أخبار وتقارير

مولدات أكسجين وعمليات جراحية ومستلزمات طبية.. مركز الملك سلمان ينهض باليمن صحيًا (تقرير)


       

تقرير – عين عدن خاص:

جاء تأسيس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في 2015، أي في نفس العام الذي انقلبت فيه ميليشيا الحوثي على الشرعية في اليمن، ليمُثل بارقة أمل لليمنيين في ظل هذا الانقلاب الدموي، فكأن هذا المركز أنشأ من أجل اليمن فقط (بالرغم من أن مُساعداته تصل لعشرات الدول حول العالم) ولكن دائمًا ما يحظى اليمنيين بمساعدات وخدمات المركز على كافة المستويات وفي كُل المجالات، وسنستعرض في هذا التقرير جهود المركز خلال الأيام الأخيرة فقط على المستوى الصحي.

 

بناء محطة توليد أكسجين

كانت آخر جهود مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، هو قيامه اليوم بالعمل على بناء محطة توليد أكسجين بمستشفى محمد العطير الخيري بمحافظة مأرب، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، فمن شأن المحطة ان تسهم في رفع جاهزية الخدمات الصحية في المستشفى وتحسين جودتها، وعلاج حالات الطوارئ الطبية الحرجة.

 

شُحنة من مولدات الأكسجين

وأمس الأول،  وصل إلى ميناء عدن البحري أول شُحنة من مولدات الأكسجين تمهيدًا لتسليمها إلى مستشفى تريم بمحافظة حضرموت ومستشفى لودر بمحافظة أبين، بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وستسهم هذه المولدات والتي تعمل على توفير الأكسجين في رفع جاهزية المرافق الصحية في المستشفيين المستهدفين وتحسين جودتها.

 

عشرات العمليات في المكلا

اختتم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اليوم، برنامج "نبض السعودية التطوعي" الخامس لأمراض وجراحات القلب بمدينة المكلا في محافظة حضرموت، والمنفذ خلال اسبوع، حيث أجرى الفريق الطبي التطوعي التابع للمركز خلال الحملة 27 عملية قلب مفتوح، و14 عملية قسطرة تشخيصية، و 66 عملية قسطرة علاجية تكللت جميعها بالنجاح.

 

تسليم محاليل ومسلتزمات في مأرب

لم تتوقف جهود المركز عند ذلك، حيث قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اليوم، بتسليم مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بمحافظة مأرب الدفعة الثانية من محاليل ومستلزمات مراكز الغسيل الكلوي لتوزيعها على عدد من المستشفيات والمراكز الصحية بالمحافظة.

 

وأعرب مدير مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بمأرب الدكتور أحمد صالح العبادي عن شكره الجزيل لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على ما يقدمانه من عون إنساني للشعب اليمني في مختلف المجالات، مشيداً بالدور الإيجابي لمركز الملك سلمان للإغاثة من خلال عدد من المشاريع وما يقدمه من برامج متنوعة، مؤكداً أهمية هذا البرامج واستعداد السلطة المحلية لتقديم كافة التسهيلات لإنجاحه وتحقيق أهدافه.

 

مستلزمات طبية لمستشفيات تعز

مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، قام أيضًا بتسليم شحنة جديدة من محاليل ومستلزمات الغسيل الكلوي لمراكز غسيل الكلى في هيئة مستشفى الثورة العام، والمستشفى الجمهوري، ومستشفى خليفة العام بمحافظة تعز.

 

آلاف جلسات الغسيل

وأوضح مدير مكتب وزارة الصحة بتعز الدكتور عبدالرحمن الصبري أن مركز الملك سلمان للإغاثة قدم 5.000 جلسة غسيل تم توزيعها بواقع 2.500 جلسة غسيل لهيئة مستشفى الثورة العام، و1.250 جلسة غسيل للمستشفى الجمهوري، و 1.250 جلسة غسيل لمستشفى خليفة العام، حيث ثمّن الدعم الكبير المقدم من المملكة العربية السعودية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة لكافة مرافق القطاع الصحي في اليمن.

 

خدمات لمن فقدوا أطرافهم

وبدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، قدّم مشروع تشغيل مركز الأطراف الصناعية وإعادة التأهيل في محافظة مأرب خدماته الطبية المتنوعة لـ356 مستفيداً ممن فقدوا أطرافهم من أبناء الشعب اليمني الشقيق خلال شهر.

 

وجرى خلال المشروع تقديم 1.157 خدمة، حيث بلغت نسبة الذكور 74% ونسبة الإناث 26%، بينما شكّلت نسبة النازحين 81 % والمقيمين 19 % من إجمالي المستفيدين، فيما تم تصنيع وتركيب وتأهيل الأطراف الصناعية لـ 108أفراد شملت تسليم وقياس وصيانة الأطراف الصناعية، كما تم تقديم خدمات العلاج الطبيعي، وتنوعت بين جلسات العلاج الفيزيائي والاستشارات التخصصية استفاد منها 248مريضًا.

 

يأتي ذلك في إطار المشاريع الإنسانية والإغاثية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز لدعم القطاع الصحي اليمني وتأمين المعدات والمستلزمات الطبية الضرورية للمستشفيات والمرافق الصحية في عموم اليمن.