أخبار وتقارير

الارياني: تسجيل عدداً من المواقع التاريخية اليمنية على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي


       

بحث وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، اليوم، في العاصمة المغربية الرباط، مع مدير عام منظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم "ايسيسكو" الدكتور سالم المالك، مجالات التعاون المشتركة بين بلادنا والمنظمة خصوصاً في الثقافة وحفظ وتثمين التراث، وبناء قدرات العاملين في المجال الثقافي.

وأعرب الوزير الإرياني، عن تقديره للجهود التي تبذلها المنظمة في تعزيز أواصر التعاون الثقافي بين مختلف الدول الاسلامية والحفاظ على الموروث الثقافي الاسلامي المتنوع واظهاره للعالم بطريقة تليق بتاريخنا وحضارتنا وقيم مجتمعاتنا الإسلامية..مشيداً باستعداد المنظمة للتعاون في تسجيل عدداً من المواقع التاريخية والعناصر الثقافية اليمنية على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي.

واستعرض الإرياني، ما يتعرض له الموروث الثقافي اليمني من تدمير ممنهج على يد الميليشيات الإرهابية الحوثية، ابتداءً بتدمير المتاحف وسرقة الآثار، وانتهاءً بتزييف الوعي الجمعي لدى الاجيال الجديدة في مناطق سيطرتها من خلال تغيير المناهج الدراسية وحشوها بالأفكار البالية والهدامة التي لا تنتمي الى هوية الشعب اليمني ولا تعبر عن تاريخه وحضارته بقدر ما تعبر عن المشروع الطائفي الإيراني.

وتطرق الإرياني، الى جهود الحكومة اليمنية في مسألة تسجيل التراث العالمي والتي كان آخرها تسجيل مأرب على قائمة التراث العالمي بالتعاون مع اليونيسكو..معبراً عن أمله في تعزيز الشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم للحفاظ على التراث اليمني خاصة وان بلادنا تزخر بمواقع التراث المادي بالاضافة الى الموروث اللامادي المتنوع والعريق، والذي تتزايد الحاجة إلى الحفاظ عليه في ظل ممارسات الميليشيات الإرهابية الحوثية المعادية لتاريخ وحضارة الشعب اليمني.

وناقش الإرياني إمكانية إقامة الوزارة بالشراكة مع مؤسسة حضرموت للثقافة ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم في المستقبل لإقامة حفل كبير السمفونيات التراثية بحيث يشارك فيه عازفين من كل إنحاء العالم الإسلامي ويظهر التنوع والثراء الفني والغنائي التي تزخر به اليمن.

إلى ذلك استمع الوزير الإرياني من الدكتور المالك الى شرح عن المنظمة وأنشطتها وآليات عملها وابرز ما قامت به في تسجيل التراث الإسلامي على القوائم الدولية من خلال مركز تسجيل التراث بالمنظمة بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم " اليونيسكو".

كما تحدث المسئولون في المنظمة عن مركز الحوار الحضاري الذي تأسس قبل عامين بهدف تعزيز الدبلوماسية الحضارية بين العالم الإسلامي وبقية دول العالم، وخلق روابط مع مختلف الشعوب والحضارات.

وأعرب المدير العام عن استعداد المنظمة للتعاون في مختلف الجوانب الثقافية والتربوية كامتداد لتجربة التعاون المتميزة منذ بداية تأسيس المنظمة..مؤكداً استعدادهم للإسهام في إقامة حفل الاوركسترا التراثية اليمنية العام المقبل في المملكة المغربية ضمن فعاليات مراكش عاصمة العالم الإسلامي ٢٠٢٤.

وفي ختام الزيارة اصطحب الدكتور المالك الوزير الإرياني والوفد المرافق له في جولة بأجنحة وأقسام المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، الذي يحتضنه مقر الإيسيسكو حاليا بشراكة إستراتيجية مع رابطة العالم الإسلامي، والرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية، حيث يروي ويوثق بالتفصيل سيرة رسولنا عليه الصلاة والسلام، عبر أحدث تقنيات العرض، واستمع من المسئولين فيه الى شرح وافٍ عن أجنحة المعرض التي تعكس تاريخ السيرة النبوية العطرة على صاحبها أفضل الصلاة وازكى التسليم.

حضر اللقاء سفير اليمن لدى المملكة المغربية عز الدين الاصبحي، ومستشار وزير الإعلام محمد باشراحيل، والمستشار الثقافي بسفارة بلادنا بالقاهرة بليغ المخلافي، ومن جانب المنظمة رئيس قطاع الثقافة والاتصال الدكتور محمد زين العابدين، ومدير مركز الحوار الحضاري السفير خالد فتح الرحمن.