أخبار وتقارير

بعد تراجع عبدالملك.. ماذا دار بين زعيم مليشيات الحوثي والوفد العماني؟


       

كشفت مصادر مطلعة في صنعاء، عن البنود التي طرحها، زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي على الوفد العماني للتفاوض .

 

وذكرت المصار أن المشاورات التي يجريها الوفد العُماني في صنعاء تتلخص في الملفات الاقتصادية والإنسانية وتمديد الهدنة.

 

ونقلت المصادر عن مصدر وصفته بالمسؤول قوله إن عودة الوفد العُماني إلى صنعاء جاء بطلب من زعيم الحوثيين “عبدالملك الحوثي .

 

وأضافت المصادر أن الحوثيين تراجعوا جزئياً عن شروطهم بشأن تسليم رواتب الموظفين الحكوميين، والتي تشمل تشكيل لجنة من كل الأطراف للإشراف على تسليم الرواتب.

 

مصادر اخرى قالت  إن جماعة الحوثي: تريد الخروج بحل ينهي أزمة الرواتب العالقة” مع استمرار الضغوط من المعلمين والموظفين الحكوميين في مناطق سيطرتها.

 

وأشارت إلى أن ملفات أخرى سيجري مناقشتها “الرواتب، وتوحيد العملة الوطنية وإيجاد حلول لها، ورفع الحظر المفروض عن تصدير النفط والغاز، وفتح وجهات جديدة من مطار صنعاء الدولي مع زيادة عدد الرحلات، وفتح الطرقات”.

 

ولم تشر المصادر  إلى “طريق تعز-الحوبان” لكنها أكدت أن هناك حديث حول فتح الطرقات نحو مأرب والجوف وبعض المناطق الأخرى.

 

وجاء طلب الحوثي من العمانيين ذلك، بالتزامن مع وصول الاحتقان الشعبي، إلى ذروته، ودخول قطاع التعليم الحكومي في إضراب للأسبوع الثالث على التوالي، احتجاجا على قطع الحوثيين لرواتب المعلمين منذ أكثر من سبع سنوات.

 

وعلى الرغم من نفي جماعة الحوثي بأنها من طلبت عودة الوفد العماني، في وقت سابق، إلا أن قيادات من الجماعة اعترفت يوم الجمعة بأن وصول وفد عمان إلى صنعاء جاء "في سياق التفاعل مع خطاب الحوثي".

 

وأمس الخميس، وصل وفد عماني إلى العاصمة صنعاء، للقاء قيادات جماعة الحوثي لبحث استئناف المفاوضات، المتعثرة منذ مارس الماضي.