الصحة والجمال

الدكتورة رجاء مسعد: نحاول في مستشفى الصداقة تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى


       

قمنا بزيارة  لمستشفى الصداقة التعليمي وذلك للإطلاع عن كثب حول ماتقدمه من خدمات طبية للمواطن، و كان لنا هدا اللقاء مع المدير العام لمستشفى الصداقة   أ. د رجاء احمد علي مسعد  وقد اعطت  لنا تصور عن عملها منذ تحملها المسؤولية والخطوات التي بدا فيها العمل. 

 

واستهلت  في حديثها عن  تاريخ المستشفى العريق  بُني مستشفى الصداقة بتمويل من الاتحاد السوفيتي (سابقا) في عام 1977م، م وتم افتتاحه     في الثمانينات القرن الماضي  ولابد من احترام هذا التاريخ لهذا الصرح  الطبي الكبير والا نعبث به،  و تحظى مستشفى الصداقة باهتمام كبير خلال السنوات الماضية من قبل الحكومة والسلطات المحلية في عدن ومساندة المنظمات والمؤسسات الداعمة للجانب الصحي، نظراً لما يقدمه من خدمات طبية كبرى. 

 

موكدة نحن اتينا للعمل في هذا الصرح الطبي العظيم للبناء والتطوير و تقديم الخدمات الطبية للمرضى من حيث الاستقبال وتقديم الرعاية  الصحية لهم .

 وافادة  بتكليف من مكتب المدير العام لصحه الدكتور احمد البيشي وصدور قرار بتحملنا مسؤولية المدير العام لمستشفى الصداقه التعليمي في 15 فبراير 2023 وقبلها كان هناك العديد من المناقشات، ومنها وضع برنامج استلام وتسليم.

و تم التنسيق مع وزير الدولة محافظ محافظة عدن احمد الاملس و وزير الصحة الدكتور قاسم بحيبح  بتشكيل لجنة وكانت اللجنه من المدير العام لصحة احمد البيشي ووكيل الصحة لقطاع السكان دكتور سالم الشبحي وممثلي عن الشؤون القانونية من وزارة الصحة والسلطةالمحلية هدى باديب والغرض منها الاشراف على عملية الاستلام والتسليم و واجهنا كثير من المشاكل والتحديات استطعنا التغلب عليها بتكاتف الجميع  .   

و استعرضت  في حديثها عن عدد الاقسام المتواجدة في المستشفى و الخدمات الطبية التي تقدمها  للمواطنين،

 ومنها  قسم الغسيل الكلوي وهو من اهم الاقسام  في المستشفى وعملهم لايضاهي اي عمل خدمي انساني متواصل لخدمة المرضى المصابون بالفشل الكلوي وتم دعمهم لغرفة الغسيل الكلوي من قبل الملك سلمان. 

 

  قسم النساء والتوليد و  يعتبر  المستشفى المرجعي الوحيد الدي يستقبل جميع الحالات من مختلف المحافظات، و اضافة ان اهتمام المنظمات الدولية والجمعيات المحلية بالمرأة والطفل، حيت  تقدم لهم الدعم المادي و العيني لتلك الشريحة و كدلك تزويد المستشفى بالاجهزة الطبية ومعدات وعند مطالبتنا بتوزيع الحصص وتقسيمها على كافة الاقسام داخل المستشفى فوجئنا بالاعتصام ونحن لا نعترض على الاعتصام فهو حق مشروع لهم  يكفله القانون ،  وقد تم الجلوس معاهم ووضعت مطالبهم ومنها:

(60% من العمليات الجراحيه  ، 60% من العملية الطارئه التي كانت تعمل من سابق مجانا،  6,000 ريال في حالة  استدعاء  لاي طبيب)  ،  وتمت  الموافقة  على كل طلباتهم  ، واظهار  حسن النوايا  من قبل الادارة وتم تقريب وجهات النظر و ازالة الفجوة بين الادارة  وموظفيها . 

 

وتابعة حديثها  توجد لدينا اقسام اخرى ك قسم الطوارئ والذي يستقبل حوالي من «150 الى 200»حاله من جميع المناطق المجاورة،ومن حق الاطباء توفير لهم ابسط الاجهزه ليتم العمل بها وتقديم خدمات للمرضى ومنها  « سماعة اذن وجهاز للضغط ترمومتر حراري» هذا اقل ما يتم تقديمة لهم، وكذلك عملهم في جو بارد خالي من اي مشاكل او صعوبات قد تحدت اثناء تأدية واجبهم الانساني تجاه المرضى.  

 

و اشارة بانه تم تزويد المستشفى "40" مكيف  تم شرائهم من الميزانية العامة. 

و تم التعاقد مع شركة عمال للنظافة و توقيع عقد معها لمده ثلاث اشهر تحت التقييم، كذلك تم التعاقد مع شركة غرناطه للاغذيه، وتم زيادة عدد الوجبات من «180وجبه الى 350»ويتم فحص واختبار الوجبات قبل تقديمها للنزلاء.. 

 

 واكدت في حديتها بالنسبه للمخازن تم الاتفاق على ان تورد كافه الطلبات  من اجهزة او أدوية او ادوات نظافة المدعومه او المشتراة تورد  للمخازن و يتم السحب بطريقه رسمية.

 ونسعى دوما الى التطوير حيت سيتم انشاء غرفة تعقيم،   واعادة تاهيل وترميم المطبخ،  وكذلك غرفة غسيل الملابس  حيث يتم  الغسيل في اماكن غير مخصصه له.

 

 و اشارة  ان  المشاكل التي يعانيها المستشفى ومنها (ثلاجة الموتى)  التي تم انشائها من قبل مركز الملك سلمان للاغاثة وكانت حوالي «44 ثلاجه» و خرجت عن الجاهزه حوالي« 22»ومن ثم خرجت« 12»، والان نشتغل بحوالي «10» ثلاجات فقط ونحن في صدد البحت عن شركة لإصلاحها عبرمهندسين مختصين . 

 مشيرة  بوجود  توالف سيتم التعامل معها وتنظيفها عبر صندوق النظافة ليتم اعادة تاهيل هذه المساحات وسيتم الاستفاده منها ك غرف خاصه للمرضى. 

 

متمنيه ان تصبح المستشفى مثل ما عهدناها من سابق وان تخلو مساحتها  الخارجية  من اي كافتيريا او مناظر تشوه جمالها ومظهرها الخارجي. 

 

شاكره بدورها كل من وزير الدولة محافظ محافظة  عدن احمد حامد الاملس، و وزير الصحة  الدكتور قاسم بحيبح ومدير مكتب الصحه عدن والدكتور احمد البيشي و و كيل الصحة والسكان  الدكتور سالم الشبحي على كل التسهيلات التي قدموها لهذا الصرح الطبي الكبير.

*عدن _نائلة هاشم