أخبار وتقارير

إبراهيم حيدان.. يد تؤهل منتسبي الداخلية وأخرى تحقق الأمن وتواجه تهريب المخدرات (تقرير)


       

منذ تعيينه في ديسمبر 2020 وزيرًا للداخلية، نجح اللواء الرُكن إبراهيم حيدان في إعادة الأمن والاستقرار لكُل المحافظات التي تُسيطر عليها الشرعية وهو ما ظهر جليًا في استقبال عدن لعدد كبير من المسؤولين الدوليين رفيعي المستوى بعدما كان استقبال هؤلاء المسؤولين يتم خارج البلاد، كما يحاول اللواء إبراهيم حيدان رفع مستوى الوعي الأمني والقانوني لمنتسبي وزارة الداخلية من خلال إشراكهم في دورات وندوات توعوية.

 

وقد شارك اللواء الرُكن إبراهيم حيدان، في عملية تحرير مدينة عدن من سيطرة الميليشيات الحوثية في خريف 2015، وتحمل بعدها مسؤولية إعادة تأهيل اللواء الثالث حماية رئاسية.

 

ندوة تثقيفية لمنتسبي الداخلية

كان آخر جهود وزير الداخلية اللواء الرُكن إبراهيم حيدان في رفع مستوى الوعي الأمني والقانوني لمنتسبي وزارة الداخلية، مشاركة مُنتسبي الداخلية في ندوة توعوية وتثقيفية مع وزارة العدل.

 

وكشف الداخلية اللواء الرُكن إبراهيم حيدان، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه اللواء الركن محمد مساعد الأمير وكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن والشرطة، عن أن هذه الندوة تأتي بالشراكة مع لجنة سيادة القانون بوزارة العدل ونخبة من محاضرينا بالوزارة، كواحدة من الخطوات الهامة نحو تحقيق هذا الهدف المنشود، وذلك من خلال سلسلة من الندوات التوعوية والتثقيفية وورش العمل التفاعلية والتي ستشمل أفضل الممارسات لمنع الجريمة، واستراتيجيات التعامل مع حالات الطوارئ، وتقنيات التواصل الفعال مع المواطن والمجتمع.

 

وأشار إلى أن وزارة الداخلية على ثقة من أن هذه الندوة ستكون تجربة تعليمية قيمة لجميع الحاضرين، وستكون فرصة لتبادل المعرفة والخبرة، وكذلك لبناء علاقات أقوى داخل وزارتنا.

 

حماية المجتمع من الظواهر السلبية الدخيلة

وقال وزير الداخلية  اللواء الرُكن إبراهيم حيدان، إن الندوة تهدف لحماية المجتمع من الظواهر السلبية الدخيلة التي تهدد المجتمع والتي يجب التصدي لها ومحاربتها، مُرحبًا بجميع الحضور.

 

وأشار وزير الداخلية في كلمته، إلى أن الدولة واجهت العديد من التحديات في السنوات الأخيرة، بما في ذلك عدم الاستقرار السياسي والصعوبات الاقتصادية والتهديدات الأمنية من مصادر مختلفة

 

جهود لإعادة بناء ما دمرته الميليشيا

وأضاف أنه في مثل هذه البيئة المعقدة، جراء ويلات حروب فرضتها مليشيات الحوثي الإرهابية منذ تسع سنوات مضت، أزهقت فيها الحرث والنسل ودمرت فيها كل مقومات الحياة ومنها مؤسسات الدولة، وتأتي وزارة الداخلية واحدة من تلك المؤسسات التي دمرتها مليشيات الحوثي الإرهابية جراء انقلابها على مؤسسات الدولة العام 2014م.

 

وتابع أن وزارة الداخلية وقيادتها بذلت جهودا جبارة لإعادة البناء لما دمرته تلك المليشيات، عقب تحرير العاصمة المؤقتة عدن صيف العام 2015م، وكان من بينها جهود إعادة بناء وزارة الداخلية وبناء الإنسان والكادر الأمني وإعادة تأهيله، ليؤدي مهامه الأمنية والشرطوية بكل كفاءة وإقتدار.

 

وأوضح أن ومن بين تلك الخطوات والجهود المبذولة، تأتي مهمة التثقيف وزيادة الوعي بين منتسبي الوزارة، وذلك من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات التي يحتاجون إليها لأداء واجباتهم بفعالية ، والتأكد من الجاهزية للتعامل مع أي تحديات تعترض طريق أداء مهامهم الأمنية المنوطة بهم في تثبيت دعائم الأمن والاستقرار وحفظ السكينة العامة للمواطن والمجتمع .

 

تكريم اللواء حيدان

في 29 مايو 2023، قام وكيل البورد الألماني في اليمنشوقي عمرون، بتكريم اللواء ركن/ ابراهيم حيدان، نيابةً عن الوزير المفتش العام بوزارة الداخلية، اللواء ركن دكتور/ فائز محمد غلاب. 

 

 قدم الدكتور رامي هندي، رئيس مجلس الإدارة بالبورد الألماني، شكره وتقديره لوزارة الداخلية، وخاصةً للواء ركن/ ابراهيم حيدان، على دعمهم وتسهيل سير المنحة التدريبية في مجال إنفاذ القانون وحقوق الإنسان.

 

وأعرب المدرب الدولي ومسؤول القسم القانوني بالبورد الألماني، السيد جمال عبدالرحمن، عن شكره للوزير لتسهيل المنحه وللمتدربين على الالتزام والانضباط الذي أبدوه خلال ساعات التدريب المقررة.

 

حيث جاءت هذه المنحة التدريبية في إطار جهود البورد الألماني لتعزيز التعاون وتطوير قدرات القوات الأمنية في اليمن وتعزيز قدرات الضباط والمسؤولين في الداخلية في مجال تنفيذ القانون وحماية حقوق الإنسان.

 

تعاون في مجال التدريب مع السودان

وفي إطار حرصة على تدريب القوات الأمنية وتأهيلها، زار وزير الداخلية اللواء الركن إبراهيم حيدان، في 11 أكتوبر 2022 العاصمة الخرطوم في زيارة رسمية لجمهورية السودان الشقيقة.

 

وبحث وزير الداخلية خلال زيارته إلى السودان عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك في الجانب الأمني وتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون في مجال التدريب والتأهيل لمنتسبي وزارة الداخلية وتسهيل إجراءات الإقامة للجالية اليمنية بالسودان.

 

اتفاق أمني وتدريبي مع السفارة الأمريكية

في 10 أبريل 2023، التقى وزير الداخلية اللواء الركن ابراهيم حيدان، مع الملحق الأمني بالسفارة الامريكية لدى اليمن السيد دايفيد شات، لبحث التعاون المشترك في مجال مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة وتهريب السلاح والمخدرات عبر المياه الاقليمية وتعزيز التنسيق لتدريب وتأهيل منتسبي وزارة الداخلية وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

 

واتفق الوزير مع الملحق الأمني الأمريكي على عقد اجتماع مشترك بين خبراء نزع الألغام من وزارة الداخلية والأصدقاء لتدريب الجهات المختصة ببلادنا للقيام بدورها على الوجه الأكمل.

 

وتناول اللقاء الاستفادة من المركز التدريبي الإقليمي الامريكي الذي تم إنشاءه بالعاصمة الاردنية عمان لرفع قدرات منتسبي وزارة الداخلية في المجالات الأمنية، وثمن جهود الملحقية الأمنية بالسفارة الأمريكية لرفع مستوى التنسيق في عدد من المجالات.

 

وأشاد الملحق الأمني بالسفارة الأمريكية بتعاون وزارة الداخلية وجهودها في مكافحة الارهاب والمخدرات والتي كان اخرها عملية ضبط قوات خفر السواحل ببلادنا لزعيمة ايرانية على متنها كميات كبيرة من المخدرات. معبرا عن تطلعه لمزيد من التعاون خلال المرحلة القادمة.

 

انجازات في مجال مكافحة المخدارات

شملت الإنجازات المحققة في مجال مكافحة المخدرات في العام الماضي ضبط (٧٧) جريمة تعاطي، و (٩) جرائم تهريب مخدرات، و (٣٤) جريمة اتجار وترويج، كما تضمنت أيضا بلوغ إجمالي الكميات المضبوطة (٤) طـن و(٤٥٥) كيلو راتنج حشيش، و (١١٥) كيلو من الكوكائين، و (٢٠) كيلو من مخدر الهروين، و (١٣) كيلو من مخدر كريستال ميث شبو".

 

وتم إتلاف كميات بناءاً على أحكام قضائية بلغت (٥) طن حشيش، و (١١٣) كيلو من مخدر الهروين، و (٣٩٠) كيلو من مخدر الكوكائين، و (١٤.٥٠٠) حبة من مخدر الكيبتاجون".

 

ولفت اللواء الركن ابراهيم حيدان الى أن "المخدرات أصبحت سلاحا بيد الميليشيا ومن وراءها إيران تستخدمه في غسل أدمغة الأجيال الشابة وزجهم في أتون المعارك العبثية، ليكونوا بضع بنانها وفريسة سهلة لأفكارها الضالة، وهو استمرارا لنهجها في تمزيق النسيج الاجتماعي بعد أن انقلبت على الجمهورية وأجهزت على مؤسسات الدولة".

 

وفي النهاية فإن وزير الداخلية اللواء الركن ابراهيم حيدان يُركز بقوة على رفع قدرات منتسبي وزارة الداخلية في المجالات الأمنية ليكونوا قادرين على مواجهة التحديات التي يواجهوها وفي نفس الوقت تظهر جهوديًا جليًا سواء على مستوى تحقيق الأمن أو مواجهة تهريب المخدرات وتعاطيها.