أخبار وتقارير

وسام معاوية.. مساع وجهود كبيرة لتطوير وتنمية مديرية الشيخ عُثمان (تقرير)


       

تقرير – عين عدن خاص:

يبذل الدكتور وسام معاوية سعيد رئيس المجلس المحلي لمُديرية الشيخ عُثمان في مُحافظة عدن، جهود جبارة لتنمية المُديرية وتطويرها وتقديم الخدمات لسُكانها، لدرجة أنه يقوم بنفسه بتفقد كُل المشروعات التي يتم افتتاحها في مناطق المُديرية ليتأكد من سُرعة إنجاز الأعمال وكفاءتها،  كما ظهر اهتمام الدكتور وسام معاوية سعيد بمناطق ضربها الإهمال منذ عقود من الزمان وعلى رأسها منطقة الممدارة.

 

  • رصف تقاطع الممدارة

 شهد الدكتور وسام معاوية سعيد مدير عام مديرية الشيخ عثمان - رئيس المجلس المحلي للمديرية، في ديوان السُلطة المحلية بمُديرية الشيخ عُثمان، فتح مظاريف أربع مناقصات  ضمن البرنامج الاستثماري لعام 2023 والمتمثلة بالمشاريع الآتية: 

 

مشروع إضافة (5) فصول دراسية +غرف للمدرسين +حمامات لثانوية النهضة بنين، ومشروع رصف بالاحجار لتقاطع الممدارة بعد المنار مول (كما ذكرنا) ومشروع إعادة تاهيل للساحة الامامية عمر المختار المقابل لحي السنافر، ومشروع إعادة تأهيل ملاعب كرة السلة والطائرة وكرة القدم خماسي وبناء محلات تجارية لنادي وحدة عدن بالشيخ عثمان، وذلك بتمويل من السلطة المحلية بالمديرية ضمن البرنامج الاستثماري للعام الحالي.

 

  • إنارة شوارع الشيخ عثمان والممدارة بالطاقة الشمسية

على جانب آخر وقع مدير عام مديرية الشيخ عثمان الدكتور وسام معاوية سعيد سالم، رئيس المجلس المحلي، اتفاقية مشروع إنارة شوارع واحياء مديرية الشيخ عثمان بالطاقة الشمسية، مع المساعد الإداري للمشروع الأستاذة منية خالد ويأتي ذلك بتمويل من مؤسسة(s o s)  للتنمية. 

 

يستهدف المشروع العديد من شوارع واحياء الشيخ عثمان والممدارة وهي حي الإنشاءات - بلوك 7/8 حي منازل الجيش - حي ملقاط - الكود العثماني خط الخمسين - حي الأمن السياسي - حي عبدالقوي - حي مسجد بلال- الكود العثماني - مربع كود بيحان - حي بلوك ٢/١ - حي كود العثماني الحوش الجديد - حي المطار.

 

ويهدف هذا المشروع إلى إنارة الشوارع والأحياء باستخدام الطاقة الشمسية كون استخدامها من التقنيات الصديقة للبيئة وكونها طاقة نظيفة مستدامة تضمن توفير الإضاءة بأعلى مستوى من الكفاءة، إضافة إلى تحسين مستوى سلامة الطرق ورفع جودتها ، كما سيساهم إنارة الشوارع في تخفيف نسبة الجرائم والحوادث التي غالباً ما تحدث في الشوارع المظلمة.

 

  • صيانة  أعمدة الإنارة في منطقة الهاشمي 

وجه مدير مديرية الشيخ عثمان، رئيس المجلس المحلي، الدكتور وسام معاوية سعيد سالم، رئيس قسم الإنارة في المديرية، الاخ أياد قيراط،  بصيانة و تبديل كشافات الإنارة في منطقة الهاشمي ، وذلك ضمن خطط المديرية لإنارة جميع شوارع وأحياء مديرية الشيخ عثمان. 

 

وأشار معاوية إلى أنه يوم أمس الخميس تم تنفيذ أعمال صيانة الإنارة وتغيير الكشافات التالفة واستبدالها بكشافات حديثة ( LED )  ، كما وجه المختصين بعمل حملة لقطع أسلاك الكهرباء التي تم ربطها بشكل عشوائي .

 

وأضاف الدكتور وسام معاوية، أن مكتب الاشغال العامة بالمحافظة وبالتنسيق مع السلطة المحلية بالمديرية سيعمل على إعادة تأهيل لإنارة الشوارع العامة والرئيسية الهامة والحيوية في المديرية .

 

وثمن معاوية الجهود الكبيرة التي يبذلها مكتب الأشغال العامة بعدن بقيادة المهندس وليد الصراري وكذا رئيس قسم الإنارة بالمحافظة المهندس عادل الزبيدي ورئيس قسم الإنارة بالمديرية أياد قيراط وجميع العاملين لتحسين خدمة إنارة الشوارع والأحياء .

 

  • مشروع بناء غرف طوارئ توليدية لمجمع الشيخ عثمان الصحي 

قام الدكتور وسام معاوية سعيد مدير عام مديرية الشيخ عثمان بزيارة تفقدية لمجمع الشيخ عثمان الصحي ، وخلال زيارته إطلع على مستوى العمل ومعرفة الصعوبات التي تواجه هذا المرفق الحيوي الهام. 

 

ووجه مدير عام المديرية بسرعة إتخاذ المعالجات اللازمة لحل الإشكاليات بصورة عاجلة ، وكانت أولى المعالجات المتخذة تكليف لجنة المناقصات بالمديرية في البدء باتخاذ الإجراءات القانونية لإنزال مناقصة مشروع بناء غرفتين (طوارئ توليدية) كون هذا المشروع سيساعد الطاقم الصحي في استقبال العديد من حالات الولادة ، حيث تم من سابق رفع المشروع من قبل مكتب الصحة وتم وضعه ضمن خطة البرنامج الاستثماري لعام 2023م المموّل من قبل السلطة المحلية بمديرية الشيخ عثمان.

 

  • التمهيد لبدء المشاريع

 زارا الدكتور وسام معاوية مدير عام مديرية الشيخ عثمان  والمهندس وليد الصراري مدير عام مكتب الأشغال العامة والطرق بالعاصمة عدن صباح اليوم الإثنين الموافق 29 مايو 23م عدد من شوارع المديرية التي سيتم بدء العمل عليها كمشاريع ضمن خطة البرنامج الاستثماري لعام 2023م المموّل من قبل السلطة المحلية بالمديرية.

 

كانت الزيارة لعدد من الشوارع منها شارع البنك التجاري الرابط بين شارع السيلة التجاري و شارع الفنان الفقيد محمد سعد عبدالله، وشارع اسكندر ثابت المحاذي لسور ثانوية عثمان عبده، والشارع الواقع بجانب شرطة الشيخ عثمان بعمر المختار بإتجاه حي المصحة.

 

وأكد معاوية اهتمام السلطة المحلية بتنفيذ المشاريع كونها من الأولويات التي تحرص على إنجازها وبأسرع وقت ممكن وفق الإمكانيات المتاحة.

 

 

ومن جانبه أبدى المهندس وليد الصراري مدير عام مكتب الاشغال العامة والطرق ( عدن)  استعداده لتذليل الصعوبات والتعاون مع قيادة السلطة المحلية بالمديرية لتحسين البنية التحتية من خلال تنفيذ المشاريع الهادفة لرفع المعانآة عن المواطنين والنهوض بمستوى الخدمات.

 

مشروعي مدرسة عمر المختار للبنين ومدرسة الفقيدة نور حيدر للبنات

وجه مدير عام مديرية الشيخ عثمان الدكتور وسام معاوية سعيد، رئيس المجلس المحلي، بإنزال مناقصة مشروعي رصف ساحة مدرسة عمر المختار مع عمل حماية للنوافذ و كذا رصف وإنشاء سقيفة لساحة مدرسة الفقيدة نور حيدر  التي تعد "أول مدرسة تأسست في شبه الجزيرة العربية والخليج" لتعليم الفتاة. 

 

ويأتي ذلك بعد الزيارة التفقدية التي أجراها مدير عام المديرية مع مدير إدارة التربية والتعليم بالمديرية الأستاذ أنور المحضار للمدرستين، وخلال الزيارة أكد الدكتور معاوية على أن السلطة المحلية مستمرة في تسخير الدعم وعمل المشاريع والتدخلات اللازمة للنهوض بقطاع التربية والتعليم. 

 

  • إعادة تأهيل الشوارع الرئيسية في المديرية

التقى مدير عام مديرية الشيخ عثمان، الدكتور وسام معاوية سعيد سالم، رئيس المجلس المحلي، بفريق من منظمة "يمن ايد Yemen Aid"، بشأن مشروع إعادة تأهيل الشوارع الرئيسية في مديرية الشيخ عثمان.

 

ويأتي ذلك ضمن مشروع تعزيز المرونة المؤسسية والاقتصادية في اليمن (SIERY)  بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية وبدعم من الانحاد الأوروبي وتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الألماني بالشراكة مع منظمة "يمن ايد".

 

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور معاوية، بالجهود الكبيرة الذي تبذلها منظمة "يمن ايد Yemen Aid" في كثير من القطاعات وأبرزها قطاع الأشغال العامة، موكداً وقوفه الكامل وتسهيل عمل المنظمة في المديرية.

 

في اللقاء تمت مناقشة بعض الشوارع المتضررة في الممدارة والشيخ عثمان وإعادة تأهيلها بشكل كامل والذي تم تحديدها من قبل مكتب التخطيط والتعاون الدولي في المديرية.

 

  • إعادة تأهيل الساحة الامامية لحي عمر المختار

دشن مدير عام مديرية الشيخ عثمان الدكتور وسام معاوية سعيد سالم، رئيس المجلس المحلي، العمل في مشروع إعادة تأهيل الساحة الامامية في منطقة عمر المختار، الممول من السلطة المحلية بالمديرية، بمسافة ١٩٣ متر طولي، وبعرض ١٤ متر، بمساحة إجمالية ٢٧٠٢ م٢.

 

وأطلع معاوية، بمعية مدير مكتب الأشغال العامة والطرق، في المديرية، المهندس حافظ إبراهيم، على المساحة المستهدفة بالأعمال وفقاً للدراسة الفنية الموضوعة.

 

وفي النهاية فإن القاصي والداني يشهد للدكتور وسام معاوية سعيد رئيس المجلس المحلي لمُديرية الشيخ عُثمان في مُحافظة عدن بأنه لا يوفر نقطة عرق في سبيل الارتقاء بمناطق المُديرية وتطوير وتوفير الخدمات لسكانها وتنميتها لتليق بها كأحد أهم مديريات عدن.