من هنا وهناك

لوحة برونزية نادرة من آثار اليمن تعرض في مزاد تل أبيب


       

من ضمن الآثار المنهوبة من اليمن والتي تعرض بداية الشهر القادم من "أكتوبر" الكشف عن لوحة برونزية نادرة تعرض في مزاد تل ابيب ضمن مجموعة من الآثار.

 

وليس هذه اللوحة الأثرية النادرة الوحيدة التي تعرض في مزاد خارجي بل سبقها آثار عرضت في مزادات دولية، وقد توصل غالبية هذه الآثار في الخارج.

 

واليوم نتناول خبر المزاد باشارة إلى الحكومة الشرعية كإعلان خاص في اليمن، لربما تشارك الحكومة في المزاد وتطلع من نصيبها، بعدما توالت المواقع الأخبارية عن تهريب آثار اليمن في تعدي صارخ من قبل الحكومة والمسؤولين الشرعية عن هذه الآثار.

 

الباحث المستقل والمهتم بتتبع ورصد الآثار المهربة من اليمن "عبدالله محسن" خصص صفحته بالفيسبوك لمتابعة ورصد هذه الآثار، واليوم ينشر مزاد سيقام في الثاني من أكتوبر القادم للوحة برونزية أثرية حيث قال: برونزية أثرية نادرة تعرض للبيع في تل أبيب !".

 

وأضاف " سيقام مزاد في تل أبيب في الثاني من أكتوبر القادم، تعرض فيه العديد من آثار اليمن، ومن ضمن المعروضات لوحة برونزية يبرز منها وجهان لشابين وسيمين، ربما تكون اللوحة من تمنع أو العود أو ظفار، ولم يُعلن عن تفاصيل المعروضات ولا مصدرها حتى الآن. ويمكن قراءة كلمة (ش ي م) البارزة في أسفل اللوحة".

 

وأشار الباحث بالقول " ما هذا الجمال ؟!... ما تعليقاتكم على هذه اللوحة .. وكيف غادرت اليمن؟".

 

الجدير بالذكر أن هذه الآثار التي تدل على عرق وحضارة اليمن لم تكون يوما ما مهمة لدى أي مسؤول في الحكومة، وخاصة وزير الثقافة والسياحة معمر الإرياني.