أخبار وتقارير

استعادة تاريخ اليمن المنهوب.. جهود الحكومة ترى النور رغم الحرب الحو-ثية (تقرير)


       

تقرير – عين عدن خاص:  

جهود كبيرة تبذلها الحكومة الشرعية، لاستعادة تاريخ اليمن المنهوب، الذي هربته ميليشيا الحوثي الانقلابية على شكل آثار، يعود تاريخها لمئات بل لآلاف الأعوام، غير مُكترثة بحضارة بلادنا العريقة، فكل هم الميليشيا الانقلابية هو جمع الأموال ونهبها وتنفيذ مخطط أسيادها في طهران الرامي إلى تجريف اليمن من تاريخها وحضارتها باعتبارها من أقدم حضارات الأرض وأكثرها عراقة، فالحقد الفارسي من العرب لازال يسري في دماء الإيرانيين ووكلائهم ميليشيا الحوثي في اليمن.

 

  • استعادة قطع أثرية من بريطانيا وإعارتها

وكانت الحكومة اليمنية، قد أعلنت أمس الاثنين 19 يونيو 2023، استعادة 4 قطع أثرية، ضبطتها الشرطة البريطانية في الآونة الأخيرة، وأعارتها للمتحف البريطاني في لندن.

 

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن السفارة اليمنية في لندن اتفقت مع السلطات البريطانية على الاحتفاظ بتلك القطع الأثرية مؤقتاً في المتحف البريطاني، حتى تتسلمها الحكومة اليمنية لاحقاً، وأعربت الحكومة الشرعية عن تقديرها لتعاون الخارجية البريطانية في متابعة الآثار اليمنية المنهوبة منذ أن تسليم ملف رسمي بذلك للسلطات المختصة.

 

 

 

  • استعادة قطع أثرية من الولايات المتحدة

في 28 أبريل 2023، سلمت السلطات الأميركية، اليمن ثلاث قطع أثرية تبلغ قيمتها 725 ألف دولار من بينها تمثال لوعل يمني يعود للقرن الخامس قبل الميلاد، وقال المدعي العام لولاية نيويورك ألفين براغ إنه "تم استرداد هذه القطع الأثرية وفقاً للتحقيق الجنائي الذي أنجز أخيراً في شأن الآثار التي اشتراها شيلبي وايت (مستثمر أميركي، جامع أعمال فنية، عضو مجلس إدارة متحف المتروبوليتان للفنون وأحد مؤسسي مؤسسة ليون ليفي)".

 

وأضاف براغ أن "وحدة مكافحة الاتجار بالآثار (ATU) استعادت 89 قطعة أثرية تقدر قيمتها الإجمالية بحوالى 69 مليون دولار، مصدرها 10 دول مختلفة"، مشيراً إلى أن "هذا هو أول احتفال بإعادة الآثار الذي تعقده وحدة الاتجار بالآثار مع الحكومة اليمنية".

 

  • استعادة 77 قطعة أثرية ومخطوطة قرآنية مهربة

وفي فبراير 2023، أعلنت السفارة اليمنية في واشنطن، استعادة 77 قطعة أثرية ومخطوطة قرآنية مهربة ضبطتها الولايات المتحدة خلال الأعوام الماضية، وقال السفير حينها إن "بلادنا ونظراً إلى الأوضاع الحالية بسبب الانقلاب الحوثي على الدولة ومن أجل رفع الوعي والترويج للتراث اليمني في الأوساط الأميركية، قررت إعارة هذه الآثار لمتحف السميثونيان الشهير في قلب العاصمة الأميركية واشنطن، ونص اتفاق الإعارة الموقع بين السفارة والمتحف على قيام المتحف بحماية هذه الآثار وحفظها ودراستها والترويج لها وإعادتها إلى الحكومة اليمنية متى ما قررت ذلك".

 

  • آلاف القطع الأثرية المهربة

وتسعى الحكومة منذ سنوات لاستعادة مئات القطع الأثرية المهربة، بعد أن رصدت بعضها في أثناء عرضها للبيع في مزادات بأوروبا وأميركا، حيث يقدر خبراء آثار دوليون عدد القطع الأثرية اليمنية التي تم نهبها وتهريبها من اليمن بعد اندلاع الحرب بالآلاف، موزعة في عدد من دول العالم.

 

وفي النهاية فأنه وجب توجيه الشكر للحكومة الشرعية ورئيس وزرائها دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، على اهتمامهم بملف استعادة آثار اليمن المُهربة، رغم ويلات الحرب، التي تفرضها الميليشيا الانقلابية، التي لا نستغرب محاولتها تجريف اليمن من حضارته، فمن يتهاون بالدماء ويسفكها ليل ونهار لن يهتم بالتاريخ أو الحضارة أو العراقة.