليها".

 

إصرار الرئاسة على تحسين حياة المواطنين

واعتبر ناشط آخر، أنه في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها اليمنيون، يُعد إنشاء محطة الغيضة الكهربائية خطوة هامة نحو توفير الكهرباء المستدامة والاستقرار، مما يساهم في تحسين حياة المواطنين وتخفيف العبء عن كاهلهم، بينما اعتبر آخر، أن إقامة مشروع مثل هذا في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها الشعب اليمني يعكس التزام وإصرار الرئاسة على تحسين حياة المواطنين وتوفير الخدمات الأساسية.

 

وفي النهاية فإن زيارة فخامة الرئيس رشاد محمد العليمي للمهرة ضربت أكثر من عصفور بحجر واحد، فوضع حجر الأساس لمحطة الغيضة الكهربائية يعكس رؤية الحكومة لتحقيق استقرار الكهرباء وتوفيرها بشكل مستدام للمواطنين، كما أن افتتاح الرئيس لمشروع المارينا سيجعل من المهرة واجهة سياحية خلابة وهو ما سيزيد من مواردها المالية ومن ثُم تنميتها.