أخبار وتقارير

تشغيل مطار الغيضة.. نجاح جديد للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن (تقرير)


       

تقرير – عين عدن خاص:

لم يتوان البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أبدًا عن تقديم خدماته لليمن واليمنيين ليكون خير سند في هذا التوقيت الصعب الذي تمر به البلاد وسط أزمات هُنا وهُناك، فالبرنامج قدم خدماته لليمن واليمنيين في قطاعات الصحة والطاقة والتعليم والمياه والنقل بمئات الملايين من الدولارات، ولم يكتفي بذلك بل أنه يُقدم خدماته لليمنيين المتواجدين على ارض المملكة وساهم في فتح الكثير من الطُرق داخل اليمن مما سهل من تنقل المواطنين.

 

نجاح جديد

النجاح الجديد الذي أضيف اليوم إلى سجلات نجاح البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، مُساهمته الفعالة في انطلاق أولى الرحلات الجوية إلى مطار مدينة الغَيْضة، مركز محافظة المهرة، بعد ثماني سنوات من توقف الرحلات التجارية من هذا المطار الدولي وإليه، ليكون المطار الرابع الذي يعاد افتتاحه في مناطق سيطرة الحكومة بعد مطارات عدن، الريان، سيئون.

 

البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يعلن عن تشغيل المطار

وكان البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، قد أعلن عن تشغيل مطار الغيضة الدولي بمحافظة المهرة؛ بعد إعادة تأهيله وتجهيزه عبر البرنامج، حيث شمل المشروع إعادة تأهيل المطار؛ وتطوير ورفع كفاءة الوحدات والصالات والمباني داخل المطار، وتزويده بالنظام الملاحي"RNAV"، وتسهيل الحركة الجوية بتوفير نظام اتصالات لبرج المراقبة الجوية متوافقاً مع متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي، شاملاً نظام الاتصال الصوتي ومحطة الأرصاد الجوية.

 

الرحلة الأولى

وانطلقت الرحلة الأولى من مطار عدن، إلى مطار الريان في المكلا، مركز محافظة حضرموت، ومن الأخير توجهت الرحلة إلى مطار الغيضة، حيث كان في استقبالها وزير النقل عبد السلام حُميد، ووزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، ومحافظ المهرة محمد علي ياسر، ومحافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، وعدد من المسؤولين.

 

يوم سعيد

من جانبه، أثنى رئيس مجلس القيادة الرئاسي فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي على تدشين الرحلات الجوية عبر المطار الدولي، وكتب في حسابه الرسمي على "تويتر": "هذا يوم سعيد لأبناء شعبنا اليمني، وفي المقدمة المواطنين في محافظة المهرة بتدشين الرحلات الجوية عبر مطار الغيضة الدولي كرابع منفذ جوي في المحافظات المحررة بعد سنوات من المعاناة ومشقة السفر التي صنعتها حرب المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني".

 

إشادة بالبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن

وأضاف: "‏أنتهز الفرصة لأشيد بكافة الجهود التي قادت إلى هذا المنجز، وفي المقدمة البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن كواحد من التدخلات الإنمائية النوعية للأشقاء في المملكة بقيادة أخي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ‎وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان".

 

تسهيل حركة تنقل وسفر المواطنين

وشدد وزير النقل، على "أهمية تشغيل الرحلات الداخلية في مطار الغيضة كمرحلة أولى"، مشيراً إلى أن "الخطوة المستقبلية ستكون تشغيل رحلات خارجية عبر مطارات الغيضة والريان بمدينة المكلا وسقطرى، للمساهمة في تسهيل حركة تنقل وسفر المواطنين وتنشيط الحركة التجارية والسياحية".

 

تخفيف من معاناة المواطنين

وتسبب إغلاق المطارات نتيجية انقلاب ميليشيا الحوثي في زيادة معاناة المواطنين مع إغلاق معظم مطارات البلاد، وارتفعت الأصوات المطالبة بفتحها للتخفيف عن المرضى وعمن يحتاجون للسفر إلى الخارج، إلا أن نجاح البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في ظل وجود مجلس القيادة والحكومة في إعادة افتتاح المطارات خفف من معاناة المواطنين.

 

أيادي المملكة البيضاء

وفي النهاية فإن أيادي المملكة العربية السعودية البيضاء في اليمن تُساهم يومًا بعد يوم في إعادة تأهيل البلاد مرة أخرى لتعود اليمن إلى سابق عهدها، فبجانب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، هُناك مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ومشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام والذخائر غير المتفجرة.