أخبار وتقارير

أحمد حامد لملس.. جهود جبارة للنهوض بعدن (تقرير)


       

تقرير- عين عدن خاص:

منذ تعيين أحمد حامد لملس مُحافظًا لعدن في يوليو 2020، وتعيينه في أبريل 2022 وزيرًا للدولة وعضوًا في مجلس الوزراء، وهو يحاول بكُل ما أوتي من قوة تحسين الأوضاع في العاصمة عدن سواء على مستوى الخدمات أو على مستوى تحقيق الأمن أو على مستوى الزيارات الخارجية التي تصب نتائجها دائمًا في مصلحة المواطن في عدن.

 

وقد عاشت مدينة عدن في السنوات الأخيرة على وقع الحرب والدمار، وتأثرت الحياة الاقتصادية فيها بشكل كبير، ولكن على الرغم من ذلك، بذل محافظ العاصمة أحمد حامد لملس جهودًا جبارة لتخطي هذه الأزمة وتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين.

 

  • معاشات وتسويات وعلاوات وتوظيف

كانت آخر جهود وزير الدولة أحمد حامد لملس هو مُناقشته مع وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالناصر الوالي، سير معالجات جُملة من القضايا المتعلقة بالتسويات والعلاوات وطلبات التوظيف.

وتطرق الوالي ولملس، خلال اللقاء الذي عُقد بمقر وزارة الخدمة المدنية، إلى سير العمل الجاري بشأن قضايا المعاشات والتسويات والحد الأدنى للأجور، ومختلف القضايا المتعلقة بالتوظيف، والجهود المبذولة في هذا الجانب، والخطوات والآليات التي جرى العمل عليها، تمهيدا لرفعها إلى مجلس الوزراء لإقرارها.

 

واتفق الجانبان على أهمية الحفاظ على العمل المؤسسي وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها في وزارة الخدمة المدنية، وضرورة التعاون والتنسيق بين السلطة المحلية ومكتب الخدمة بالمحافظة، والوزارة، لضمان تكامل الجهود ونجاح العمل.

 

 

  • حل أزمة الكهرباء

تعتبر الكهرباء من أهم المشكلات التي تواجه حاجة، وبحاجة الى جهود سيادية لانهاء مشكلتها نهائياً من الجذور، حيث بذل وزير الدولة أحمد حامد لملس، جهودًا كبيرة لحل أزمة الكهرباء في عدن، حيث نجح في التعاقد مع شركات الطاقة المشتراه، على الرغم من كلفتها، وتخلف الحكومة من السداد،  وهذه الحلول ساهمت الى حد كبير في ثبات تشغيل التيار.  

 

ومؤخراً تكللت جهود لملس في التعاقد مع دولة الإمارات العربية المتحدة لبناء محطة توليد بالطاقة الشمسية بقدرة 120 ميجاوات، وهذا سيسهم في التخفيف، عن احمال الكهرباء وسيقلل صرفيات الوقود ويعود نفعا في تطوير شبكة الكهرباء وبناء محطات جديدة.

 

  • تعزيز المنظومة الأمنية

وإلى جانب نجاح وزير الدولة أحمد حامد لملس في تعاقده مع دولة الإمارات العربية المتحدة خلال زيارته لأبو ظبي على بناء محطة توليد بالطاقة الشمسية بقدرة 120 ميجاوات لتعزيز القدرة التوليدية لقطاع الكهرباء، نجح أيضًا محافظ لملس في توقيع اتفاقية لتعزيز المنظومة الأمنية بأنظمة مراقبة حديثة، بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

  • تحسين البنية التحتية

قدم وزير الدولة أحمد حامد لملس جهود كبيرة في توفير الخدمات الضرورية للمواطنين في العاصمة عدن، وتحسين البنية التحتية للمدينة، من خلال العديد من المشاريع الإنشائية والخدمية، مثل تأهيل الطرق والمبان الخدمية، والمنشآت الصحية والتعليمية.

 

 

  • تسهيل أعمال برنامج المساعدات السعودي 

في فبراير من هذا العام، وجه وزير الدولة محافظ العاصمة رئيس اللجنة الامنية بالعاصمة عدن أحمد حامد لملس بتشكيل لجنة تحقيق عاجلة للتحقيق بحادثة منع ممثلي البرنامج السعودي من الدخول الى ميناء الزيت لمراسيم تسليم واستلام منحة المشتقات النفطية المقدمة من المملكة العربية السعودية والمخصصة لمحطات الطاقة .

 

وشدد لملس على محاسبة المسؤولين عن ما حدث في بوابة الميناء وإتخاذ إجراءات رادعة ضد تلك الحادثة مؤكدا إنها أعمال فردية لاتمثل السلطات الأمنية ولا المحلية .

 

كما قدم وزير الدولة أحمد حامد لملس للأشقاء بالمملكة العربية السعودية اعتذاره عما حدث من قبل أفراد حراسة بوابة الميناء، وثمن جهود المملكة العربية السعودية في تقديم الدعم والمساندة المستمرة لأبناء العاصمة عدن.

 

وأكد أن السلطة المحلية حريصة على توفير الأجواء المناسبة لتيسير وتسهيل أعمال الصندوق السعودي الذي يقدم خدماته في شتى القطاعات دعمًا للمواطنين في المناطق والمحافظات المحررة.

 

وعلى الرغم من ما حققه لملس من إنجازات وتحسينات في الأوضاع الاقتصادية والخدمية في المدينة، إلا أنه تعرض لانتقادات، ولكنه استمر بالعمل بكل جد واجتهاد ولم ينحرف عن مساره، وهو ما يثبت إصراره على تحقيق ما يصبو إليه وخدمة شعبه بكل تفانٍ ونبل.

 

  • تأهيل وصيانة الشارع العام بالمنطقة الصناعية

دشن مدير عام مديرية المنصورة، أحمد علي الداؤودي، تحت رعاية معالي وزير الدولة - محافظ العاصمة عدن، أحمد حامد لملس، العمل في مشروع إعادة تأهيل وصيانة الشارع العام بالمنطقة الصناعية (الدرين )، البالغ تكلفته "237" مليوناً و"342" ألفاً و"560" ريال، بتمويل مشترك من السلطة المحلية بالعاصمة والمديرية.

 

  • لفتة إنسانية

وفي لفتة إنسانية يُحسد عليها زار وزير الدولة، محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس، في أبريل الماضي، محافظ عدن الأسبق أحمد محمد القعطبي في منزله في مدينة إنماء، ليثبت بما لا يدع مجالًا للشك أن هدفه الأول من عمله هو صالح المواطن العدني وليس شئ آخر.

 

واطمأنّ لملس خلال الزيارة على الحالة الصحية للقعطبي، وتبادل معه أطراف الحديث حول الأوضاع العامة في العاصمة عدن والجهود التي تبذلها السلطة المحلية للنهوض بالعاصمة في المجالات كافة، بما يعيد للعاصمة رونقها وريادتها ومكانتها التي تليق بها.

 

وأكد المحافظ لملس، في سياق حديثه، استعداد تقديم العون والرعاية للأستاذ أحمد قعطبي، وغيره من الشخصيات التي قدمت عصارة جهدها في خدمة العاصمة عدن والوطن بشكل عام.

 

ومن جانبه أشاد القعطبي، بجهود المحافظ لملس لخدمة العاصمة عدن وأبنائها، معبرا عن سعادته بهذه الزيارة إلى منزله والاطمئنان على صحته.