أخبار وتقارير

مركز الملك سلمان.. يد تبني وأخرى تحمي (تقرير)


       

يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية جهوده الكبيرة في تقديم خدماته الإنسانية المتنوعة؛ لتوفير  الحياة الكريمة  للكثيرين من النازحين من مناطق الحروب، والمتضررين من مختلف الأزمات، فضلا عن الفقراء والمحتاجين.

من أبرز إنجازات مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية أنه من الألغام تمكن خلال الأسبوع الأخير من شهر مايو 2023، من انتزاع 849 لغمًا زرعتها المليشيا الحوثية في مختلف مناطق اليمن، منها 16 لغمًا مضادًا للأفراد، و 124 لغمًا مضادًا للدبابات، و 708 ذخائر غير منفجرة، و عبوة واحدة ناسفة.

فريق "مسام" التابع لمركز  الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية نزع 6 ألغام مضادة للدبابات في محافظة عدن، ونزع ذخيرة واحدة غير منفجرة في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع، كما جرى نزع لغمين مضادين للأفراد و 9 ألغام مضادة للدبابات و28 ذخيرة غير منفجرة في مديرية حيس بمحافظة الحديدة، وجرى نزع 80 لغمًا مضادًا للدبابات و401 ذخيرة غير منفجرة بمديرية رغوان بمحافظة مأرب، ونزع لغمين مضادين للدبابات في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة.

 كما جرى نزع 14 لغمًا مضادًا للأفراد و27 لغمًا مضادًا للدبابات و 278 ذخيرة غير منفجرة و عبوة واحدة ناسفة في مديرية ذباب بمحافظة تعز؛ ليصبح عدد الألغام المنزوعة خلال شهر مايو 4838 لغمًا، وليصبح عدد الألغام التي نزعت منذ بداية مشروع "مسام" 400 ألف و 919 لغمًا زرعتها المليشيا الحوثية بعشوائية في الأرجاء اليمنية. كما قام فريق "مسام" أيضًا بنزع 1316 لغمًا بحريًا في مضيق باب المندب. 

وتُواصل المملكة العربية السعودية ممثلة بذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة من خلال المشروع تطهير الأراضي اليمنية من الألغام، والإسهام في مساعدة الأشقاء اليمنيين لعيش حياة كريمة.

من جانب آخر، وزَّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول 3000 كرتون تمر للأسر الأكثر احتياجًا في مديرية المظفر بمحافظة تعز، استفاد منها 18000 فرد. تأتي هذه المساعدات ضمن الجهود الإغاثية والإنسانية التي تقدمها المملكة من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة؛ للتخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق جراء الأزمة الإنسانية التي يمر بها.

وقدّم مشروع تشغيل مركز الأطراف الصناعية وإعادة التأهيل في محافظة مأرب خدماته الطبية المتنوعة لـ 216 مستفيدا ممن فقدوا أطرافهم من أبناء الشعب اليمني الشقيق خلال شهر أبريل 2023 م؛ وذلك بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وجرى خلال المشروع تقديم 728 خدمة، حيث بلغت نسبة الذكور 73 % ونسبة الإناث 27 %، بينما شكّلت نسبة النازحين 81 % والمقيمين 19% من إجمالي المستفيدين، فيما تم تصنيع وتركيب وتأهيل الأطراف الصناعية لـ 60 مريضًا شملت تسليم وقياس وصيانة الأطراف الصناعية، كما تم تقديم خدمات العلاج الطبيعي، وتنوعت بين جلسات العلاج الفيزيائي والاستشارات التخصصية استفاد منها 156 مريضًا.

يأتي ذلك امتدادًا للمشاريع الإنسانية التي تقدمها المملكة ممثلةً بالمركز لرفع إمكانات القطاع الصحي والمحاولة من تخفيف معاناة الشعب اليمني الشقيق.