الصحة والجمال

نجاح أول عملية لغسيل الكلى البروتيني لطفلة في مستشفى الغيضة (صور)


       

نجحت أول عملية لغسيل الكلى البروتيني لطفلة تبلغ من العمر 3 سنوات في محافظة المهرة، والتي أجريت في مركز العمليات والعناية المركزة في مستشفى الغيضة المركزي بالمهرة.

تم ذلك بجهود وتظافر طاقم العناية المركزة متمثلاً بالدكتور هاني ميسره أخصائي الأطفال والطاقم التمريضي للعناية، وطاقم غسيل الكلى ممثلاً بمدير مركز الغسيل خالد سعيد عطيه ود. محمد باحارثه الطبيب في مركز غسيل الكلى والطاقم التمريضي للغسيل، حيث تعتبر هذه أول عملية غسيل بروتيني -الاستصفاء البروتيني- تُجرى للأطفال في محافظة المهرة، وذلك بعد رفض الحالة في عدة محافظات يمنية.

ويأتي هذا النجاح الطبي عقب مشروعين طبيين أقيما بدعم من المملكة العربية السعودية عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وهما: مشروع إنشاء مركز الغسيل الكلوي بالمهرة وتجهيزه بـعدد 83 جهازاً ومعدة وأداة طبية، ومشروع إنشاء مركز العمليات والعناية المركزة في مستشفى الغيضة بمساحة 1000 متر مربع وتجهيزه بنحو 134 جهازًا ومعدة طبية، حيث تشمل مرافقه مناطق العمليات والعزل، وغرفًا للعناية المركزة، وعدد 15 جهازا لتخطيط القلب ومتابعة العلامات الحيوية، و13 سرير إفاقة وعناية مركزة، حرصًا على تطوير جودة الأداء طبقًا للوائح والمعايير التقنية المتعلقة بسلامة المرضى ورعاية الحالات المزمنة ومكافحة العدوى.

وأكد مدير مستشفى الغيضة المركزي الأستاذ محسن محمد بلحاف أن طاقم قسم غسيل الكلى وطاقم العناية المركزة قاما بتنفيذ أول عملية غسيل كلى البرتوني (الاستصفاء البرتوني) للطفلة التي تبلغ من العمر 3 سنوات وتعاني من الفشل الكلوي، مشيراً إلى أن جهود الفريقين تظافرت في إنقاذ الطفلة، وتمكن الفريقان من إجراء العملية بنجاح وهي أول عملية غسيل البرتوني للاطفال بمحافظة المهرة.

كما أوضح بلحاف الى أنه تم رفض الحالة في محافظة حضرموت في سيئون وكذلك المكلا، وبفضل الله وتظافر جهود الأطباء بمستشفى الغيضة الذين عملوا كفريق واحد تمت العملية بنجاح كبير وباهر، مشيداً بكافة العاملين والأطباء في أقسام غسيل الكلى والعناية وأخصائي الاطفال وجميع العاملين الصحيين الذين ساهموا وشاركوا في إنجاح العملية ولأول مرة بمستشفى الغيضة بالمهرة .