الصحة والجمال

طريقة جديدة لتشخيص سرطان الرئة من الدم


       

حدد باحثون من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، 36 بروتينا في عينات الدم، تساعد على التشخيص المستقبلي لسرطان الرئة، ونجحوا في تطوير خوارزمية تعتمد على هذه العلامات البروتينية للتنبؤ بحالات سرطان الرئة في المستقبل، وتم نشر هذه النتائج في دراستين بدوريتي «نيتشر كومينيكيشن»، و«مجلة المعهد الوطني للسرطان».

 

وسرطان الرئة هو السبب الأكثر شيوعا للوفاة بالسرطان على مستوى العالم، وعلى الرغم من التقدم المحرز في العلاج، فإن الاستراتيجية الواعدة لتحسين البقاء على المدى الطويل هي تعزيز الاكتشاف المبكر.

 

ويُمكِّن الفحص باستخدام التصوير المقطعي المحوسب بجرعة منخفضة، وهو إجراء يستخدم جهاز الأشعة السينية الذي يعطي جرعة منخفضة من الإشعاع لمناطق الصورة داخل الجسم، بما يساعد على تشخيص المرض في مراحله المبكرة بحيث يمكن تقديم العلاج للمرضى بقصد علاجي، ومع ذلك، هناك حاجة إلى استراتيجيات أفضل لتحديد هؤلاء الأفراد الذين من المرجح أن يستفيدوا من الفحص.

 

وتقول هيلاري روبينز، العالمة في فرع علم الأوبئة الجينومية بالوكالة الدولية لأبحاث السرطان، والباحثة المشاركة بالدراستين، في بيان صدر عن الوكالة مساء (الخميس)، وحصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، إن «فحص السرطان يمكن أن ينقذ الأرواح، ولكن يجب موازنة الفوائد مع الأضرار، وتُظهر المؤشرات الحيوية في الدم إمكانات قوية لتحديد الأشخاص الذين سيصابون بسرطان الرئة في المستقبل بشكل أفضل، ما يسمح باستهدافهم بأدوات الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب».

 

واستخدمت الدراستان، بيانات البروتينات من ست دراسات سكانية محتملة تشارك في اتحاد مجموعة سرطان الرئة، وهي مبادرة «كونسورتيوم» كبيرة من 25 مجموعة بحثية من جميع أنحاء العالم، وتضم بيانات عن 3 ملايين متطوع تمت متابعتهم لسنوات عديدة.

 

ونشر الباحثون في مجلة «نيتشر كومينيكيشن»، أول دراسة من نوعها للبحث عن علامات البروتين المبكرة لسرطان الرئة في عينات الدم قبل التشخيص، وقياس ما يصل إلى 1200 بروتين في عينات تم جمعها من 731 شخصا لديهم تاريخ مع التدخين، وتم تشخيص إصابتهم بعد ذلك بسرطان الرئة في غضون 3 سنوات بعد جمع الدم.

 

وقارن الباحثون البروتينات الموجودة في هذه العينات مع البروتينات الموجودة في عينات الدم من 731 شخصاً من نفس العمر والجنس وتاريخ التدخين، ولم يصابوا بسرطان الرئة في غضون 3 سنوات بعد جمع الدم.

 

وتقول هنا زاهد، الباحثة في علم الأوبئة الجينومية بالوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وأحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة، إنه «تم التمكن من تحديد 36 بروتينا ترتبط ارتباطا وثيقا بخطر الإصابة بسرطان الرئة، ويمكن استخدام هذه المؤشرات الحيوية لتحديد الأفراد الذين قد يستفيدون من فحص سرطان الرئة من خلال التصوير المقطعي المحوسب بجرعات منخفضة».

واستخدمت الدراسة الثانية، التي نُشرت في «مجلة المعهد الوطني للسرطان»، والتي قادها زياش وانغ فنغ، زميل ما بعد الدكتوراه في فرع علم الأوبئة الجينومية بالوكالة الدولية لأبحاث السرطان، هذه البروتينات المكتشفة لتطوير خوارزمية التنبؤ بالمخاطر القائمة على البروتين، ثم قارنت أداءها مع اختبار الأجسام المضادة التجارية المتاح، وتفوقت خوارزمية البروتين على هذه الأدوات في التمييز بين الأفراد الذين أصيبوا بسرطان الرئة وأولئك الذين لم يصابوا به، ما يدل على أن العلامات البروتينية لديها إمكانات قوية لتوفير معلومات المخاطر بما يتجاوز أدوات التنبؤ الحالية.

 

ويقول وانغ فنغ إن «نتائج هاتين الدراستين مهمة بالنظر إلى الحاجة الملحة لتحسين الاكتشاف المبكر لتقليل عدد الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة».

 

ووفق تقديرات الوكالة الدولية لسرطان الرئة، تم رصد ما يقدر بنحو 2.2 مليون حالة إصابة جديدة بسرطان الرئة على مستوى العالم في عام 2020، وتوفي ما يقرب من 1.8 مليون شخص، وتصنف تقديرات الوكالة الدولية لسرطان الرئة هذا المرض، بأنه أكثر أنواع السرطانات شيوعا في جميع أنحاء العالم.

 

ويوضح وانغ فنغ أن «تدخين التبغ يظل هو عامل الخطر الرئيسي للإصابة بالمرض، وتوجد أسباب أخرى شائعة، منها التعرض لتلوث الهواء».