أخبار وتقارير

أنور كلشات.. الرجل الذي جعل جامعة المهرة تتفوق على جامعات العرب (تقرير)


       

تقرير – عين عدن خاص:

جاء إحراز جامعة المهرة المركز الأول في الأولمبياد العربي للذكاء الاصطناعي في الأردنية الهاشمية، في أول مشاركة لها من بين 56 جامعة وبعد أقل من شهر فقط من إنشاء الجامعة،، ليكون شاهد على الجهود الكبيرة التي يقوم بها  معالي الدكتور أنور محمد كلشات رئيس جامعة المهرة الذي يعمل ليلًا ونهار من أجل تطوير الجامعة وتنميتها لتظهر في أحسن صورة على كافة المستويات، فتعيين الدكتور كلشات جاء في نفس القرار الرئاسي الذي تم فيه إنشاء جامعة المهرة في 26 أكتوبر 2022.

 

مراكز مُتقدمة في الأولمبياد العربي للذكاء الاصطناعي

حصد فريق الجامعة المكون من طلاب وطالبات كلية العلوم التطبيقية، على المركز الأول في البرمجة و رؤية الحاسوب و الأنظمة المضمنة، والمركز الثاني في الرياضيات والخوارزميات، وكذلك حل ثانياً في الأمن السبراني.

 

تهنئة رئيس الجامعة

من جانبه هنأ رئيس جامعة المهرة الدكتور أنور محمد كلشات، في اتصال هاتفي، أعضاء الفريق بحصدهم المراكز المتقدمة في هذا المحفل العالمي، معبرا عن فخره واعتزازه بما حققه الطلاب والطالبات ومدربوهم وعمادة كلية العلوم التطبيقية من إنجاز للجامعة وللمحافظة وللوطن بحصدهم مراكز متقدمة في المسابقة وهذا التميز والتفوق على الجامعات العربية المشاركة.

 

وعبر رئيس الجامعة عن شكره وتقديره لقيادة السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ الأستاذ محمد علي ياسر،  والامين العام للمجلس المحلي الاستاذ سالم عبدالله نيمر على دعمهم السخي لهذه المشاركة، ولكل من ساهم في هذا النجاح.

 

نجاح لم يأتي صُدفة

لم يكن هذا النجاح وليد اللحظة أو الصُدفة بل جاء بعد جُهد واجتهاد وتحضيرات قام بها رئيس الجامعة شخصيًا ولم يكتفي بمجرد التوجيهات، فقبل أكثر من شهرين ونصف التقى الدكتور أنور محمد كلشات رئيس جامعة المهرة، الطُلاب المُشاركين في الأولمبياد العربي للذكاء الاصطناعي واستمع إلى صورة موجزة من هذه المُسابقة الدولية وأهميتها في تنمية قدرات الطلاب المشاركين، إضافة إلى الترتيبات والاستعادات الجارية للمشاركة وتهيئة الطلاب لخوض المنافسة كما استمع للطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة وطبيعة المشاريع التي سيشاركون وينافسون بها في الذكاء الاصطناعي، مؤكدين أنهم ذاهبون للمنافسة بعدد من المشاريع.

 

وحفز معالي رئيس الجامعة، الطلًاب من خلال التأكيد على دعمه لهم وتذليل الصعوبات التي تواجههم، كما دعاهم إلى بذل المزيد من الجهود لتحقيق مشاركة إيجباية وتمثيل الجامعة خير تمثيل والإعداد الجيد لهذه المُشاركة، مُعبرًا عن ثقته بهم خاصة وأن المشاركين هُم كوكبة من الطُلاب النوابغ الذين تفخر بهم الجامعة وستكون مشاكرتهم انطلاقة لجامعة المهرة ووضعها في لمكانة التي تستحقها.

 

ضم مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث

لم يكن النجاح الكبير الذي حققته جامعة المهرة في الأولمبياد العربي للذكاء الاصطناعي في المملكة الأردنية، الوحيد لرئيس الجامعة  معالي الدكتور محمد أنور كلشات، فقد أصدر في 10 مايو 2023، قرارا بضم مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث إلى جامعة المهرة وتعيين سعد نجادان القميري مدير للمركز.وعضواً في مجلس الجامعة.

 

اجتماعات لدعم وتعزيز دور الجامعة

وقبل أقل من أسبوع، بحث رئيس جامعة المهرة معالي الدكتور أنور محمد كلشات، بمكتبه، مع عدد من مستشاري محافظ محافظة المهرة، جهود دعم وتعزيز دور الجامعة وتطويرها، حيث أشار إلى أنَّ باب الجامعة مفتوح لكل الجهات والمكونات وشرائح المجتمع للاستماع لآرائهم ومقترحاتهم، فالجامعة تسعى لبناء علاقات قوية بالمجتمع.

 

وأكد المستشارون وقوفهم إلى جانب الجامعة في بداياتها معبرين عن استعدادهم لمساندتها اجتماعيا وتوعويا، داعين الخريجين من الثانوية العامة للالتحاق بالجامعة.

 

إنشاء كلية التعليم المفتوح

ومن ضمن جهود تنمية وتطوير الجامعة، أصدر الدكتور أنور محمد كلشات قرارا بإنشاء كلية التعليم المفتوح بالجامعة وتكليف أ.د سالم أحمد جمعان بافطوم للقيام بمهام العميد، كما التقى الدكتور كلشات رئيس الجامعة بالعميد بافطوم لمناقشة الخطط والرؤى المستقبلية للكلية، مؤكدا بأن رئاسة الجامعة ستقدم له كافة أنواع الدعم في سبيل إنجاح عمله، والقيام بمهامة متمنيا له التوفيق والسداد.

 

من جهته عبر الأستاذ الدكتور بافطوم عن شكره لقيادة الجامعة على منحه الثقة، مؤكدا بأنه سيسعى جاهدًا لصناعة تغيير حقيقي وملموس داخل الكلية جنبا إلى جنب مع زملائه الآخرين.

 

ما سبق يُشير إلى مدى الجهود الجبارة التي يبذلها الدكتور أنور محمد كلشات من أجل تنمية وتطوير جامعة المهرة لتكون خير مُمثل للجمهورية اليمنية على المستوى العلمي والتقني والذكاء الاصطناعي رغم الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد وشح الإمكانيات، كما أن النجاح الكبير للجامعة وحصدها لمركز متقدمة في الأولمبياد العربي للذكاء الاصطناعي في الأردنية الهاشمية متفوقة على جامعات عربية عريقةن يعود باليمن إلى منصات التتويج التي اشتاق إليها كُل مواطني اليمن بعيدًا عن الصراعات والاقتتال.