أخبار وتقارير

عدن.. احتجاجات تضع من يسيطرون عليها في قفص الاتهام (تقرير)


       

تقرير – عين عدن خاص:

شهدت الشوارع الرئيسية في عدد من مديريات عدن، أعمال شغب، وقطع للطرقات؛ احتجاجًا على انهيار العملة، وتردي خدمة الكهرباء، ووصول ساعات الانقطاع إلى سبع ساعات مقابل ساعتين من التشغيل.

 

قطع للطرقات وإحراق للإطارات

وقطع عشرات الشبان الشارع الرئيسى بمديرية المنصورة، وشارع ساحل أبين بمديرية خورمكسر، واحرقوا الإطارات، ومنعوا الحركة المرورية، وهو ما حصل كذلك في مديرية كريتر، كما شهدت الحركة المرورية، شللا جزئيًا خلال الساعات الماضية، جراء أعمال الشغب، وتصاعد حالة الاحتقان الشعبي إزاء الانهيار الاقتصادي وتردي الخدمات، فقد وصلت العملة المحلية لأسوأ أوضاعها خلال اليومين الماضين، حيث قارب الدولار الأمريكي الواحد من كسر حاجز 1500 ريال.

 

غياب التيار الكهربائي

ونظمت الاحتجاجات وسط غياب التيار الكهربائي الذي واصل التراجع بفعل قرب نفاذ الوقود من محطات التوليد وتأخر وصول ناقلات الوقود القادمة من أبين على الرغم من السماح بمرورها بعد احتجازها لساعات من قبل جنود محتجين يطالبون بصرف مرتباتهم.

 

صمت الانتقالي على تعذيب الناس

وقال نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إنه من ضمن الأسباب التي أدت إلى خروج التظاهرات الحاشدة في عدن هو صمت المجلس الانتقالي الجنوبي على حالات التعذيب التي يتعرض لها الناس، حيث تسيطر قوات المجلس على عدن أمنيًا.

 

وعود كاذبة

على جانب آخر تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو من ضمان الاحتجاجات في عدن لعدد من الشباب يتحدثون عن أنهم طفح بهم الكيل مما أسموه "وعود الانتقالي الكاذبة" لدرجة أنهم ترحموا على عهد النظائم البائد وتنمنوا بعودة حُكمة من جديد، وقال نُشطاء آخرون، إن مليارات الريالات أنفقها عيدروس وبن بريك في المسيرات والمستفيد منها "شراذمة الانتقالي والإعلاميين المطبلين".

وقال أحد الشباب في الفيديو المتداول: " لا كهرباء، لا مي، لا اتصالات، لا نت، غلاء فاحش، منكر.. خلاص"، ويضيف آخر: "واحد معه 500 ريال ما جابت له قصعة لبن.. اتقوا الله يا انتقالي.. اهدروا.. إيش ذا.. الناس تعابة الصرف بـ 1500، صلوا على النبي".