أخبار وتقارير

نسيم البُعيثي: تحقيق السلام في اليمن يتوقف على شرط وحيد


       

رأى الكاتب الصحافي والناشط السياسي نسيم البُعيثي أنه حان الوقت المناسب لمعرفة وفهم طبيعة الحرب الدائرة في بلادنا منذُ تسعة أعوام، والعمل على إيجاد حل جذري لإنهائها.

وقال البُعيثي تصريحٍ له إن اليمن تحضر حسابات الفاعلين الإقليميين والدوليين عاملاً رئيساً في دفع العملية السياسية وإحياء مسار السلام أو تجميده، وهذا ما أنكشف من مآلات الجهود الدبلوماسية الدولية التي وصلت إلى طريق مسدود".

وأشار البُعيثي إلى أن "الجهود الدبلوماسية الأميركية التي تقود حراكاً سياسياً لاستئناف المشاورات بين الحكومة ومليشيات الحوثي ووكلائهم، برئاسة مبعوثها إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ والسفير الأمريكي لدى اليمن فشلت في إحراز أي تقدم حقيقي في الملف اليمني".

وبين البُعيثي أنه "آن الأوان لفهم طبيعة الحرب في بلدي اليمن، وإيجاد حل جذري ينهي الحرب ويحقق تطلعات اليمنيين المتمثل في استعادة الدولة اليمنية وعاصمتها صنعاء وإنهاء الانقلاب وتسليم مرتبات الموظفين بشكل فوري وعاجل".

وأوضح البُعيثي أن "نتائج الجهود الأمريكية وحراكها الدبلوماسي أثبت أنها لا تملك ما تقدّمه للفاعلين الإقليميين لدفع وكلائهم إلى انخراط في العملية السياسية، بحيث ما زالوا يراهنون على بقاء مليشيات الحوثي من أجل استمرار الحرب عبر وكلائهم لانتزاع مكاسب سياسية دولية".