أخبار عدن

يخفف من معاناة المجتمع.. تفاصيل مشروع "بناء السلام التصاعدي A Z" (صور)


       

دشن تكتل السلام والتنمية PDC  بالشراكة مع مؤسسة (pass) سلام لمجتمعات مستدامة ومنظمة سيفرورلد " صباح اليوم في فندف "رويال إن" اللقاء المجتمعي الخاص بنشاط بيئة أمنة لسلام مجتمعي في أطار برنامج إعادة تأهيل شبكة المياه والصرف الصحي في مديرية خور مكسر – حي الزراعة، ضمن المخرج الثاني من مشروع "بناء السلام التصاعدي A Z".

في افتتاح اللقاء رحبت الميسرة أ/ وردة السيد بالحاضرين جميعا موضحة بان افتتاح اليوم بالتعريف بمشروع شبكة المياه والصرف الصحي التي ينفذ في المرحلة الحالية بحي الزراعة بهدف التخفيف من معاناة المجتمع .

في بداية حديثها أوضحت أ/ بهية حسن السقاف – المديرة التنفيذية لمؤسسة (pass)–سلام لمجتمعات مستدامة بالتعريف عن المؤسسة بأنها مؤسسة طوعية تأسست في 15 يناير 2020م وتم إشهارها في 22 فبراير 2022م ولديها ترخيص وزاري معتمد من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وتعمل من اجل تحسين تنمية مستدامة شاملة في محافظة عدن واليمن .

وأشارت " السقاف " بان المؤسسة تهدف في المساهمة في بناء الدولة المدنية الحديثة وتعزيز الوعي والدفع بأفراد المجتمع نحو تحقيق التنمية المستدامة ورؤيتها مجتمع متعايش وتنمية مستدامة وترسيخ قيم وأبجديات العمل المدني واحترام التنوع وتعزيز التنمية المستدامة .

من جانبها أكدت أ/ ليلى الشبيبي – عضو تكتل السلام للتنمية (تكتل منظمات المجتمع المدني ) إن تكتل السلام والتنمية هو مجموعة من منظمات المجتمع المدني تعمل في مجالات متعددة لتعزيز السلام والتنمية المجتمعية بهدف تحسين واقع السلام والأمن المحلي في عددا من القضايا التنمية المستدامة وإصلاح الخدمات العامة المتدهورة  .. منوهة بان هدف عمل المشرع يقضي على النزاعات وتنمية تشاركية لمجتمع متعايش .

وأشار المهندس محمد باخبيره – المدير العام للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي عدن إن يكمن الهدف الأساسي من المشروع هو إلغاء الحفر الراشحة وهذا التزام بين السلطة المحلية والمجتمع وإدخال خدمة المياه بشكل أساسي والحفاظ على المشروع من الأولويات  .. مشيدا باهتمام القائمين على الجهد والمثابرة في مثل هذه المشاريع الصغيرة .

وأشاد أ/ نهج ماجد – ممثل السلطة المحلية خور مكسر  بتواجد وتفاعل أهالي حي الزراعة معبرا عن سعادتهم لمثل هذه المشاريع وحاجتهم الماسة في إلغاء البيارات الراشحة في الحي وذلك ايضا بمساعدة الأخ علي سعد واللجان المجتمعية في تذليل الصعاب ... كما تم الشكر بجهود تكتل السلام والتنمية PDC  بالشراكة مع مؤسسة (pass).

 

تمحورت النقاشات وطرح الآراء والمداخلات في المشاكل والحلول للمعالجات خلال المشروع .

وأوصى اللقاء في حصر أسماء الأسر بكشف رسمي يرفع من قبل السلطة المحلية ورفعها إلى مؤسسة المياه والصرف الصحي لإدخال عدادات المياه في كل بيت في الحي الزراعي وإلزام جميع المستفيدين في حي الزراعة بإلغاء الحفر الراشحة بعد وصول خدمة المياه والصرف الصحي إليهم .

حضر كلا من المهندسين / زكي الحداد - نائب مدير عام شؤون الصرف الصحي ، وعبدالله محمد زين – مدير ادارة الصرف الصحي مديرية خور مكسر، المهندسة أليانا محمد احمد – نائب مدير إدارة الدراسات للصرف الصحي وعدد من اللجان المجتمعية في المديرية.

والجدير بالذكر أن مشروع بيئة أمنة لسلام التي تنفذه تكتل منظمات المجتمع المدني  وبدعم منظمة سيفرورلد "سيعمل على إنشاء تأسيس شبكة صرف صحي رئيسي استراتيجي لحي الزراعة وجزء من أحياء المدينة البيضاء والسعادة.