أخبار وتقارير

بن مبارك عن سحب حمولة ناقلة النفط صافر: لتفادي حدوث كارثة بيئية


       

انطلقت اليوم الثلاثاء، عملية سحب حمولة ناقلة النفط صافر المهجورة قبالة ميناء الحديدة اليمني في البحر الاحمر،في عملية تهدف الى تجنب كارثة بيئية، بحسب ما اعلنت الامم المتحدة.

وقال وزير الخارجية اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك عبر "تويتر": "بدأ اليوم ضخ النفط من الخزان المتهالك صافر الى السفينة البديلة "اليمن".

واضاف الوزير بن مبارك. ، تأتي الخطوة لتفادي حدوث كارثة بيئية محتملة بعد أن وضعت مليشيا الحوثي البيئة البحرية في خطر داهم لأكثر من ثماني سنوات وما يزال الخطر الأمني قائما برا وبحرا.

وأوضح بن مبارك بأن الوزارة عملت جاهدة جنبا إلى جنب مع كل الخيرين لإنقاذ البيئة البحرية وتلافي الأخطار والأضرار وتخليصها من كل الأخطار المحدقة بها.

وتوقعت مصادر دولية.ان يستغرق نقل 1.14 مليون برميل من خام مارب الخفيف الى السفينة الحديدة حوالي 3 اسابيع،وهي تامل في ان تزيل العملية مخاطر وقوع كارثة بيئية قد تسبب باضرار بقيمة 20 مليار دولار.

وترسو السفينة صافر التي صنعت قبل 47 عاما ، وتسـخدم  كمنصة عائمة للتخزين ، على بعد نحو 50 كيلومترا من ميناء الحديدة الاستراتيجي الذي يعد بوابة رئيسية لدخول شحنات النفط وهي لم تخضع لاي صيانة منذ عام 2015م حين تصاعدت حدة الحرب في اليمن.