أخبار وتقارير

"انتهاكات وضحايا".. زيارة إنسانية إلى الساحل الغربي (تقرير)


       

بدأ فريق من اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاك حقوق الإنسان، اليوم السبت، زيارة جديدة إلى الساحل الغربي تستمر أسبوعاً، برئاسة نائب رئيس اللجنة القاضي حسين عمر المشدلي وعضوية القاضي محمد حسين طليان والقاضي إشراق المقطري.

وتفقد فريق اللجنة، في يومه الأول، مديرية ذو باب المندب غربي محافظة تعز، اطلع على الأوضاع في إدارة أمن المديرية والتقى عدداً من ضحايا ألغام مليشيا الحوثي الإرهابية، ووثق حالاتهم.

وقالت الناطق الرسمي باسم اللجنة إشراق المقطري، في تصريح صحفي متلفز: بدأنا اليوم بتنفيذ النزول الميداني إلى مديريات الساحل الغربي لمحافظتي تعز والحديدة لاستكمال التحقيق في عدد من الوقائع والانتهاكات المتعلقة بالحرب وأغلبها متمركزة في قضايا الألغام وقضايا الوضع الإنساني، بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بقانون حقوق الإنسان.

وأضافت: سنظل أكثر من أسبوع للوصول إلى الضحايا والاستماع إلى الشهود عن كثب، ومعاينة الأضرار التي مسّت الكثير من حقوق المدنيين جراء الحرب، وتقييم الوضع الإنساني المباشر للمستقبل لعملية الإنصاف وجبر الضرر للضحايا، بالإضافة إلى تدوين ذاكرة حقيقية لسياق انتهاكات حقوق الإنسان وما ارتبط بها، خاصة في قضية الحرب.

كان في استقبال اللجنة الدكتور عادل المسعودي مدير شؤون المنظمات في الساحل الغربي رئيس الدائرة القانونية في المكتب السياسي، وفتحية المعمري رئيس دائرة المنظمات والشؤون الإنسانية في المكتب السياسي.