أخبار وتقارير

أزمة الكهرباء.. لملس أمن استمرار الخدمة وتوجيهات الزبيدي خطوة في طريق حلها (تقرير)


       

تقرير – عين عدن خاص:

خطوة في الطريق الصحيح ونقطة ضوء في وسط العتمة، أظهرتها كلمة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس قاسم الزُبيدي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، عندما شدد على سُرعة توفير حلول عاجلة لانتشال وضع الكهرباء في العاصمة عدن، ليؤكد الزبيدي بهذا الحديث إحساسه بالمواطنين وآلامهم وشكواهم وأنه لن يتوان عن وضع الحلول لهذه الأزمة، خاصة أن حديثه جاء في ظل حضور مُحافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس صاحب المهام التنفيذية الذي أثبت قدرته على حل أي أزمة تواجه عدن ومواطنيها.

 

تضافر الجهود للتخفيف من معاناة المواطنين

رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس قاسم الزُبيدي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، أكد خلال ترؤسه أمس السبت، بالقصر الرئاسي بمعاشيق، اجتماعا ضم وزير الدولة، محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس، ووزير الكهرباء المهندس مانع بن يُمين، ونائب محافظ البنك المركزي د. محمد عمر باناجة، ومدير عام البنك الأهلي و د. أحمد بن سنكر، على أن الوضع المتردي للكهرباء في العاصمة عدن وصل إلى حد لم يعد يتحمله المواطن في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، ومعدلات الرطوبة، مشيرا إلى أن ذلك يستدعي تضافر جهود الجميع للتخفيف من معاناة المواطنين وضمان استقرار الخدمة في حدها المقبول.

 

حلول لرفع القدرة الإنتاجية لمنظومة توليد الكهرباء

وجرى خلال الاجتماع، استعراض جُملة من الحلول العاجلة لرفع القدرة الإنتاجية لمنظومة توليد الطاقة، وآليات التنسيق بين وزارة الكهرباء والبنك المركزي والبنك الأهلي لتوفير الاعتمادات المالية المطلوبة للإيفاء بالالتزامات المترتبة عليها.

 

توجيهات بتحسين الخدمة واستقرارها في أسرع وقت

ووجّه الزُبيدي خلال ختام الاجتماع، وزارة الكهرباء والسلطة المحلية بالعاصمة، والبنك المركزي والبنك الأهلي بالبدء الفوري في تنفيذ آلية تعزيز القدرة التوليدية لمنظومة الكهرباء، والاستفادة من كل الخبرات والامكانيات المتاحة، والرفع بأي صعوبات قد تعترض سير عملهم للعمل على تسهيلها وحلها، بما يضمن تحسين الخدمة واستقرارها في أسرع وقت ممكن.

 

الزبيدي يُنعش آمال المواطنين

وعلى جانب الآخر، جاءت عودة الرئيس الزُبيدي إلى العاصمة عدن، وترأسه اجتماعا بخصوص قطاع الكهرباء في العاصمة عدن، أنعش آمال المواطنين الجنوبيين بأن تشهد الفترة المقبلة حلحلة لهذه الأزمة المستعرة، كما أن التوجيهات التي أصدرها الزُبيدي تضع الأطراف المعنية أمام مسؤولياتها، في إطار الاستجابة لتطلعات الجنوبيين.

 

جهود للتصدى لحرب الخدمات

جهود الزُبيدي تأتي في إطار التصدي لحرب الخدمات الشاملة التي تشنها ميليشيا الحوثي الانقلابية ضد المحافظت المحررة وعلى راسها عدن، والتي تشهد تفاقما مروعا للأزمات، وتتضمن تغييبا شاملا لحق الجنوبيين في أن تكون حياتهم آمنة ومستقرة، كما أن هذه التحركات تأتي في أعقاب المناشدة التي صدرت عن المؤسسة العامة لكهرباء عدن، بسرعة التدخل لتأمين وقود محطات الكهرباء، والمطالبة بضرورة التدخل العاجل لتأمين وقود المحطات.

 

تدخل لملس ساعد في عدم مفاقمة الأزمة

وعلى جانب آخر، فمحافظ عدن أحمد حامد لملس لم يقف مكتوف الأيدي أمام أزمة الكهرباء التي تواجه العاصمة طوال الفترة السابقة، فقد تدخل ووجه  الجهات المعنية بشراء وقود إسعافي لتأمين استمرار تشغيل محطات التوليد وعدم توقف الخدمة ومفاقمة المعاناة على المواطنين في ظل ارتفاع غير مسبوق لدرجات الحرارة والرطوبة بالمدينة، حتى أن المؤسسة العامة لكهرباء عدن ثمنت تدخل مُحافظ العاصمة أحمد حامد لملس.

وفي النهاية فإن مُحافظ عدن أحمد حامد لملس نجح طوال الفترة السابقة بجهودة في ضمان استمرار الخدمة، وتوجيهات رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي نائب رئيس مجلس القيادة تُمثل خطوة صحيحة في طريق حل الأزمة ووضع حد لها بعد معاناة كبيرة من المواطنين.